أربعة عشر يوماً على انطلاق مهرجان مسقط السينمائي الدولي التاسع

خلال الأشهر القليلة الماضية وضع مجلس إدارة الجمعية العمانية للسينما خطة الإستعداد لمهرجان مسقط السينمائي الدولي في نسختة التاسعة .. وبدأت التنظيمات من خلال تقسيم اللجان التي تدير عملية التحضير الأساسية لإقامته والعمل على وضع استراتيجية للأنشطة والفعاليات المصابحه له .. وبعد الإعلان عن شعار وموعد المهرجان شكلت هذه اللجان تنفيذ خطة لانجاز هذه المهمه، وباشرت أعمالها بجدولة منظمة تقضي بتنفيذ ما أسند إليها من أعمال تحضيرية لاقامة المهرجان، وقد تم توزيع أعضاء الجمعية بين هذه اللجان.

كيف تتم الاستعدادات لمهرجان مسقط السينمائي الدولي التاسع .. وماهي الاستعدادات الاخيرة .؟

الآن يفصلنا أيام قليلة عن بداية المهرجان، ولذلك قامت ( الاسرة العربية ) بمعرفة الاجابة على هذا السؤال .. من خلال الحديث مع رؤساء لجان مهرجان مسقط السينمائي الدولي للتعرف بشكل مفصل عن هذه التحضيرات .. وكيف يتم دعوة الضيوف واستخراج تأشيراتهم واستقبالهم وترتيب اقامتهم وتنظيم انشطة وفعاليات المهرجان .. وفرز واختيار الافلام المشاركة .. وهذا ما نتعرف عليه فى التقرير التالي :

وكان اللقاء الاول مع الفاضلة فاطمة المخينية المنسق العام للمهرجان حيث قالت "إن دوري في المهرجان يقتضي مني إعداد المخاطبات الرسيمة للمؤسسات والجهات الحكومية والخاصة ومتابعتها بشكل يومي، إضافة إلى تنسيق عملية وصول ضيوف المهرجان من اتصالات، واستلام صور الجوازات، واصدار التأشيرات، وتحديد مواعيد وصوليهم، وغيرها. . الى جانب المتابعة مع اللجان الأخرى فيما يختص بتنفيذ مهام كل لجنة بالشكل المطلوب وقد إنتهينا بحمد الله من إنجاز أهم الأعمال وما تبقى الإ القليل منها متمنين من الله التوفيق".

أما فاطمة السالمية مديرة اللجنة الفنيه فقالت : أن لجنتها مختصة بتنسيق وفرز الأفلام التي تصلهم من الراغبين بالمشاركة في مسابقات المهرجان، سواء كانوا من داخل أو خارج السلطنة. وتضيف السالمية " ونختص كذلك بالمتابعة مع المخرجين الذين تم إختيار أفلامهم للمشاركة بالمهرجان، وإعداد كتيب دليل المهرجان الذي يحتوي على أنواع المسابقات وأنواع الأفلام المشاركة ومخرجيها مع جدول أوقات وأماكن عروض هذه الأفلام خلال أيام المهرجان وقائمة لجان التحكيم لهذه المسابقات.. بالإضافة إلى متابعة أعمال لجان التحكيم في عملية مشاهدة الأفلام المشاركة وأماكن عرضها.

وتم حتى الآن تنفيذ جزء كبير من أعمالنا منها: الإنتهاء من فرز الأفلام، وتحديد الأعداد التي ستشارك في كل مسابقة، تحديد أماكن وأوقات عرض هذه الأفلام، وتوزيع أعضاء اللجنة حسب أماكن عرض الأفلام ليكونوا مع كل لجنة تحكيم.. كما تم الإنتهاء من تصميم كتيب دليل المهرجان وحاليا في التنفيذ المبدئي له"

وعن دور لجنة الإنتاج حدثنا سلطان الأحمد مدير اللجنة وقال : أعمال لجنة الإنتاج تقتصر على إعداد وإخراج كامل فقرات حفلي الإفتتاح والختام للمهرجان، بالإضافة إلى إعداد المقابلات الشخصية مع الضيوف بالتنسيق مع اللجنة الإعلامية.. ونستطيع القول بأننا في أتم الإستعداد للمهرجان، حيث تم تجهيز الفقرات اللازمة لذلك .. وتنقصنا بعض الترتيبات الأخيرة ونأمل أن نحقق المطلوب بإذن الله".

ومن ضمن هذه اللجان أيضا تم عمل لجنة خاصة بالمعارض والفعاليات الإجتماعية وتديرها بلقيس الشبيبية التى قالت : أنا سعيدة بمشاركتي بالدورة التاسعة للمهرجان كرئيسة لأحد اللجان التنظيمية، ودورنا يقتصر على ما استحدثته إدارة الجمعية بأن يكون من ضمن فعاليات وأنشطة المهرجان وهو معرض الفنانيين التشكيلية والذي نقوم من خلاله بإستضافة خمسة من الفنانيين التشكيلين من مختلف دول الخليج للمشاركة بعمل لوحات فنية خلال أيام المهرجان على أن يتم عرض هذه اللوحات جميعها بمعرض مصاحب للمهرجان.. إضافة إلى ذلك، فإننا نقوم بتنظيم الرحلات والحفلات الترفيهية لضيوف المهرجان وقد إنتهينا بحمد الله من الترتيبات الأخيرة لما اسند إلينا من أعمال وما تبقى هو القليل.. فقط ساعون للظهور وتقديم ما يليق بالجمعية بشكل خاص والسلطنة بشكل عام".

أما رئيس اللجنة الإعلامية التي تواكب الحدث من بداية المراحل الأولى للتنظيم والإعداد لهذا الحدث الفني العالمي إلى نهايته .. هو فايز الكندي الذى قال : أن دور اللجنة ربما يكون هو الأهم بين كل اللجان ولا نعني بذلك التقليل من أهمية باقي اللجان ولكن بدون الإعلام لا يكون هناك أدنى صوت أو صورة لأي محفل كان.. ونحمد الله عزوجل إننا كفريق إعلامي تحت مظلة الجمعية نسعى لإظهار هذا العرس الفني العالمي القادم بأجمل حله وأبهى منظر سواء على الصعيد المحلي أو العالمي وبجميع الوسائل الاعلامية.. واليوم قد قطعنا شوط كبير في الإعدادت والتحضيرات اللازمة لإستقبال المهرجان.. حيث تم التنسيق مع مختلف المؤسسات الإعلامية المحلية والدولية.. إضافة إلى تولينا مسؤولية إعداد وإصدار مجلة سيني عمان التابعة للجمعية والتي تصدر في كل نسخة للمهرجان.

كما قمنا بالتنسيق لإصدار نشرة يومية تكون مصاحبة لأيام المهرجان.. الى جانب مسؤولينا عن كافة المطبوعات الإعلانية الخاصة بفعاليات وأنشطة المهرجان.. آملين التوفيق من الله عزوجل في هذا العمل الفني العالمي لنقله بالصورة المطلوبة".

والتقينا مع صلاح الحضرمي بشأن لجنة البطاقات والورش والندوات حيث قال : إن دور هذه اللجنة مختص بإعداد بطاقات المشاركين ولجان تحكيم المسابقات.. إضافة إلى تنسيق الورش والندوات التي سوف تقام على هامش المهرجان، مؤكدا على أنه قد تم الإنتهاء من تصميم بطاقات المشاركين وحاليا هي في التنفيذ، وبدأنا في تصميم بطاقات لجان التحكيم.. وانتهينا بحمد الله من تحديد أماكن إقامة الندوات والورش".

ويقول أيوب الحضرمي مدير التسويق والفندقة والنقل : تتولى هذه اللجنة مسؤولية النقل التسويق للمهرجان وجلب الدعم والتواصل مع رعاة المهرجان، إضافة إلى تولينا مسؤولية الاتفاق مع الفنادق من أجل ترتيب السكن الخاص بالضيوف، والاهتمام بموضوع تنقلاتهم من السكن وإلى أماكن الفعاليات.. وقد أنهينا بحمد الله تجهيز أماكن سكن ضيوف المهرجان، كما انتهينا من تنظيم عملية تنقلهم ونتابع حاليا باقي التفاصيل الصغيرة المتعلقة برعاة المهرجان".

ولقاءنا الاخير كان مع لجنة استقبال الضيوف مع المسؤول عن اللجنة جميل اليعقوبي الذى قال: لجنة الاستقبال مختصة بموضوع استقبال الضيوف من المطار والاهتمام بتوصيلهم إلى أماكن سكنهم.. وبالطبع هذا سيكون في فترة المهرجان ونحن بإذن الله على أتم الاستعداد لهذه المسؤولية الموكلة إلينا".

جدير بالذكر أن فعاليات المهرجان سوف تنطلق في الفترة من 21 – 25 مارس المقبل. وسوف يتضمن المهرجان مجموعة من الفعاليات التي يتم التنظيم لها كما أشرنا سابقا. وسيتم الإعلان عن باقي تفاصيل المهرجان من خلال مؤتمر صحفي سيتم إقامته قريبا.

الوسوم: