مصر وروسيا توقعان أربع اتفاقيات للتعاون الاقتصادي ..


تم اليوم توقيع أربع اتفاقيات بين مصر وروسيا للتعاون في المجال الإقتصادي والاعتراف المتبادل بالمواصفات القياسية المطبقة بالبلدين مما يسهم في سهولة انسياب حركة التجارة بينهما .

وقع الاتفاقيات من الجانب المصري وزير التجارة والصناعة طارق قابيل ومن الجانب الروسي دينيس مانتوروف .

وتنص الاتفاقيات التي جاءت في ختام أعمال الدورة العاشرة للجنة المصرية الروسية المشتركة التي احتضنتها القاهرة على مدى ثلاثة أيام على إنشاء منطقة صناعية روسية على مساحة مليوني متر مربع بشرق مدينة بورسعيد ضمن محور تنمية قناة السويس اضافة الى التعاون بين صندوق الاستثمارات الروسية المباشرة وكل من بنكي الأهلي ومصر لتوفير آليات تمويل للمشاريع المزمع إنشاؤها بالمنطقة الصناعية الروسية واستيراد أربع طائرات من طراز ( سخوي جيت ) وست طائرات أخرى تعاقدت عليها إحدى الشركات الخاصة المصرية تعمل في مجال النقل الداخلي .

وأكد الجانبان على الجهود المشتركة للبدء في مفاوضات إقامة منطقة تجارة حرة بين مصر والتجمع الاقتصادي الأوروآسيوي والذي يضم إلى جانب روسيا الاتحادية كلا روسيا البيضاء وكازاخستان وأرمينيا وقرغيستان .

واتفق الجانبان على التعاون في مجالات أخرى تهم الاستثمار والاتصالات والري والبيطرة والبحث في مجال المزارع السمكية والكهرباء والطاقة المتجددة .