في الأسبوع الثالث من مهرجان مسقط بنك الدم المتنقل يحط رحاله في ميدان النسيم

في الأسبوع الثالث من مهرجان مسقط بنك الدم المتنقل يحط رحاله في ميدان حديقة النسيم العامة وذلك بعدما تواجد في الأسبوعين السابقين في حديقة العامرات وتعد مشاركة بنك الدم دائمة في مهرجان مسقط وفي جميع المناسبات والمحافل حيث يحرص على المشاركة بصورة مستمرة في معظم المؤسسات الحكومية والخاصة وكذلك مع الجمعيات الأهلية

وحول طبيعة المشاركة وأهدافها التقينا مع د. جمال أحمد عبداللطيف الذي قال طبيعة المشاركة هي جمع كميات كبيرة من الدم لأجل إخوانهم المرضى المحتاجين له ونشر ثقافة التبرع بالدم في المجتمع وكما يدرك الجميع أن عملية التبرع في المقام الأول هو عمل إنساني وينبغي من الكل المبادرة بالتبرع بالدم وعن شروط المتبرع بالدم يقول هناك عدة شروط كالعمر حيث لابد ان يكون عمر المتبرع ما بين 18- 65 سنة وكذلك الوزن يجب أن لا يقل عن 50 كجم والضغط يجب أن يكون في المعدل الطبيعي ونسبة الهيموجلوبين للرجال (13-18) غرام لكل ديسي لتر و وللنساء فتكون (12-17) غرام لكل ديسي لتر وعدم وجود موانع للتبرع وحول الحالات التي يمنع بها التبرع يقول يمنع بعض المتبرعين بدمهم لفترة مؤقتة في حين يمنع البعض الآخر بشكل دائم والحالات المؤقتة الشخص الذي أجريت له عملية نقل دم أو أحد مكوناته خلال فترة السنة الماضية وكذلك الشخص الذي لم يكمل 3 أشهر من آخر تبرع له وأيضاً المرأة الحامل والتي أنجبت طفلاً لمدة سنة بعد الإنجاب .

وعن الحالات التي تمنع فيها عملية التبرع بالدم بشكل دائم أجاب الشخص المصاب بالأمراض المعدية وكذلك الشخص المصاب بأحد الأمراض المزمنة .

وحول أهم النصائح للمتبرع بعد انتهاءه من عملية التبرع قال الاسترخاء والراحة لمدة 10- 15 دقيقة وكذلك تجنب الرياضة العنيفة وتجنب التدخين .

وعن عملية الفحص للمتبرعين يقول الدكتور جمال في البداية يجب معرفة فصيلة الدم ( A ,B , AB,O) بالإضافة لمعرفة الريسس ( موجب أو سالب وكذلك الكشف عن الأمراض المعدية التي تنتقل عن طريق الدم والتهاب الكبد الفيروسي ( ب) و (ج ) والزهري .

كلمة أخيرة وجهها الدكتور للجمهور الزائرين وهي تشجيع الجميع بأهمية التبرع بالدم حيث نلاحظ هناك تخوف من قبل بعض الفئات لذا أنا أنصحهم بالمبادرة ولا خوف على المتبرعين بالدم نظراً لأنه يمر بعدد من الفحوصات والتي يتم من خلالها التأكد من سلامته قبل جراء عملية التبرع .