تحت رعاية وزير الاعلام انطلاق الأسبوع التجاري الثالث عشر بجامعة السلطان قابوس

انطلقت مساء امس بجامعة السلطان قابوس فعاليات الأسبوع التجاري الثالث عشر تحت عنوان الاقتصاد البيئي الذي تنظمه جماعة التجارة التابعة لكلية الاقتصاد والعلوم السياسية ويستمر أربعة أيام .

رعى فعاليات الافتتاح الدكتور عبد المنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام العماني .. بحضور الدكتور علي بن سعود البيماني رئيس الجامعة .

وألقى الدكتور سعيد بن مبارك المحرمي عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية كلمة قال فيها إن الأسبوع التجاري الثالث عشر يتناول الاقتصاد البيئي ويركز على إعادة تدوير المنتجات وتتضمن فعالياته عرضا لبعض مشاريع الطلبة في مجال إعادة تدوير النفايات ومعالجتها وإنتاج المواد الجديدة منها

وأضاف أنه إذا طبقنا إعادة التدوير على جميع المواد فسيكون مجموع القيمة المالية للطاقة التي يمكن توفيرها عاليا جدا وذا أهمية اقتصادية .

من جانبه قال الطالب عدنان بن قيس الكندي رئيس جماعة التجارة إن الاقتصاد البيئي هو توجه اقتصادي في الأساس وبيئي في المضمون ونأمل منه الدفع بعجلة الاقتصاد عن طريق ثلاثة أعمدة أساسية تأمن كفاءة ومدخولا أكبر مما هو موجود ، عن طريق أفكار وأبحاث ودراسات أضافت قيمة محلية للاقتصاد وهي الاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية .

وقام راعي الحفل والحضور بالتجول في المعرض الذي شاركت فيه مجموعة من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لعرض منتجاتها وخدماتها، بالإضافة إلى ملصقات وعروض طلابية لعدد من المشاريع العلمية والبحثية حول الطاقة الخضراء والمتجددة ومن ضمنها مشروع البيت البيئي الصديق للبيئة ، والمشروع الفائز بالمركز الأول في ملتقى الشباب الثاني والذي أقيم أخيرا في الدقم ، ويتناول المشروع مخلفات الأطعمة ليقوم بتحويلها إلى طاقة كهربائية وسماد عضوي ، ومشروع الاسطبل الذكي لجماعة الخيالة في الجامعة .

كما يشتمل المعرض على غرفة خاصة لعرض مختلف المنتجات والأدوات المعاد تصنيعها .

ويشتمل الأسبوع كذلك على عدد من الفعاليات منها فعالية النرد البيئي ومسابقة المليون دولار واليوم المفتوح وتختتم فعاليات الأسبوع بأمسية الأسبوع التجاري .

العلامات: