استغلال الاجازات


بدأت الاجازة الصيفية التى انتظرها الجميع, خاصة الطلاب بعد عام دراسي شاق وعمل مضن , وأيضا الموظفون الباحثون عن الاسترخاء من عناء العمل على مدار العام .. موسم الإجازة الصيفية المنتظر من الجميع صغارا وكبارا .. والذى يشعر فيه الجميع بالاسترخاء والفراغ بعد مجهود طويل طوال العام خاصة الطلبة وأولياء أمورهم .. لذلك يجب ان نستفيد من هذه الاجازة وهذه الفترة فى تنشيط الذاكرة والاسترخاء والاستفادة والبحث عما هو مفيد وجديد من أجل ان نعود مرة ثانية بذهن صاف خال من التوتر والمشاكل والتعصب.

ومن المعروف ان بعض الاسر تجد في العطلة الصيفية فرصة طيبة للتخفيف عن الأبناء من ضغوط الدروس التي تلقوها خلال عامهم الدراسي، فيما تتطلع بعض الأسر إلى استغلال شهر رمضان – خاصة هذا العام - استعداداً للعام الدراسي الجديد بمعنويات عالية، وان يستفيد أولياء الأمور من هذه الفترة بشكل جيد، وتكريس جهودهم في تنمية حب التعلم والمثابرة في نفوس أبنائهم.. وكيف نظموا ساعات الفراغ الطويلة مع الأبناء خلال العطلة الصيفية. لكن قد تكون هناك نقطة مهمة , ألا وهي كيفية استغلال هذه الاجازة, صحيح ان الاجازة الهدف منها تغيير جو العمل والتسلية لكن ربما طول وقت الاجازة قد يجعل وقت الفراغ كبيرا وربما تضيع أوقات كثيرة دون فائدة تذكر أو عمل مفيد.. ولذلك يجب ان يستعد الجميع وينسق وقته ويعمل برنامجا لقضاء اجازة صيفية عامرة بالفائدة والمتعة له ولعائلته, وخاصة الامهات التى تحتار في كيفية استغلال وقت أطفالهن وقت الصيف، خاصةً إذا لم يكن في الحسبان السفر خلال فترة الإجازة، فمن يلاحظ كيف يصبح عليه حال هؤلاء الأطفال من السهر طوال الليل والنوم طوال النهار، يؤمن بمدى تعب وقلق الأمهات من هذا النظام المتبع لفلذات أكبادهن.

ولذلك يجب ان نخطط ونستغل هذه الاجازة فى شيىء مفيد .. يعود علينا بالنفع ويعطينا طاقة للعمل بعد الاجازة ..

ولمن سيسافر نذكره بأن يفكر فى تنشيط سياحة بلده قبل سفره .. وان نذكره ان السياحة تساعد على تنشيط الاقتصاد لبلده .. فيجب ان يختار المكان المناسب وفى نفس الوقت ان يضع فى اعتباره دعم وطنه .. وهناك الكثير من العلماء والمتخصصين الذين كتبوا عن استغلال الاجازة فى شيىء طيب ومفيد .. وعلينا ان نستمع لنصائحهم.

العلامات: