انطلاق مهرجان مسقط وسط حضور جماهيري وفرح عائلي

انطلاق مهرجان مسقط وسط حضور جماهيري وفرح عائلي

" عِش عمان " أجندة حافلة بالفعاليات منذ اليوم الأول

انطلقت عصر اليوم الخميس الدورة السادسة عشرة من مهرجان مسقط 2016 وسط أجواء حافلة من المرح والفرح تزامنا مع عطلة نهاية الأسبوع وإجازات المدارس، ليكون بذلك ملتقى للأسرة والطفل ومنصة للترفيه والفنون والثقافة بما يحمله من فعاليات متنوعة وأنشطة وبرامج تعليمية وعروض وفعاليات عالمية تبرز ثقافات العالم المختلفة في شتى المجالات و الموجهة لكافة شرائح المجتمع على مدى شهر كامل حتى 13 من فبراير القادم. ويحمل المهرجان شعار عش عمان ليبرز للزوار جمال أرض عمان وأصالة الهوية العمانية بكافة تفاصيلها والقيم والموروثات الحضارية والثقافية .

افتتاح جماهيري

تم افتتاح مواقع المهرجان برؤية جماهيرية عامة حيث تدفق الزوار والسياح على مواقع المهرجان منذ الساعات الأولى وشهدت ساعات المساء تدفق امتزايد الزوار من مختلف ولايات السلطنة، شهدت انطلاقة المهرجان تجمعا أسريا وعائليا وزوارا وسياحا حضروا من مختلف محافظات السلطنة ومن الدول الصديقة والشقيقة للاستمتاع بين أروقة الفعاليات وإبهارالمناظر والمجسمات .

حيث استطاع المهرجان طوال دوراته الخمسة عشر الماضية أن يؤسس لفعاليات عمانية الخصوصية عالمية الآفاق والتوجه وتأتي هذه الدورة الخامسة عشر لتؤكد على القيم الحضارية والتفاعل الفكري والفني مع مختلف دول العالم المشاركة ، وقد أسس المهرجان قاعدة جماهيرية محليا وخارجيا تمضي في التوسع عاما تلو الأخر، ويلاقي المهرجان اهتماماً إعلامياً وتغطية بارزة في الصحف العربية والأجنبية وإشادة واسعاً، لما يزخر به معطيات وأركان تقدم مزيجا من الباقات المتنوعة وتحقق غايات وأهداف ثرية .

وما إن افتتحت الحدائق أبوابها إلا ودبت الحيوية للمكان بحركة الزوار والضيوف في مساء توشح بالإبهار والفنون والتراث وبهجة الصغار واستمتاع الكبار، وقدمت الفرق العالمية عروض السيرك والكرنفالاتو ألعاب الخفه والحركة، وعروض الألعاب النارية بالحديقتين، حيثت توصل هذه الفعاليات إلى نهاية المهرجان

وتركز فعاليات حديقة النسيم العامة اهتمامها بالأسرة والطفل وتتضمن فعاليات جديدة ذات طابع تعليمي وترفيهي في الوقت عينه أهمها: القرية المضاءة والتي تعمد على الإضاءة لتعريف الزوار بالحياة البرية والبحرية وما تزخر به السلطنة من مكنونات وثروات بحرية وبرية، في إطار تعليمي مسلي لترسيخ المعلومة أو الفكرة التي يتلقاها الطفل أو الزائر من القرية. وذلك من خلال مجسمات مضاءة موزعة على الحديقة اليابانية، إضافة لعرض لسفينة عمان بوسط الحديقة. بالإضافة إلى قرية الأدغال والتي تنفرد بالطابع التعليمي والترفيهي على حدٍ سواء فهي تعرف الزوار بأنواع الحيوانات وتصنيفها وأماكن تواجدها كما تجسد بعض الحيوانات العملاقة التي تعرض في برامج الأطفال. والتي ستكون مصحوبة بمؤثرات صوتية وضوئية

وتحتضن حديقة النسيم العامة الكثير من الفعاليات المتنوعة والأنشطة المميزة ذات الطابع التثقيفي والتعليمي التي تهتم بالأسرة والطفل مثل "قرية الطفل" التي تم تنظيمها بالتعاون مع وزارة التنمية الاجتماعية. وتزخر ساحات الحديقة العامة ببرنامج دوري ومتنوع من الفعاليات الترفيهية كفعاليات ساحة المهارات التي ستحتضن أهم العروض العالمية الشيقة كعروض اللهب و الأرجوحة و لعبة كرة السلة. كما ستحيى على الساحة الفنون الشعبية العمانية و الأهازيج والرقصات والإيقاعات والأشعار والأغاني المحلية التي تحكي قصة الانسان العماني واعتزازه بأرضه و عاداته وتقاليده. إضافة إلى ما يقدمه المسرح المفتوح في الحديقة من فعاليات وعروض مختلفة تضفي طابع المتعة والتسلية على الزوار وذلك من خلال العروض التي ستقدم فيه كعروض الأكروبات والتوازن وفقرات فكاهية لمهرجين الخفة مع بعض العروض الفلكلورية من مختلف الدول مع أحياء حفلات غنائية لأشهر الفنانين العمانيين ومسرحيات وحفلات إنشاديه.

ويشكل المعرض الاستهلاكي عنصر جذب مستمر للزوار من مختلف الفئات العمرية الذي يضم عدد كبير من السلع والمنتجات الاستهلاكية يتم عرضها بطريقها منظمة ومنسقة في (400) ركن وبمشاركة عدد(20) محل للأسر المنتجة بوزارة التنمية الاجتماعية ، ايمانا بأهمية دعم الأسر المنتجة لتسويق منتجاتها لأكبر شريحة جماهيرية والاستفادة من التسهيلات المقدمة لهم لتشجيعهم على الاستمرار في الإنتاج وتحقيق التمكين الاقتصادي. بالإضافة إلى فعاليات منتزه فنون التسلية، حيث يضم المنتزه العديد من الألعاب الكهربائية الترفيهية الشيقة تم تصنيفها وفق الفئات العمرية المختلفة . وتشارك الجهات الحكومية والخاصة بأركان مختلفة في المهرجان ضمن قرية خيام المشاركات الحكومية والأهلية والتي تعد بوابة التثقيف والتوعية لزوار المهرجان ، حيث ستقوم بعض الجهات بتقديم ارشادات ومعلومات تهم المجتمع حول الخدمات التي تقدمها. ومن أهم الجهات المشاركة هي شرطة عُمان السلطانية، وزارة الصحة – دائرة مراقبة ومكافحة الأمراض المعدية ، المركز الوطني للإحصاء والمعلومات، الهيئة العامة لسجل القوى العاملة).

وتشهد حديقة العامرات العامة باقة متنوعة من الفعاليات أبرزها القرية التراثية العمانية، وهي تجسيد واقعي للقرى العمانية، كما تعتبر القرية متحفًا مفتوحًا لكافة الزوار لما تقدمه من مشاهد حية تختزل الزمان والمكان لاكتشاف روعة التراث وثرائه وتنوعه، كما تتضمن القرية مسابقة للفنون التقليدية (الحضرية والحماسية والبحرية)، بالإضافة إلى السوق الشعبي في القرية، وذلك بهدف الترويج للتراث العماني، كما تتضمن الفعاليات معرض العلوم والتكنولوجيا والحضارة (ألف اختراع واختراع) للترويج للمخترعين المسلمين والعرب، وكذلك عروض المسرح للفرق الاستعراضية الفلكلورية الشعبية من الهند ولبنان وكازاخستان وتركيا والفلبين، ومتنزه فنون التسلية، وعروض الساحات والمسرح كعروض اللهب، والأكروبات، والتوازن، وفقرات فكاهية للمهرجان، والخدع البصرية والخفية، والأرجوحة، والشخصيات الكرتونية، ومن الفعاليات المضافة للحديقة قرية الديناصورات، وقرية العلوم والمعرفة للأطفال والأسر، ومعرض المؤسسات الصغيرة والمتوسطة حيث سيكون بشكل كبير ويحتوي على منتجات متنوعة.

الألعاب النارية

ويشهد المهرجان يوميا اطلاق عروض الألعاب النارية في قلب حديقتي العامرات والنسيم عند الساعة الثامنة والنصف مساء بعروض تستمر لبضع دقائق لإضفاء المزيد من أجواء الإبهار والامتاع للزوار .

وتزخر الدورة الحالية من الهرجان ب 12 فعالية ثقافية مختلفة من أهمها حلقة عمل ثقافية مشتركة بين ذوي الإعاقة والأصحاء ، وأمسية شعرية شعبية بالإضافة إلى جلسة في برامج اليوتيوب وأثرها على الرأي العام ، ومحاضرة وأمسية في فن المالد ، وإقامة محاضرة في وحدة المجتمع العماني ، والتسامح الفكري وإقامة ملتقى الرائدات العمانيات في الفنون التشكيلية ، وأثر انخفاض أسعار النفط على الاقتصاد العماني ، وجلسة حوارية بعنوان : ودربك خضر ، وندوة أدبية في كتابة الرواية التاريخية ، وأمسية شعرية موسيقية.

كما ستضمن قائمة الفعاليات إقامة أسبوع إحياء التراث العماني ، وحلقة تدريبية فنية لتصميم الملابس ، بوابة مسقط ، وإقامة معرض المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالتعاون مع الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ، وإقامة ملتقى رواد الأعمال ، ومحاضرة توعية للأسرة بعنوان:(التفكك الأسري وأثره في سلوك الأبناء) ومحاضرة توعية للأطفال (كيف احمي نفسي).

وستقام جملة من الفعاليات الرياضية ومن أبرزها عروض المركبات والدراجات النارية بالتعاون مع الجمعية العمانية للسيارات ومسابقات كرة القدم وكرة اليد والسلة كذلك بـواقع 13 فعاليةً محليةً وخارجيةً سيحتضنها نادي عمان للسيارات ، والعروض البحرية السلطانية العمانية وسفينة عمان، وعرض التاتو “الخوذ الحمراء” التابعة للحرس السلطاني العماني، وفرق الفنون التقليدية والفرق الفنية، وعروض المظليين، والرياضات المائية، وسباقات الماراثون والتريثلون، وعروض الأكروبات والتوازن وعروض الساحات الشخصية الإلكترونية، وألعاب مطاطية للأطفال، وعروض كرة السلة الخارجية، وطواف عمان الذي سينطلق في 16 إلى 21 فبراير بمشاركة 18 فريًقا بمشاركة متسابقين عالميين بمسافة 904 كم مقسمة على 6 مراحل.

غدا.. فعاليات رياضية

يستقبل نادي عمان للسياراتغداً الجمعة وغدا السبت جملة من الفعاليات أبرزها فعالية المحركات " الانجراف " فرق الفنون التقليدية ، مهارات كرة السلة ، الألعاب المطاطية للأطفال ، فقرات فكاهية لمهرجين الخفة ، عروض الساحات وذلك ابتداء من الساعة الواحدة ظهرا ولغاية الثامنة مساء .

ويحتضن متنزه " كلبوه " بمطرح فعالية عروض الطيران الشراعي خلال يومي الجمعة وغدا السبت من الساعة ظهرا عصرا وحتى الخامسة والنصف عصرا .

الوسوم: