كلثوميات ..  ليلة فى حب مصر وعمان .. 15 مارس

تقام في الخامس عشر من شهر مارس الجاري احتفالية كلثوميات " التي تنظمها سفارة جمهورية مصر العربية بمسقط بالتعاون مع شركة المزن العالمية .. جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده السفير صبري مجدي صبري سفير مصر لدى سلطنة عمان صباح اليوم بمقر السفارة المصرية بمسقط .

وقال السفير صبري مجدي ان الحفلة التي سيرعاها السيد محمد بن سالم آل سعيد ستحييها فرقة ام كلثوم للموسيقى العربية وستحمل هذا العام عنوان " كلثوميات - ليلة في حب مصر وعمان " تقديرا واعتزازا بالروابط المتينة التي تجمع السلطنة وجمهورية مصر العربية التي تمتد جذورها عبر التاريخ .

وقال سعادته : ستغني فرقة ام كلثوم للموسيقى العربية بمصاحبة مطربتين من مطربات المعهد العالى للموسيقى للعربية هما ايمان محمد محمود الغنى ومريم محمد رمضان منصور .. وسوف تصل الفرقة والوفد المرافق لها يوم السبت القادم، حتى يكون هناك متسعا من الوقت للاستعداد للحفل .

من جانبه استعرض الدكتور شعبان الامير الملحق الثقافي بمكتب مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بسفارة جمهورية مصر العربية المشوار الطويل لسيدة الغناء العربي أم كلثوم والذي استمر لما يقرب من السبعين عاماً وأنتجت خلالها 450 أغنية منها 57 أغنية فى أفلامها الستة: (وداد (9 أغاني) - نشيد الأمل (7 أغاني) - عايدة (7 أغانى) - دنانير (8 أغاني) - سلامة (10 أغاني) - فاطمة (9 أغاني) هذا علاوة على فيلم رابعة العدوية الذي لم ير النور ولكن أم كلثوم سجلت له (6 أغانى )

واشار إلى أن أم كلثوم غنت لأكثر من عشرين شاعراً منهم أحمد رامي وأحمد شوقي وبيرم التونسي وإبراهيم ناجى ومأمون الشناوي وأحمد شفيق كامل ومرسى جميل عزيز وعبد الوهاب محمد وعبد الفتاح مصطفى وعلى أحمد باكثير وصالح جودت وطاهر أبو فاشا وغيرهم .. كما لحن لها ما يقرب من عشرين ملحناً منهم أبو العلا محمد وداود حسن وأحمد صبري النجريدى ومحمد القصبجي وزكريا أحمد ورياض السنباطي ومحمد عبدالوهاب وكمال الطويل وبليغ حمدي ومحمد الموجي وعزت الجاهلي وغيرهم .

و تعد أم كلثوم .. نبع الغناء النبيل في الكيان العربي .. النموذج الأمثل لما يجب أن يكون عليه الفنان صاحب الرسالة .. عصامية .. أصرت منذ الصبا على أن تمتلك موسوعية التلقى) .. وبعد أن أيقنت بأنها (موعودة) بالغناء وللغناء .. اعتصمت دوماً بموهبتها مترامية الأطراف .. رفعت رايات (الاحترام) خفاقة ترفرف على عطاءات القدر التي أودعت كنوز الشدو فى حنجرتها الذهبية .. فبادلتها الملايين احتراماً باحترام وعشقاً بعشق .. بعد أن طبعت بصمة إبداعاتها على كل الوجدانيات العربية .

وعن برنامج الحفل والتنظيم قال الفنان مؤمن حسن مدير شركة "المزن العالمية" الشركة المنظمة والمخرجة للحفل : سنقوم باخراج الحفل بالكامل فنياً وصوت واضاءة وتنظيم الى جانب استقبال الحضور وتحديد أماكن جلوسهم .. وسيكون هناك مفاجأة متوقعة خاصة وان الليلة فى حب مصر وعمان هناك شركات كثيرة مصرية وعمانية دعمت هذا الحفل .. ولا نقصد هنا الدعم المادي فقط ولكن الدعم معنوي بتوحد كل الاطراف المصرية والعمانية فى آن واحد .. خاصة وأن أم كلثوم وحفل كلثوميات لا يختلف عليه أحد فى الوطن العربي ..

واضاف مؤمن .. من واقع خبرتي كشركة فنية فى هذا المجال فى سلطنة عمان أتوقع حضور عدد كبير وغير مسبوق .. وهنا أحب أن أقول ان دخول الحفل مجاناً .. ولكن يجب على الحضور ان يلتزم بقواعد أسبقية الحضور وأسبقية الحجز .. لأن هناك نظام موضوع للحفل يتماشى مع نظام الشركة .. حتى يخرج بأعلى مستوى .

العلامات: