top of page

فيلم "وهم تندوف" جديد المخرج محمد المشتري .. يدحض أطروحة خصوم الوحدة الترابية




ينكب المخرج محمد المشتري على تصوير فيلم وثائقي جديد بعنوان "وهم تندوف " ، ويركز الفيلم على فضح التجاوزات والخروقات الإنسانية التي تمارس في حق المقيمين في المخيمات بتندوف. وكيف أن الأطروحة الداعية للانفصال واهية ولم تعد تنطلي على المجتمع الدولي.

وفي المقابل يطلعنا الشريط على المسيرة التنموية التي حققها صاحب الجلالة الملك محمد السادس في أقاليمنا الجنوبية ، وأهمية مشروع الحكم الذاتي المعروض على هيئة الأمم المتحدة ، والذي يحظى بدعم أكثر من 100 دولة.


ويساهم في إغناء بعد وهدف هذا الشريط أساتذة جامعيين وحقوقيين وفنانين ورياضيين وإعلاميين من المغرب وخارجه. ومن بين المتدخلين في الشريط الدكتور عزيز أغبالي المرابط رئيس الائتلاف الوطني للدفاع وحماية المقدسات ، والأستاذ مختار العلوي إعلامي وعضو الهيئة الوطنية لمغاربة العالم ، واللاعب الدولي السابق وعضو الجامعة الملكية لكرة القدم عزيز بودربالة ، والبطلة العالمية والوزيرة السابقة نوال متوكل ، و الدكتورة و الشاعرة الفلسطينية شادية حامد ، وسليمان فال مستشار الرئيس السنغالي ، والبشير حموش المنسق العام بأوروبا للحكم الذاتي والعلاقات الإفريقية ، والدكتور عبد العزيز تيلاني أستاذ باحث بمديرية الوثائق الملكية ، و الدكتور المصري إيهاب البعبولي رئيس الاتحاد الدولي للأدباء والشعراء العرب وعمدة بلدية مرموز بدكار السينغالية آليون تال.

وقد يشمل هذا الشريط الوثائقي تدخلات كل من المغنية المغربية نجمة أغنية "رحلة النصر" نعيمة سميح ، والمدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية ربيع لخليع ، إلى جانب أسماء وطنية ودولية وازنة ، وإعلاميين من المملكة الإسبانية ودولة فرنسا وإيطاليا وذلك لإعطاء هذا الفيلم الوثائقي مكانته وبعده التاريخي والجغرافي.



والجدير بالذكر أن المخرج محمد المشتري ، حاصل على ماستر في الإخراج السينمائي بإيطاليا ، ويتقلد مهام رئيس جمعية Mare Nostrum بإيطاليا ، الأمر الذي مكنه من الاطلاع عن قرب على هذه القضية. كما سبق أن اشتغل على فيلم سينمائي بعنوان العودة من الجحيم سنة 2003 ، والذي يسلط الضوء على مآسي إنسانية سابقة. وقد تم تصوير لقطاته بين المغرب وإيطاليا. إلى جانب ترؤسه للمهرجان الدولي للفيلم بالدار البيضاء والذي يشتغل أساسا على تيمة دور السينما في استكمال الوحدة الترابية. كما يشغل منصب الرئيس المؤسس للمهرجان الدولي لملكة حسناوات العرب بالعالم منذ 2016 والذي يسوق عبر المشاريع الاجتماعية والإنسانية للمتوجات عبر العالم ، الصورة الحقيقية للقضية الوطنية. ويشغل المشتري باستحقاق منذ 21 نوفمبر 2018 ، منصب سفير النوايا الحسنة لدى المنتدى العالمي للتضامن الإنساني والمستقبل المسجل لدى الأمم المتحدة.


وتعود فكرة شريط "وهم تندوف" إلى المخرج السينمائي محمد المشتري والإعلامي مختار العلوي والدكتور عزيز أغبالي المرابط ، أما الإعداد فيتقاسمه كل من الإعلامي مختار العلوي ، والصحفية كبيرة نايت حمو والمخرج محمد المشتري ، والإعلامي أحمد الجود. بينما تقوم شركة فلاش تيفي برود كاست بإنتاج هذا العمل.


ومن المنتطر أن يعرض الفيلم الوثائقي خلال افتتاح الدورة 13 للمهرجان الدولي للفيلم بالدار البيضاء تفعيلاً لدوره التعريفي بالقضية الوطنية الأولى وذلك ما بين شهري نوفمبر وديسمبر 2024 ، على أن تناقش مضامينه خلال الندوة الرسمية للمهرجان بحضور أساتذة مختصين ومهنيين وباحثين وقامات فكرية مغربية وأجنبية ، من بينها الدكتور إيهاب فؤاد مستشار المجلس القومي لحقوق الانسان بمصر ، والدكتور المصري إيهاب البعبولي رئيس الاتحاد الدولي للأدباء و الشعراء العرب ، والدكتور والشاعر العراقي كاظم العنزي ، والإعلامي المصري محمد سعد ، والإعلامية المصرية نانيس أيمن ، والشاعرة السورية ريم السيد ، والإعلامية اللبنانية هناء حاج ، والدكتورة والشاعرة الفلسطينية شادية حامد ، والدكتور عزيز أغبالي المرابط رئيس الائتلاف الوطني للدفاع وحماية المقدسات ، والدكتور عبد العزيز تيلاني أستاذ باحث بمديرية الوثائق الملكية.

Comentários


bottom of page