فى افتتاح مهرجان مسقط السينمائي الدولي تكريم  نجوم مصر والعالم العربي والراحل نور الشريف

اعلنت ادارة مهرجان مسقط السينمائي الدولي مساء اليوم خلال مؤتمر صحفي الذي عقد بفندق هرمز عن اسماء الفنانين المكرمين خلال حفلي الافتتاح والختام للدورة التاسعة والتي ستعقد في الفترة بين 21 وحتى 25 مارس الجاري.

وقال رئيس المهرجان ورئيس مجلس ادارة الجمعية العمانية للسينما د. خالد الزدجالي ان المهرجان الذى سينطق تحت رعاية الدكتورة سعاد بنت محمد اللواتية نائب رئيس مجلس الدولة وحضور عدد كبير من المسئولين .. سيكرم عدد من الفنانين العرب وهم يوسف البلوشي من سلطنة عمان وسعاد عبد الله من الكويت ومن مصر الفنانين سمير صبري وبوسي وكريم عبدالعزيز بالاضافة الى تكريم اسم الفنان الراحل نور الشريف من مصر.

وعن الافلام المشاركة في المهرجان قال الزدجالي تقدم للمشاركة بالمهرجان 120 فيلم من 25 دولة تم اختيار 36 فيلم للمشاركة في المسابقة موزعين كالتالي 12 فيلم روائي طويل و 12 فيلم روائي قصير و12 فيلم تسجيلي بالاضافة الى 20 فيلم عماني مشارك في ملتقى الفيلم العماني والذي يقام بالتزامن مع مهرجان مسقط السينمائي.

وعن لجان التحكيم في المهرجان قال الزدجالي تضم لجان التحكيم مجموعة من الفنانين والاكاديميين المختصين في الفن السابع حيث تضم لجنة التحكيم الرئيسية "الافلام الروائية الطويلة" ابراهيم العريس رئيسا للجنة و محسن البصري وجمال امين وسمير فرج وفخرية خميس ومريم حيدري وعباس ارناؤوط اعضاء للجنة. كما تضم لجنة تحكيم الافلام التسجيلية والقصيرة كلا من امير اباظة رئيسا للجنة و مادلين طبر وصالح الفوزان وحسن بنجلون ولما طيارة وخالد صالح الزدجالي اعضاء في اللجنة. وتضم لجنة تحكيم الافلام العمانية المشاركة في ملتقى الفيلم العماني كلا من مسعد فودة رئيسا وعايدة شيلفر ورابحة اشيت وايفا داوود وجمعة هيكل ونسرين فاعور اعضاء كما تضم لجنة تقييم النصوص العمانية كلا من اسمهان توفيق رئيسا و د. رانيا يحيى وراسم منصور وسعود المظفر وصبحي سيف الدين وامين بوخريص اعضاء. واشار الزدجالي الى عقد عدد من الفعاليات وورش العمل خلال فترة انعقاد المهرجان منها ملتقى الفنانين التشكيليين الخليجيين. بالاضافة الى عدد من ورش العمل الخاصة بالتمثيل والاخراج والنقد. كما يضم المهرجان معرض لوحات وكتب فنية. إضافة إلى عدد من الفعاليات التي سيتم الإعلان عنهافي يوم افتتاح المهرجان.

العلامات: