"مكتب الإعلام والتوعية  " ببلدية قريات ينظم العديد من الفعاليات والأنشطة التوعوية

نظم مكتب الإعلام والتوعية بالمديرية العامة لبلدية مسقط بقريات جملة من الفعاليات التوعوية المتنوعة خلال الربع الأول من العام الجاري تعددت ما بين المحاضرات والزيارات التوعوية والزيارات الميدانية الاستطلاعية لرصد الملاحظات والظواهر السلبية بالإضافة إلى الحملات التوعوية والعمل التطوعي بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني بهدف ايصال مجموعة من الأهداف التوعوية والعمل من خلالها على غرس القيم والسلوكيات الإيجابية . والمساهمة في رفع الوعي المجتمعي لدى الأفراد فيما يخص المحافظة على مدينتهم بما يُمكن المجتمع للحد من الظواهر التي تسبب الحاق الضرر بالمكان والبيئة.

تنظيف الشواطئ والمرافق العامة

قام المكتب بتنفيذ حملة تنظيف للشواطئ بولاية قريات بالقرب من ميناء الصيرة بهدف حماية البيئة البحرية والأحياء البحرية من الملوثات والحفاظ على الشواطئ نظيفة في إطار تعزيز روح المسؤولية الاجتماعية بين الأفراد. وشارك بهذه الحملة 100 طالب من طلبة مدرسة الشيخ أبو عبيدة محمد بن عبدالله البلوشي تم خلالها تزويد المشاركين بالأدوات اللازمة لتنظيف الشواطئ، حيث قام الطلبة المشاركون بالحملة بتنظيف شاطئ قريات بقرية الساحل وتقديم الرسائل التوعوية وتوزيع المطويات والنشرات التوعوية التي تحث على تجنب الممارسات السلبية كإلقاء المخلفات في الشواطئ والتي تتسبب بتشويه المنظر العام والإضرار بمكونات البيئة البحرية الطبيعية والتعريف بمخاطر النفايات البحرية على مياه البحر والكائنات البحرية. كما شارك الطلبة في الحملة التوعوية الخاصة بنظافة المساجد والتي شملت تنظيف مساجد قرى الجنين والمعلاة وقرية الساحل, بهدف غرس القيم التطوعية والايمانية في نفوس الطلبة.

ظاهرة الأغنام السائبة

وكانت ظاهرة الأغنام السائبة موضوع عدد من الحملات التوعية التي تم تنفيذها والتي تضمنت توعية الأهالي بشأن ظاهرة الأغنام السائبة وآثارها السلبية على البيئة والتوعية بالأمراض التي تنقلها المواشي للإنسان ومدى خطورتها، وتثقيف الأهالي بالنظم الإدارية والقانونية المنظمة لتربية المواشي، والتأكيد على أهمية العمل بالقرارات والإرشادات والتعاميم الصادرة من البلدية حول الحدود المقررة لتربية المواشي والاجراءات

والتبعات القانونية؛ وذلك من أجل المحافظة على الشكل العام الجمالي والحضاري للولاية والحد من هذه الظاهرة. وقدم فريق التوعية معلومات حول مشكلة الحيوانات السائبة والتي تشكل قلقا في الشوارع وتعطل حركة التنمية. وشمل برنامج الحملة محاضرات و زيارات توعوية لمنازل الولاية في قرية حي الظاهر بمشاركة طلاب المدارس وجمعية المرأة العمانية تم من خلالها توزيع المنشورات والمطويات التوعوية ، إضافة إلى استبيان حول الاثار السلبية للأغنام السائبة والتي شارك فيها المواطنون بآرائهم.

يوم المدينة العربية

كما تم تنظيم العديد من الفعاليات التوعوية والترفيهية والثقافية المتنوعة تزامنا مع الاحتفال بيوم المدينة العربية. حيث أقيم يوم مفتوح استهدف الفئات الشابة النسائية بشكل خاص شمل تقديم محاضرة عن أهمية المدينة وكيفية المحافظة عليها وحث المشاركين والمستفيدين على تبني مبادرات مجتمعية تخدم أهداف الفعالية. وألقت الفاضلة أمل السلطية محاضرة بعنوان "مدينتي" سلطت فيها الضوء على أهمية المحافظة على المرافق العامة في الولاية موضحة الكثير من التحديات التي تواجه القائمين بالإشراف على هذه المرافق وتعرض الكثير منها للتخريب والعبث المتعمد من بعض الفئات غير المسؤولة وأوضحت أن ما تتعرض له هذه المرافق من عبث يجعلها غير قادرة على الوفاء بالاحتياجات التي انشئت من أجلها ما يمثل هدرا للمال العام . كما تم تنفيذ حملات توعوية لبعض المنازل حول الموضوع نفسه تم التأكيد فيها على أهمية المحافظة على المرافق العامة كالحدائق والمتنزهات والمجمعات الكهربائية وحاويات القمامة وغيرها وتوعيتهم حول أضرار هذه الظاهرة على المنظر العام. كما نفذ على هامش اليوم المفتوح مسابقات ثقافية تم خلالها تقديم هدايا للمشاركات

وفي إطار التعاون بين المؤسسات التربوية والقطاع البلدي وتزامنا مع الاحتفال بيوم المدينة نُفذت مسابقة فنية في مجال الكاركتير تحت شعار "مدينتي" هدفت المسابقة إلى تشجيع طلاب المدارس على الاهتمام بمدينتهم من خلال التعبير بالرسم الحر وذلك من أجل توجيههم نحو تغيير بعض الاتجاهات والأفكار السلبية من خلال الحفاظ على الممتلكات العامة وإتاحة الفرصة للتعبير عن مسؤوليتهم تجاه المحافظة على هذه الممتلكات. شملت هذه المسابقة مدارس الولاية بالتنسيق مع مكتب الاشراف التربوي حيث تم تكريم المشاركات الفائزة بالمسابقة.

كما تم الاحتفال بمناسبة يوم المدينة العربية بالتنسيق مع مدرسة أبو عبيدة، و تضمن الحفل إلقاء كلمة حول أهمية المدينة وقيمتها الحضارية والاجتماعية والاقتصادية وكيفية المحافظة عليها وصونها، كما صاحب الفعالية تقديم "سكتش" مسرحي حول كيفية المحافظة على البيئة تخللها بعض المواقف الهادفة. وفي نادي قريات أقيم حفل برعاية المهندس هلال المياحي مساعد مدير المديرية العامة لبلدية مسقط بقريات بغية ترسيخ الكثير من القيم والممارسات في المحافظة على المكاسب الوطنية التي تحققت في مجال المحافظة على مدينة مسقط وترسيخ قيم العمل التطوعي في نفوس النشء، وشمل برنامج الحفل توزيع الهدايا التذكارية وتكريم الفائزين بمسابقه أفضل كاركتير كما اشتمل عرضا مرئيا حول برامح وأنشطه مكتب التوعية وتقديم ورقة عمل حول "بيئة خالية من مشوهات البناء" قدمها المهندس زاهر الحميدي .

العلامات: