التجارة والصناعة تنظم برنامجا تعريفيا عن اختصاصات اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان وعلاقتها بالمنظمات ال

نظمت وزارة التجارة والصناعة بالتعاون مع اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان اليوم برنامجاً تعريفياً عن دور اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان وعلاقتها بالمنظمات الدولية والإقليمية بمبنى ديوان عام الوزارة بحضور عدد من مسؤولي وموظفي الوزارة .

وتسعى اللجنة من خلال هذا البرامج إلى التوعية والتثقيف في نشر وتعزيز ثقافة حقوق الإنسان والوقوف عليها على أرض الواقع، إضافة إلى التعريف باللجنة وجهودها، وتوطيد ثقة أفراد المجتمع باللجنة ونشر الوعي بالمفاهيم المتعلقة بحقوق الإنسان وفقاً للتشريعات الوطنية والمواثيق الدولية.

وقدم الدكتور عبيد بن سعيد الشقصي أمين عام اللجنة الوطـنية لحقوق الإنسان ورقة عمل حول اللجنة وعلاقتها بالمنظمات الإقليمية والدولية، وآلية الاستعراض الدوري الشامل، وتناولت الورقة تعريف وتصنيف خصائص حقوق الإنسان والأنظمة والآليات الدولية لحماية حقوق الإنسان، وآليات حماية حقوق الانسان في سلطنة عمان، و الصكوك الدولية والآليات العشر الدولية لحماية حقوق الإنسان التعاقدية.

وأوضح الدكتور عبيد الشقصي الآليات غير التعاقدية وهي الإجراءات الخاصة ،إضافة الى الأهداف الجديدة للتنمية المستدامة وعلاقة وزارة التجارة والصناعة بها وعلاقة اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بالأهداف الجديدة للتنمية المستدامة وتقارير الظل ومتابعة التوصيات.

وأضاف أمين عام اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بأن اللجنة تقوم برصد حالة حقوق الإنسان وحرياته الأساسية في السلطنة، وإبراز التقدم المحرز في مجال حماية حقوق الإنسان وحرياته الأساسية في مختلف المجالات ، وجهود اللجنة في مجال رصد ومتابعة ما يثار حول حماية حقوق الإنسان وحرياته الأساسية في السلطنة.

وتأتي أهمية هذا البرنامج من منطلق وجود ثلاث آليات في كل دولة تعمل على حماية حقوق الإنسان تتمثل في المؤسسات الحكومية، ومؤسسات المجتمع المدني واللجان الوطنية لحقوق الإنسان باعتبارها لجانًا وطنية مستقلة.

الوسوم: