زكي نسيبة يلتقي وزيرة خارجية النرويج ويهديها "سجادة السلام"


إلتقى معالي زكي أنور نسيبه وزير دولة , مع السيدة إينى مارى إريكسين سورايدى، وزيرة خارجية النرويج على هامش المؤتمر الدولي بشأن إنهاء العنف الجنساني في الأزمات الإنسانية، والذي عقد في العاصمة النرويجية أوسلو مؤخراً.

وتم خلال الاجتماع مناقشة سبل تعزيز التعاون في المجالات ذات الصلة وخاصة المتعلقة في دعم وحماية النساء والفتيات وقت النزاعات المسلحة. وفي نهاية الاجتماع قدم معاليه "سجادة السلام" كهدية ، والتي تعتبر نتاج مبادرة الشيخة فاطمة بنت محمد بن زايد للسجاد الأفغاني.

وتعتبر مبادرة الشيخة فاطمة بنت محمد بن زايد مبادرة إماراتية تهدف إلى تمكين النساء في أفغانستان ورفع مستواهم المعيشي من خلال تعليمهم حرفة النسيج. ونتيجة لما حققته مبادرة الشيخة فاطمة بنت محمد من نجاح، استعانت المبادرة بـ 4000 من الحرفيين الأفغانيين المهرة، شكّلت النساء نسبة 70% منها، ومن هذه النسبة 35% من النساء الأرامل.

وقد أحدثت مبادرة الشيخة فاطمة بنت محمد تأثيراً إيجابيا على اقتصاد أفغانستان، ولا تقتصر فوائدها على موظفي المبادرة فحسب، وإنما امتدت أيضاً لتشمل أطفال الحرفيين العاملين ضمن المبادرة وأقاربهم أيضاً، علاوة على المزارعين وغيرهم من العمال اليدويين.

كما التقى معالي زكي نسيبه مع المديرة التنفيذية لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) السيدة هنريتا فور، وتم خلال اللقاء مناقشة سبل تعزيز التعاون لدعم الأطفال والنساء وقت الاستجابة للطوارئ الإنسانية.