مناقشة إدارة الأزمات إعلامياً .. فى دورة بجمعية الصحفيين العمانية

بدأت دورة " إدارة الأزمات إعلاميا " بجمعية الصحفيين العمانية فعالياتها ضمن برامج التدريب التي تنفذها الجمعية بهدف تأهيل الصحفيين في المجالات المهنية الهادف إلى الارتقاء بقدراتهم و تجويد العمل الإعلامي. و في افتتاح الدورة التي تستمر إلى أربعة أيام قال علي بن راشد المطاعني عضو مجلس الإدارة رئيس لجنة. التدريب بالجمعية بأن هذه الدورة تأتي ضمن برنامج التدريب لعام 2016 م، و الهادف إلى تأهيل الأعضاء في المجالات المهنية، و اضاف أن الجمعية تحرص أن تكون برامجها التدريبية مواكبة للمستجدات و المتغيرات على الساحة المحلية و ما يحتاجه الإعلاميين من دورات، مشيرا إلى أن تنظيم دورة حول " إدارة الأزمات إعلاميا " يأتي في هذا الإطار، و بهدف اكساب المشاركين مهارات التعامل مع الازمات إعلاميا و كيفية الاستفادة منها بما يسهم في إظهار مواكبتهم لهذه الأزمات و كيفية التعاطي معها إعلاميا بكفاءة عالية، يظهر قدراتهم في متابعة الأحداث على اختلافها، مشيرا إلى أن الدورة سوف تسهم في اطلاع المشاركين على سبل التناول الأزمات كالازمة الاقتصادية الراهنه إعلاميا و نماذج من التغطيات و تفاعل وسائل الإعلام مع الازمات المحلية و الدولية .

بعد ذلك بدأت الدورة الذي يحاضر فيها الدكتور عبيد بن سعيد الشقصي امين عام اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، حيث تحدث الدورة عن مفاهيم الأزمات و أنواعها و مراحل تطورها، و تطرق إلى كيفية تعاطي الإعلامي مع الازمات و الاستفادة منها في مجالات عمله، و طبيعة الإعلامي في تغطية الأزمات و ماهي المهارات التي يجب أن يتزود بها، و طرق التناول بين العشوائية و المنظمة و أثرها في رسالة المؤسسة الإعلامية

كما تطرقت الدورة إلى إعطاء نماذج محلية و إقليمية و دولية للأزمات كيفية تناولها إعلاميا و النجاحات و الإخفاقات في التغيطة الإعلامية.

و كما تناولت دور الجهات في التعاطي مع الازمات اعلاميا و السبل الكيفلة بتزويد وسائل الإعلام بالمستجدات و أثرها على الصورة العامة للمؤسسة.

و تناول المحاضر عدد من الأزمات المحلية التي حدثت في السلطنة مثل الانواء المناخية مثل جونو و فيت، و كذلك الانواء المناخية الأخيرة و بالاضافة مناقشة الازمة الاقتصادية الراهنة و كيفية تعاطي وسائل الإعلام معها، ومواكبتها بشكل يسهم في توعية الجمهور.

و شرح الدكتور عبيد الشقصي دور وسائل الإعلام في توضيح بعض المفاهيم الغير مفهوم في التغطية الإعلامية و اهمية ذلك باعتبار أن القارىء لا. يستوعب بعض المصطلحات المتخصصة و العلمية، و ضرورة إعطاء شرحا لها.

و تفاعل المشاركين مع المحاضر في طرح التساؤلات و مناقشة النماذج و التجارب المحلية في التعامل مع الازمات و مدى قدراتها على ادارة الازمات اعلاميا،، و آفاق العمل الإعلامي مع الازمات في المرحلة القادمة.