بتكلفة بلغت 9 ملايين ريال عماني العمانية لشراء الطاقة والمياه توقع اتفاقية مشروع إنشاء محطات مؤقتة ل

وقعت الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه ،إحدى شركات مجموعة نماء ، اتفاقية مشروع إنشاء محطات مؤقتة لتحلية المياه في قريات وأصيلة مع شركة مسقط للمياه. جرت مراسم حفل التوقيع ظهر يوم الاثنين بفندق انتركونتينتال مسقط تحت رعاية سعادة محمد بن عبدالله المحروقي رئيس الهيئة العامة للكهرباء والمياه وعدد من أصحاب السعادة ورؤساء مجلس الادارة وممثلي الشركات المستثمرة بالمشروع وكذلك ممثلي قطاع الكهرباء والمياه بالسلطنة.

وقع الاتفاقية المهندس يعقوب بن سيف الكيومي الرئيس التنفيذي للعمليات بالشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه، ونيابة عن الشركة المنفذة للمشروع وقع الفاضل هيثم آل فنه الرئيس التنفيذي لمجموعة السليمي القابضة.

وسيتم إنشاء المحطات الجديدة في ولاية قريات بمحافظة مسقط وولاية جعلان بني بوعلي بمحافظة جنوب الشرقية. ويتضمن مجال أعمال المشروع تصميم وامتلاك وتشغيل محطتين مؤقتتين لتحلية مياه الشرب ذات كفاءة عالية وتعملان بتقنية التناضح العكسي. وتبلغ الطاقة الانتاجية لمحطة قريات 8 آلاف متر مكعب في اليوم (1.76 مليون جالون في اليوم)، بينما تبلغ الطاقة الانتاجية لمحطة أصيلة 10 آلاف متر مكعب في اليوم (2.2 مليون جالون في اليوم). وبموجب هذه الاتفاقية تحصل الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه على حق شراء المياه المحلاة المنتجة من المحطتين خلال فترة الامتياز المحددة. هذا وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع حوالي تسعة ملايين ريال عماني.

وفي هذا الإطار، أوضح المهندس نايف بن علي العبري مدير عام المشاريع بالوكالة بالشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه خلال كلمته التي ألقاها في حفل التوقيع " يعد هذا المشروع من ضمن مشاريع محطات تحلية المياه المؤقتة والعاجلة التي تقوم الشركة حالياً بإنشائها في فترة زمنية قصيرة بالتنسيق والتعاون مع الهيئة العامة للكهرباء والمياه لمواجهة الطلب المتسارع على المياه المحلاة في السلطنة ، ومن المؤمل أن يساهم هذا المشروع في اثراء المحتوى العماني من خلال اسناد المشروع على إحدى الشركات الوطنية العاملة في هذا المجال.حيث سيتم استخدام مواد تصنيع محلية عن طريق شركات محلية متخصصة. وسيساهم كادر فني عماني بالعمل في تصنيع المحطه في مختلف المجالات الفنية والهندسية وفي مجال السلامة المهنية. بالاضافه الى إسناد الأعمال الميدانية إلى شركات عمانية منها شركات عاملة في محيط المنطقة التي سيقام بها المشروع ".

والجدير بالذكر أنه قد تم طرح مناقصة مستندات التأهيل للمشروع في يونيو 2015م ضمن المناقصة رقم 15/2015 وقد لاقى المشروع إقبالا كبيرا من الشركات حيث تقدمت 5 شركات بعروضها الفنية وقامت الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه بتقييم هذه العروض وترسية أعمال المشروع إلى المجموعة الاستثمارية المكونة من شركة أكوا سويس السويسرية ومجموعة السليمي القابضة.

كما صرح الدكتور مانفريد ريد، رئيس قسم تطوير الأعمال العالمية من شركة أكوا سويس "نحن سعداء وفخورون للحصول على فرصة لتوفير حل تقني لتحويل المياه المالحة إلى مياه الشرب، وخدمة مطالب الآلاف من الناس بتوفير مياه صالحة للشرب في محيط مناطق تنفيذ المشروع في قريات وأصيلة ،مما يجعل حياتهم أكثر أمانا وأكثر راحة. وفي هذا الصدد فان هذا المشروع يعد مساهمة في المسؤولية الاجتماعية ، وليس مجرد فرصة عمل.

نود أن نشكر الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه على تطوير هذه المشاريع في ولايتي قريات وأصيلة وإعطاء الفرصة لشركة مسقط للمياه في المساهمة في هذا التطوير ، وسنرى مدى نجاحنا في انجاز هذه المهمة من خلال استفادت القاطنين في هذه المناطق من توفير مصدر مياه مستقر وآمن.

شركة مسقط للمياه هي ائتلاف من خبراء تحلية المياه ، شركة أكوا سويس السوسرية ، الرائدة عالمياً في تكنولوجيا تحلية المياه ومجموعة السليمي القابضة احدى الشركات العمانية الرائدة والتي تجمع ذوي الخبرة في مختلف الاعمال الهندسية ومتخصصة في تقنيات مآخذ مياه البحر، وشبكات المياه،وأعمال التشغيل والصيانة لمحطات تحلية المياه.

وتهدف شركة مسقط للمياه على توفير المياه الصالحة للشرب بأسعار تنافسية من خلال تقنيات مختلفة فريدة من نوعها. والمساهمة في اثراء المحتوى العماني، وتطوير القيمة المحلية من خلال تطوير القوى العاملة العمانية وقدرات التصنيع المحلية في مشاريعها. وهكذا فإن الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه وشركة مسقط للمياه يشتركان فى نفس الدافع لتلبية الحاجة المتزايدة للمياه وخلق المزيد من فرص العمل داخل البلاد من خلال هذه المشاريع.

الوسوم: