التدريب نبض مستمر .. امسية تدريبية مجانية


في تجربة فريدة من نوعها نفذ مكتب الوسيلة الحديثة بقيادة الدكتور خميس الكندي لخدمات التدريب بتاريخ 26 مايو 2016م الأمسية التدريبية المجانية الأولى بعنوان "التدريب نبض مستمر" الذي استمر لمدة ثلاث ساعات ونصف، تم مناقشة مجموعة من اوراق العمل ذات افكار التي فتحت مجال البحث والدراسة حيث كان تحدي مقدمي اوراق العمل مع الوقت فكانت مبادرة في استغلال 10 دقائق لتنفيذ الورقة، والتي اثبتت قوة المدربين لتنفيذ فكرة في وقت محدد لتفتح آفاق للبحث والاطلاع المستمر ، حضر الأمسية عدد من المدربين من السلطنة ودول الخليج العربي قدم كل منهم ورقة عمل له .

كانت هذه الاوراق كالتالي:

1. خلود العبيداني، ورقة عمل بعنوان "فكرة". بدأت المدربة بطرح مجموعة من الاسئلة استطع المتدربين الاجابة ع المجموعة الثانية ولم يستطيعوا الاجابة عن المجموعة الأولى ..لماذا لان الاجابة كانت عن اشخاص تأثرت بهم في حياتك .. ومن هذا المنطلق يأتي دور المدرب الذي يمتلك قوة الكلمة المؤثره في الاخرين والذي يسعى أن تكون أكثر واقعية ..وان ترتسم قوة الكلمة في الجانب الايجابي في حياة من حوله . وأن ينتبه المدرب إلى المنهج الخفي الذي يرسله و يبتعد كل البعدعن التنضير ف استعراض أوراق العمل التى يقدمها فكل ما كان هناك مصداقية بين المدرب والمتدربين كانت قوة الكلمة وأثرها أقوى .لذا يجب على كل مدرب أن يطرح على نفسه سؤال .ما رسالتي في التدريب ؟ولماذا أنا مدرب ؟

2. يوسف الخنجري، ورقة عمل بعنوان "معادلة التغيير" يتعرف المتدرب إلى المعنى الصحيح لقول الله تعالى (( إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم)) ، وأن الله يغير ما بالناس إذا غيروا من الطاعة والاستقامة إلى المعاصي فيغير حالهم من الطمأنينة والسعادة واليسر والرخاء إلى ضد ذلك بسبب معاصيهم وذنوبهم. والعكس في المعادلة إذا غير الناس من المعاصي والشرور والانحراف إلى الحق والطاعة والاستقامة غير الله ما بهم من الخوف والفقر والاختلاف والتشاحن إلى أمن وعافية واستقامة ومحبة وتعاون وتقارب.

3. احمد الزدجالي، ورقة عمل بعنوان "المستهلك". ذكر المحاضر في محاضرته نقاط مهمه لا بد على كل مستهلك ان يتقيد بها ليضمن حقوقه منها :

* فاتورة الشراء وذكر بأن حفظ الفاتورة مهم جدا وخاصة للسلع المعمرة * العقود وهنا لابد اثناء التعاقد ان يكون العقد مكتوب وموقع من الطرفين * السلع وفي هذه النقطة تطرق الي مواصفات السلع الجيدة والشروط من اهما وجود تاريخ الصلاحية على السلعة والمكونات وبلد المنشأ وان تكون باللغة العربية ، كما تطرق الي بعض المواد المهمة في قانون حماية المستهلك مثل المادة ١٥ الخاصة بان كل مستهلك يستلم فاتورة وتكون باللغة العربية . المادة ١٦ للمستهلك خلال ١٥ يوم من تاريخ تسلمه اي سلعة الحق في استبدالها ام إعادتها واسترداد قيمتها اذا شاب السلعة عيب .

4. رقية محمد، ورقة عمل بعنوان "جوهر الحياة". تحدثت عن عدة قصص لمجموعة من الناجحين في العالم وذلك بهدف نشر الإيجابية ودعوة لعدم اليأس مهما واجهت الفرد من ظروف في حياته .

5. سعيد المعني، ورقة عمل بعنوان "التأثير". قوة التأثير وأثر التغيير .. إن استخدام مهارة السبب والتأثير يمكننا أن نربطها بين مجالين أحدهما السبب والآخر النتيجة فتتكرر النتيجة كلما تكرر السبب. هنا لا بد أن نبحث عن الأسلوب الرائع والأمثل في الاقناع لكي يتحقق الهدف في النتيجة .

6. سميرة البيماني، ورقة عمل بعنوان "طرائف في التدريب" ذكرت المدربة بعض المواقف التي صادفتها في مجال التدريب من المواقف الطريفه أو المواقف التي تتعلم منها في حياتك .

7. سعيد البادي، ورقة عمل بعنوان "المدرب والساحر". وذلك لتوضيح الفرق بين المدرب والساحر ، فالساحر قد يخدع عقول البشر خلال دقائق أما المدرب فهو من يحاول أن يوضح ويبسط المفردات الحياتية بطرق أجمل وأسهل لحياة أكثر سعادة .

8. حمد السعدي، ورقة عمل بعنوان "حسابات ذهنية". تحدث فيها عن طرق التغلب على النسيان وكيفية التذكر حسب ما توصلت إليه آخر الدراسات الحديثة وارتباطاً بمبادئ الدين الحنيف .

9. بخيت الشبلي، ورقة عمل بعنوان "البحث العلمي بين علماء المسلمين القدمى وعلماء الغرب المحدثين" الأسئلة التي أثيرت حول هذا الموضوع.. لماذا يكثر بعض المحاضرين والمدربين العرب من الاستدلال بعلماء الغرب المحدثين في قضايا العلوم اﻹنسانية (النفس ..التربية..الاجتماع...الادارة..التغيير..الخ)؟ ما مدى قراءة المحاضر والمدرب العربي لكتب التراث ليستدل ويستنبط المواضيع والقضايا التي بطرحوها مجال العلوم الانسانية؟ هل المدرب والمحاضر العربي يستخدم القدرات العليا ومهارات التحليل والربط والاستنتاج والنقد عندما ينقل العلوم الغربية؟ أما ينقلها بحذافيرها وكأنها مسلمات في هذا المجال؟ مامدى استخدام المدرب العربي لمهارات التحليل والنقد واعادة النظر في ما ينقله أو يتلقاه من علماء الغرب في العلوم الانسانية ومامدى قرأته لكتب علماء المسلمين القدماء في هذا المجال قبل أن يصبح ناقلا لنظريات الغرب وهنا لا نقلل من جهود علماء الغرب في هذا المجال ، وتظل الحكمة ضال المؤمن لكن ندعو إخواننا المدربين والمحاضرين لاعادة النظر واستخدام النقد والتحليل والربط عند قراءة كتب ونظريات علماء الغرب...

10. محمد القاسمي، ورقة عمل بعنوان "احترام العقول" لتوصيل الفكرة للحضور تم سرد قصة بنك أوشك على الافلاس فكان المقترح ان ينقذ البنك هم الادارة العليا للبنك ولكن لنظرتهم للانقاذ من زاوية واحده تم قيادة البنك للزياده في الافلاس وجاء الاقتراح الصواب بأن يتم انقفاذًالبنكً من خلال خطه يشارك فيها أقدم رجل بالبنك واكثر شخص لديه شهادات بالبنك والعامل الذي يقدم الشاي والقهوة للموظفين وحارس الأمن واكثر شخص تغيب بالبنك فأقدم شخص بخبرته كان يزن المقترحات ويستعبد ما تم تطبيقه سابقا ولم يأتي بنتيجه اما اكثر شخص تعليما بالبنك فكان وجوده ليضع الاستراتيجات والخطة التفصيلية والعامل من خلال طبيعة عمله يستنتج المخلص للبنك من غيره من خلال تقديمه للشاي والقهوه فكثيري شرب الشاي لا ينتجوا ان من كان تبرد قهوته بسبب اندماجه بالعمل يدرك من خلال ذلك المجتهدين اما حارس الامن فمن خلاله يستتنج الانطباع الاول للعميل وما يؤرقهم في عملية سير العمل بالبنك اما كثير التغيب عن العمل فلديه اسباب تمنعه ولا تحفزه للعمل فمن خلال تدارس كل ذلك تعرفوا على نقاط الخلل بالعمل بالبنك وبوضع الاستراتيجات الصحيحه من خلال كل ما تم الإدلاء به تن انقاذ البنك المستفاد من ذلك عدم الاستهانه بالمتدربين فمن المتدربين العالم والذكي والواسع العلم فليدرك المدرب اهمية من أمامه.

11. احمد النعماني، ورقة عمل بعنوان "التسويق الميداني للمدرب". تحدث عن التسويق الحديث وأهميته وكيفية التسويق عن ذاتك ومؤسستك وفق أحدث التقنيات .

12. د. رسمية الربابي، ورقة عمل بعنوان " دور التدريب في مواجهة التحديات في المنطقة العربية"

تطرقت المدربة إلى مفهوم عشوائية التدريب وتحديد الأدوار في التدريب بين مدرب وخطيب ومحاضر وأيضاً عن أهمية التخصص بالنسبة للمدرب وأهمية وجود منافذ وقنوات تدريبية مبتكرة ومبدعة للوصول إلى العققول البشرية بطريقة صحيحة ومفيدة للمجتمع ، كما تحدثت عن توظيف العقل حتى يثبت دور التدريب ويكون المدرب ملهم ومستلهم على كافة الأصعدة.

وهكذا اختتمت الأمسية بجلسة تبادل الخبرات بين المدربين ثم توزيع شهادات الحضور.على أن يتم تنفيذ مثل هذه الأمسيات التدريبية مستمرة كل ثلاثة اشهر .

Time for a break.

الوسوم: