الحزب الحاكم فى كازاخستان يحصل على اكثر من 82% من أصوات

اعلنت لجنة انتخابات مجلس النواب الكازاخستاني منذ قليل عن فوز حزب ( نور وطن ) الحاكم في انتخابات البرلمان بفارق كبير عن الاحزاب المنافسة بنسبة بلغ أكثر من 82% .

وفي تصريح خاص ( للاسرة العربية ) قال رئيس لجنة الانتخابات المركزية فى كازاخستان كوانديك تورغانكولوف إن حزب "أق جول"، بحسب المعلومات الأولية، حصل على 7,18% وحزب الشعب الشيوعي – على 7,14%، مشيرا إلى أن ثلاثة أحزاب أخرى لم تتمكن من تجاوز الحاجز المطلوب لدخول البرلمان 7% .

وأكد رئيس اللجنة أن الأحزاب الثلاثة التي تجاوزت الحاجز المذكور ستكون ممثلة في البرلمان الجديد .. وقال ان نسبة المشاركة فى الانتخابات البرلمانية بلغت اكثر من 77% .

واضاف كوانديك تور غانكولوف ان اللجنة ستعلن عن النتائج النهائية للانتخابات وفقا للقانون الانتخابي في موعد أقصاه 26 مارس/آذار الحالي .

من جهة أخرى أعلن رئيس كازاخستان نور سلطان نزاربايف أن جمعية شعوب كازاخستان قد اختارت في جلستها الاستثنائية الاثنين 9 نواب سيشغلون مقاعدهم في البرلمان الجديد، وذلك وفقا للقانون الانتخابي الذي يفوض الجمعية، وهي الهيئة الاستشارية التابعة لرئيس البلاد والتي تضم ممثلي مختلف شعوب وطوائف البلاد، باختيار عدد نواب البرلمان .

يذكر أن رئيس كازاخستان كان قد حل البرلمان في الـ20 من يناير/كانون الثاني الماضي، تلبية لمبادرة قدمتها الأحزاب الرئيسة الثلاثة في البلاد وهي "نور وطن" الحاكم، و"أق جول"، وحزب الشعب الشيوعي .

وكان البرلمان المنحل يضم 82 عضوا عن حزب "نور وطن" الحاكم، و8 نواب من حزب "أق جول" و7 عن حزب الشعب الشيوعي، إضافة إلى 9 نواب مستقلين . يذكر أن الرئيس الكازاخي نزاربايف كان قد حل البرلمان في الـ20 من يناير/كانون الثاني الماضي، تلبية لمبادرة تقدمت بها الأحزاب الرئيسية الثلاثة في البلاد وهي "نور وطن"، و "أق جول"، وحزب الشعب الشيوعي.

وسجلت لجنة الانتخابات المركزية 234 مرشحا 187 من الرجال و47 من النساء ويبلغ متوسط عمر المرشحين 52 سنة وأصغرهم سنا 26 عاما. وشارك في تغطية ومراقبة الانتخابات اكثر من 600 مراقب من المنظمات الدولية والدول الاجنبية و 120 صحفيا من 26 دولة سيساهمون في نقل اخبار تلك الانتخابات.

العلامات: