top of page

بحضور ويزو ، وحسام داغر انطلاق فعاليات مهرجان الشرقية السينمائي الثاني بعاصمة السياحة العربية 2024




انطلقت ثاني سُفن مهرجان الشرقية السينمائي الدولي ، التي ابحرت مساء اليوم (الخميس) بتنظيم من الجمعية العمانية للسينما ، تحت رعاية الفنانة القديرة فخرية بنت خميس العجمية وبحضور عدداً من أصحاب السعادة والسفراء ، والضيوف المشاركين من الفنانين،و المخرجين وجمهور الفن الحاضرين، وذلك في مصنع السفن التقليدية(الوشار) .

انطلق الحفل برحلة مرئية جمالية لدانة الخليج و عاصمة السياحة العربية لعام ٢٠٢٤ ولاية صور العريقة من خلال مقطع مرئي أبرز من خلاله جماليات الولاية والمناطق الأثرية والتراثية التي تحتويها .

بعدها ألقى أنور بن خميس الرزيقي مدير المهرجان كلمة الافتتاح عبر من خلالها عن دور السينما العمانية و العربية و ما يحمله المهرجان من دهشه الإبداع لكل صنّاع الفن السابع .

وأضاف الرزيقي قائلاً : “تسعى الجمعية العمانية للسينما من خلال هذه المهرجانات للتعريف بمختلف محافظات وولايات السلطنة والترويج لها بشتى المجالات و الاهتمام بالفن السابع إعدادا ، وإخراجاً والانطلاق بالفكرة التي يسعى إليها كل فيلم، حيث أن المنافسة قوية بين نخبة الأفلام المتأهلة، ولم تكن بمحض صدفة او بقرعة إختيار، بل بعناية منتقاه لما تهدف إليه ولإخراجها الذي يليق أن يقدم على مستوى محلي، وإقليمي ودولي بين مختلف المنافسين، مضمار السينما قد لا يتعدى اربعة جدران لكنه قد يصل لملايين المشاهدين ويكسر حواجز جدران صالات العرض،فلذلك نصبو للاهتمام بدعم الشباب ومواهبهم نحو إبراز السينما للجميع”.

بعدها حلقت أشرعه المهرجان إلى تشويقية الأفلام ال 36 المتأهلة في حلة مهرجان السينما الدولي الثاني المتجدد بشغف السينما وشرف المنافسة .

ودولة الكويت هي ضيف الشرف المهرجان

في نسخته الثانية ، شحيث ألقى حسين الخوالد ممثلاً وفد دولة الكويت المشارك قال فيها: جزيل الشكر لكم على اختيار دولتي الكويت كضيف شرف لمهرجانكم في دورته الثانية ،ولا يخفى على كل من تطئ قدمية أراضي السلطنة العزيز ان ينتابه شعور بالراحة والأمان وبأننا في وطننا وبين أخواننا ، وإن السلطنة كانت ولازالت منارة ثقافة وعلم وتطور وهذا نلمسه جليا ونحن خارج وداخل هذا الوطن الكبير.



الجدير بالذكر أن عدد الأفلام المشاركة في المهرجان ٢٥٥ فيلم مشارك و تأهل منهم ٣٦ فيلماً، ١٦ منهم فيلماً عمانياً و ٢٠ فيلماً دولياً ، بمشاركة من ٣٥ دولة ،منها افلاماً روائية قصيرة ، وثائقية قصيرة و أفلام التحريك القصيرة.

وفي ختام الحفل تم تكريم الرعاة والمشاركين وكوكبة من ضيوف الشرف من مختلف الدول في مهرجان السينما الدولي الثاني ، حيث تم تكريم الفنان الكويتي القدير إبراهيم الصلال ، والفنان خالد أمين من دولة الكويت ، والفنان خليل الرميثي من مملكة البحرين ، ومن مصر الفنانة دنيا محسن ويزو ، والفنان حسام داغر ، والفنان مصطفى مسعود رمضان ، وخيرالله العنزي من الكويت.


وتضمن برنامج المهرجان في يومه الأول على جولة تعريفية لضيوف المهرجان بولاية صور وحفل افتتاح المهرجان بمصنع السفن التقليدية ويصاحبه افتتاح متحف الوشار لصناعة السفن، ويستكمل المهرجان فعالياته في اليوم الثاني بتدشين سينما صور واستعراض تجربة السينما الكويتية وتجربة السينما الصينية وعرض عدد من الأفلام بالإضافة إلى الأفلام المشاركة في المسابقة ، ومن ثم رحلة سياحية لقرية المدفونة و الحد والجنز ويختتم اليوم الثاني بمشاهدة السلاحف بمحمية السلاحف الطبيعية .


و في اليوم الثالث تنطلق ندوة الوشار ضمن فعاليات المهرجان و ورقة عمل عن استثمار المواقع السياحية واقتصاد الفعاليات تقدمها أميرة البلوشية، وورشة الأفلام الوثائقية ودورها في الترويج للاماكن والمواقع الاثرية من تقديم الدكتور رشيد اليافعي ،بعدها يستكمل اليوم بعروض الأفلام المشاركة و جلسة فنان ومسيرة.


وفي اليوم الرابع للمهرجان ينطلق المشاركين في زيارة لسوق صور القديم وزيارة مصنع الخناجر ومصنع الحلوي العمانية، بعدها جلسة فنية مع عدد من المخرجين السينمائيين المشاركين في المهرجان، وفي المساء يختتم المهرجان فعالياته بحفل تكريم الأفلام الفائزة والمشاركين وصناع المحتوى البصري من أبناء محافظة جنوب الشرقية.

Comentários


bottom of page