شهد مشاركة عربية ودولية كبيرة .. اختتام فعاليات معرض الصناعات العربية وملتقى الصناعة والاستثمار بمرك

اختتمت مؤخراً فعاليات معرض الصناعات العربية وملتقى الصناعة والاستثمار الذي نظمته شركة الساحل الشرقي لتنظيم المعارض وذلك تحت رعاية سعادة المكرم أحمد بن سليمان بن صالح الميمني .. عضو مجلس الدولة الذى أشاد بالمعرض والتنظيم والحضور والجهد الكبير من قبل المسؤولين والقائمين على المعرض .

وقال سعادته انه سعيد بوجود ممثلين من مختلف الدول العربية والاجنبية من رجال وصاحبات أعمال لأن ذلك يمثل فرصة لنظرائهم من السلطنة للإلتقاء وبحث الفرص الصناعية والاستثمارية الجادة لتطوير مشاريعهم وايجاد فرص عمل مشتركة ..

العديد من الفعاليات ..

وعلى مدى ثلاثة أيام متواصلة وتزامناً مع يوم الصناعة العمانية بمركز عمان الدولي للمعارض اسدل الستار عن معرض الصناعات العربية بعد أن شهد العديد من الفعاليات والندوات وورش العمل الى جانب ليلة مميزة شهدت عروض أزياء عمانية لمصممين عمانيين.

وفى تصريح لها قالت خديجة بنت مبارك البطاشية رئيسة مجلس ادارة شركة الساحل الشرقي بعد نجاح معرض الصناعات الوطنية العمانية فى سنواته الماضية تحول هذا العام الى معرض عربي خليجي يحمل اسم معرض الصناعات العربية .. تضمن هذا الملتقى العديد من البحوث وأوراق العمل والحلقات الهادفة لمختلف المستثمرين من الوطن العربي من رواد الأعمال ذوي الخبرة .. وتواجد بين ثناياه مجموعة كبيرة من كبار المستثمرين والمستثمرات العرب وعدد من الإعلامين وبعض الشخصيات التي لها شهرة في مجال الصناعات .

وقالت خديجة : كان المعرض فرصة حقيقية لتجار الصناعات الحرفية المختلفة لعقد صفقات وتبادل خبرات وفتح مجال لتسويق منتجات كل بلد في بلد آخر واعتبر باب لعقد وكالات تجارية بين الموزعين والمنتجين وإثراء الأسواق العربية بمختلف المنتوجات العمانية والعربية .. وضم المعرض أكثر من عشرين وفدا عربيا وخليجيا مشاركا بالإضافة لعدد من المستثمرين الى جانب مؤسسات إعلامية عمانية وعربية ودولية منها الإعلام المرئي والورقي والإلكتروني والمسموع لمختلف مؤسسات الإعلام العربي والخليجي .. التى قامت بتغطية هذا الحدث الهام .. حيث شهد المعرض حضوراً كبيراً من خلال حضور الفعاليات والاستفادة من الدورات والشخصيات الاستثمارية التى تواجدت في المعرض .

واستطردت خديجة قائلة : جاءت فكرة هذا المعرض من منطلق توجيهات جلالة السلطان قابوس بن سعيد – حفظه الله - باتباع استراتيجية مصادر الدخل القومي وتعزيز ودعم القطاع الخاص في التنمية وتشجيعه للصناعة والاستثمار فإن المسؤولين بالشركة سعوا لأن يكونوا من رواد القطاع الخاص الذى يتطلع للقيام بواجباته الوطنية من خلال هذا القطاع والاحتفال بيوم الصناعة العمانية وابراز هذه المناسبة خارجيا على صعيد الوطن العربي .

وأشارت البطاشية ان فعاليات المعرض لهذا العام كانت مميزة خاصة وأن المعرض الذي ينظم للسنة الرابعة على التوالي وبمشاركة من الجهات الحكومية المعنية بمجال الصناعة والاقتصاد والاستثمار والشركات العمانية العاملة في المجالات الصناعية المختلفة من كلا القطاعين في مظلة واحدة .

من جانبه قال حمود بن أحمد العامري عضو مجلس ادارة شركة الساحل الشرقي ورئيس لجان المعرض : لقد حقق المعرض أهم أهدافه وهي توفير وتلبية حاجات الصناعيين العمانيين والمستهلكين ودعم الحركة الاقتصادية العمانية في المجالات الصناعية وايجاد فرص كبيرة لجميع الشركات والمؤسسات العاملة في هذا المجال لعرض وتقديم أفضل العروض وأحدث المنتجات من أجل تطوير وازدهار القطاع الصناعي الوطني .

وكان المعرض فرصة للتواصل المباشر بين الشركات العمانية والشركات العربية والدولية التي عرضت منتجات متميزة ومختلفة من منتجات عمانية وأخرى عربية .. للشركات الصناعية العربية الاخرى .

واكد حمود العامري أن هذه المعارض تعتبر فرصة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وللمبتكرين لإيجاد شراكة مع المؤسسات الكبيرة.. مشيراً الى أن وزارة التجارة والصناعة توازن بين تشجيع الاستثمار الأجنبي وتشجيع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من أجل التنمية المستدامة .

من جانبه قال سليمان بن عثمان أولاد ثاني رئيس اللجنة الاعلامية : إن معرض الصناعات العربية هذا العام شهد حضوراً اعلامياً كبيراً من عمان وخارجها مما جعله يشهد ترويجا كبيراً للسلطنة والصناعات العمانية من خلال مشاركة أكثر من 20 مؤسسة إعلامية وأكثر من خمسين وفدا من الدول العربية والخليجية .

واضاف ان الملتقى تضمن العديد من أوراق العمل وحلقات نقاشية مختلفة لكبار المستثمرين والصناعيين العرب ورواد الاعمال .. الى جانب عروض للازياء العمانية التقليدية التى أبرزت الزي العماني الأصيل من قبل مصممات أزياء عمانيات ورائدات في هذا المجال .

رعاية كبيرة ..

شهدت فعاليات المعرض رعاية كبيرة حيث رعى حفل افتتاح المعرض صاحب السمو السيد محمد بن ثويني بن شهاب آل سعيد الذي قام والحضور بجولة في أرجاء المعرض الذي شاركت فيه عدد من الشركات الصناعية من السلطنة ودول الخليج العربية والدول العربية الشقيقة .. كما كرم السيد محمد بن ثويني الوفود المشاركة .

وفى اليوم الثاني وتحت رعاية صاحب السمو السيد فيصل بن تركي آل سعيد تم افتتاح أوراق عمل ملتقى الصناعات والاستثمار وتكريم المشاركين بالملتقى ومقدمي اوراق العمل .. فى الفترة الصباحية ..

أما الفترة المسائية فكانت تحت رعاية صاحبة السمو السيدة حجيجة بنت جيفر بن سيف آل سعيد .. التى شهدت عروض الأزياء العمانية وتكريم الرعاة والمشاركون فى المعرض ومصممات العروض .

وكان ختام المعرض فى اليوم الثالث تحت رعاية المكرم أحمد بن سليمان بن صالح الميمنى عضو مجلس الدولة والذى كرم الشركات المشاركة والاعلاميين والمؤسسات الاعلامية .

الجدير بالذكر ان شركة الساحل الشرقي لتنظيم المعارض نظمت جولة سياحية داخل مسقط ورحلة أخرى لمدينة نزوى للمشاركين وضيوف المعرض من كافة الدول .

العلامات: