( لقطات من السينما العمانية )

أول اصدار يتناول السينما العمانية

.

من ضمن اصدارات بيت الغشام للصحافة والنشروالترجمة والاعلان لعام 2016م ،تم يوم الجمعة 26 فبراير 2016م حفل التوقيع على الاصدار الجديد الخاص بالسينما ( لقطات من السينما العمانية ) للكاتب حميد بن سعيد العامري، وذلك في معرض الكتاب الدولي في دورته الواحدة و العشرون بمسقط ،

كتاب ( لقطات من السينما العمانية) يعد أول كتاب يتناول الحركة السينمائية عن قرب، وذلك من خلال ثلاثة فصول مبوبة ب ( لقطة عامة / لقطة متوسطة / لقطة قريبة ) و التي ترمز الى اللقطات السينمائية.

تظهر اللقطة العامة التعريف بالسينما بشكل بسيط و تبين بداية السينما في عمان وكيف استقبال الجمهور لها، كما يظهر الادوار التي قامت بها بعض المؤسسات و الجهات الحكومية في دعم الدراما من حيث دعم المواهب و انتاج الاعمال الفنية ( وزارة الاعلام / وزارة التراث و الثقافة / اللجنة الوطنية للشباب) .

بينما تقترب اللقطة المتوسطة من الجمعية العمانية للسينما من خلال تعريفها للجمهور بالانشطة و الفعاليات التي تقيمها وتشرف عليها، مثل ( مهرجان مسقط السينمائي الدولي / ملتقى الفيلم العماني / ملتقى الفيلم العربي بظفار/ القافلة السينمائية / الايام السينمائية للسفارات / الندوات و الورش السينمائية الداخلية و المحلية/ مجلة سيني عمان / المعارض السينمائية).

وفي اللقطة القريبة يعرفنا الكاتب بعدد من الاسماء العمانية التي برزت في المجال السينمائي ، كما يقترب من شركات الانتاج الفني الموجودة في السلطنة وعددها ويقدم نموذج من هذه الشركات، وللتجمعات الشبابية الفنية يقدم نموذج اخر .

حضر حفل التوقيع العديد من الشخصيات المهمة و مجموعة من السينمائيين و الاصدقاء و زوار المعرض، ولقد رحب الوسط الفني بهذا الاصدار الجديد الذي يوثق مسيرة الحراك الفني بالسلطنة ، والذي يعد الاصدار الاول في هذا المجال ومرجع للباحثين عن السينما في عمان.

العلامات: