فرقة ام كلثوم للموسيقى العربية تبهر الجمهور فى مسقط

نظمت سفارة جمهورية مصر العربية بمسقط بالتعاون مع شركة المزن العالمية مساء اليوم بفندق قصر البستان احتفالية ( كلثوميات في حب مصر وعمان ) أحيتها فرقة أم كلثوم للموسيقى العربية التابعة لوزارة الثقافة المصرية وذلك تقديرا واعتزازا بالروابط المتينة التي تجمع بين البلدين والشعبين الشقيقين .

رعى الاحتفالية السيد محمد بن سالم بن علي آل سعيد بحضور السفير صبري مجدي صبري سفير مصر المعتمد لدى السلطنة .. وصبرى احمد سعيد خلف وكيل اول وزارة الثقافة المصرية رئيس الادارة المركزية للمنظمات الدولية وعدد من السفراء والمسئولين .. الى عدد كبير من ابناء الجالية المصرية بمسقط والجاليات العربية والاجنبية .

وفي بداية الاحتفالية ألقى السفير صبري مجدي صبري كلمة أكد من خلالها على ان كوكب الشرق ام كلثوم تمثل قامة هامة ليس للمصريين والعرب فحسب وانما للعالم اجمع حيث غنت وأطربت وأمتعت الملايين من الجماهير .

وقال السفير المصري انه من حسن الطالع ان يأتي احتفال هذا العام تحت عنوان ( ليلة في حب مصر وعمان وذلك بعد غياب دام 30 عاما لفرقة ام كلثوم عن السلطنة .

بعد ذلك القى الشاعر العماني مطر البريكي قصيدة شعرية بعنوان ( كلثوميات ) .. واشعر الحضور بأحلى الكمات عن مصر العروبة قيادة وشعب وحضارة .

عقب ذلك استمع الحضور الى مجموعة من الوصلات الموسيقية والاغاني الطربية

التي تغنت بها أم كلثوم .. وامتعت الحضور على فقرتين من خلال صوت المطربتين ايمان عبدالغني ومريم منصور بقيادة المايسترو ماجد سرور وأعضاء فرقة أم كلثوم

وانتهى الحفل بأغنية للسلطان قابوس سلطان عمان .. وتكريم راعي الحفل والرعاة

وصرح الدكتور شعبان الأمير الملحق الثقافى بمكتب مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بمسقط أن حفل كلثوميات والذى اقيم مساء تحت عنوان كلثوميات فى حب مصر وعمان إنما هو تقديرا واعتزاز بالعلاقات الطيبة والاخوية التى تجمع السلطنة ومصر منذ قديم الزمان.. ويأتى ذلك الحفل فى إطار خطة الانشطة الثقافية لمكتب مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بمسقط .. وتوجيهات قطاع الشؤون الثقافية والبعثات وزارة التعليم العالى ومساندة ودعم قطاع العلاقات الثقافية الخارجية بوزارة الثقافة المصرية ويهدف ذلك الحفل إلى نشر الثقافة والتراث والفن المصرى الأصيل ويأتى الحفل ذلك العام بعنوان كلثوميات ف حب مصر وعمان تقديرا واعتزاز بسلطنة عمان حاكما حكيما حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس المعظم حفظة الله ورعاه وحكومة وشعبا كريما مضيافا.

وأشاد الأمير بمشاركة سلطنة عمان من خلال الشاعر المتألق مطر البريكي الذى أسعد الحضور بقصيدة فى حب مصر وعمان ، متمنيا أن تظل الدولتان رمزا للتعاون العربي ومركزا للإشعاع الثقافي لنشر الثقافة والفن الأصيل في العالم العربي على الدوام، وتوطيد الصداقة والعلاقات الثقافية بين الشعبين المصري والعماني لما لهما من تاريخ عريق تمتد جذوره حتى العصور الفرعونية، حيث وصفت سلطنة عمان على نقوش وحوائط المعابد الفرعونية بأرض اللبان .

وعن نشاط وزارة الثقافة المصرية أكد صبرى سعيد وكيل وزارة الثقافة المصرية للمنظمات الدولية ان قطاع العلاقات الثقافية الخارجية وقطاع المنظمات الدولية يعمل دائما مع مكتب مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بمسقط وتم عقد اكثر من فاعلية وطنية وفعاليات اخرى مثل مهرجان مسقط الدولى للحرف والفنون وحفل افتتاح قناة السويس مؤكدا مساندة ودعم وزارة الثقافة والقطاع للمكاتب المصرية الثقافية بالخارج ودعمهم اللامحدود لمكتب مسقط نظرا لما يتميز به من نشاط متواصل وبعد ثقافى وطنى وبعد قومى. وقالت الدكتورة مها العربي انها سعيدة بنجاح حفل ام كلثوم والحضور الكبير الذى شاهدناه .. وهذه الزيارة جاءت بعد 30 عاماً .. جئنا الى سلطنة عمان مرة ثانية وهذا الشئ اسعدني جداً ان أقوم بزيارة عمان بعد هذه الفترة الطويلة .. ومع فرقة أم كلثوم .. مع الفارق بين المشاركة من قبل بأكثر من 50 عضو .. وهذه المرة نشارك بفريق صغير وهذا ما جلعنا نضاعف من مجهودنا

أما المايسترو د. ماجد سرور فقال : سعداء بوجودنا فى عمان .. عاصمة الفن فى الخليج .. واهتمامها الدائم بالفن والموسيقى .. وعندما نأتي الى عمان نعرف اننا نعزف امام شعب ذواق وفنان .. وهذا ما شاهدنا فى هذا الحفل من خلال الحضور الكبير الذى ملأ المسرح . وعن تنظيم الحفل قال الفنان مؤمن حسن : سعيد جداً بالحضور الكبير لحفل ( كلثوميات ) فى حب مصر وعمان .. الذى استمتع بليلة كلثومية اكثر من رائعة .. خاصة بعد تجاوب الجميع مع التنظيم والحضور فى الوقت المحدد للحفل .. ونشكر الفرقة التى اسعدت الحضور بمعزوفات فريدة ومختارة لسيدة الغناء العربي .. ام كلثوم . كما عبرت المطربتين إيمان ومريم عن سعادتهم لمشاركتهم بهذا الحفل وإحياءهم حفل ( كلثوميات ) فى مسقط ..

العلامات: