جوائز وبرامج تدريبية تقرها جمعية الصحفيين العمانية


جائزة تشجعية لافضل عمل صحفي اسبوعي للصحفيين و المراسلين

عشرة برامج تدريب تقرها لجنة التدريب بجمعية الصحفيين العمانية تستهدف تدريب اكثر من 1000 عضو.

فتح فصل لدراسة اللغة الانجليزية بالجمعية والتدريب اون لاين ليشمل كل الاعضاء .

3 دورات متخصصة متقدمة بالتعاون مع المؤسسات الصحفية 4 دورات للمراسلين

اقرت لجنة التدريب في جمعية الصحفيين العمانية اجتماعها الأول بمقر الجمعية بمرتفعات المطار، عشرة برامج تدريبية مهنية و تخصصية و مكافات تشجعية اسبوعية لتجويد العمل الصحفي للصحفيين و المراسلين بقيمة 100 ريال اسبوعي لافضل عمل صحفي في كل مجالات العمل الصحفي لفئة الصحفيين و المراسلين و برامج لتعليم اللغة الانجليزية ، وتدريب اون لاين ، و دورات تاهيل للمراسلين في محافظات السلطنة، وذلك في اطار جهود الجمعية تاهيل و تدريب الاعضاء و تعزيز الجوانب المهنية و التخصصية الهادفة الى تطوير العمل الاعلامي في السلطنة ، و يتوقع أن يصل إجمالي المستفيدين من برنامج التدريب (1016) عضواً ، وقد بلغ عدد المستفيدين من البرنامج في عام 2014م (277) عضواً وفي عام 2015م (268) عضواً إضافة إلى تقديم عدد (5) منح دراسية جامعية.

و اقرت اللجنة التي تراسها علي بن راشد المطاعني نائب رئيس جمعية الصحفيين العمانية رئيس لجنة التدريب بحضور الاعضاء افتتاح فصل لدراسة اللغة الانجليزية بمقر الجمعية في الفترة المسائية و ذلك لتاهيل 60 عضوا في اللغة الانجليزية في الفترة المسائية للاعضاء الذين لا يتسنى لهم الدراسة في الفترة الصباحية لارتباطات العمل الاعلامي في المؤسسات الصحفية ، واقرت اللجنة التدريب برنامج دراسة اللغة الانجليزية بالكلية التقنية العليا الذي يستهدف تدريب 30 عضوا في برنامجين للمستويات المبتدئة و المتقدمة في اطار التعاون بين وزارة القوى العاملة ممثلة في الكلية التقنية العليا و الجمعية و ذلك لتاهيل الاعضاء في مجال اللغة الانجليزية لمدة عام اكاديمي كامل ، و شكلت فريق عمل لمتابعة هذا البرنامج .

ووافقت اللجنة على اقامة 3 دورات متقدمة في المهارات الصحفية و التخصصية بالتعاون مع المؤسسات الإعلامية والصحفية العاملة في السلطنة و يتوقع ان يستفيد منها 75 عضوا ، حيث ستكون موجهه للاعلاميين العاملين في المؤسسات الصحفية بهدف تعزيز الجوانب التخصصية المتخصصة .

كما وافقت اللجنة على اقامة عدد من 9 دورات في تنمية المهارات الإعلامية خاصة بالمراسلين في مختلف محافظات السلطنة بالتعاون مع لجنة المراسلين بالجمعية بهدف تعزيز المهنية و تطوير قدرات المراسلين في ولايات السلطنة يتوقع ان يستفيد منها اكثر من 225 عضوا من المراسلين في ولايات السلطنة .

كما وافقت اللجنة على اقامة دورات في تنمية المهارات الإعلامية خاصة بالصحفيات في الجوانب الخاصة بالمرأة و الطفل بهدف تعزيز التخصصية في الجوانب الاعلامية الخاصة بالمراة في الاعلام العماني و يتوقع ان تستفيد منها 80 عضوة .

و اقرت اللجنة تشكيل فريق عمل لجلب المنح الدراسية من خلال الكليات والجامعات والمعاهد في السلطنة بهدف استفادة الاعضاء من المنح في دراسة في التخصصات في العلوم الانسانية الهادفة الى تعزيز التخصصية في العمل الاعلامي و تكسب الاعضاء المزيد من العمق في التعاطي مع الموضوعات المتخصصة و تتطلع اللجنة الحصول على 15 منحة دراسية جامعية .

كما اقرت اللجنة عقد دورات تدريب للمصورين الصحفيين بالتعاون مع لجنة المصورين بالجمعية يتوقع ان يستفيد 50 عضوا من المصورين .

ووافقت اللجنة على العمل على فتح آفاق أرحب في تقديم دورات في الأعلام المتخصص بالتعاون مع الوزارات و الجهات الحكومية في مجالات الاعلام البرلماني و الامني و الاقتصادي و البيئي ، و يهدف هذا البرنامج الى تعزيز التخصصية في العمل الاعلامي و ايجاد جيل من الصحفيين المتخصصين في المجالات المختلفة و يتوقع ان يستفيد من الدورات 80 عضوا .

و ناقشت اللجنة التدريب أون لاين بالتعاون مع المعاهد المتخصصة و الاتحادات الدولية التي تعمل على تاهيل الاعضاء عن طريق التدريب عن بعد ، و ذلك بهدف توسيع مجالات التدريب ليشمل اكثر عدد من الاعضاء و الاستفادة من التقنيات الحديثة في التاهيل و التدريب و يستفيد من البرنامج كل تالاعضاء المسجلين في الجمعية و يتوقع ان يستفيد من هذا النظام اكثر من 250 عضوا .

واقرت اللجنة تقديم جوائز تشجيعية اسبوعية للصحفيين والمراسلين لافضل الموضوعات الاعلامية التي تنشر في الصحف و المجلات ، و شكل فريق عمل للاشراف على هذه الجوائز التي تبلغ قيمة كل فئة 100 ريال اسبوعيا تمنح لافضل عمل صحفي نشر للصحفيين و المراسلين الاعضاء ، و يعلن لافضل الاعمال الفائزة في وسائل الاعلام و مواقع التواصل الاجتماعي و ياتي تقديم هذه المكافاة الاسبوعية بهدف تجويد العمل الاعلامي و تطوير المحتوى الصحفي و تشجيع اعضاء جمعية الصحفيين العمانية على تطوير العمل الاعلامي وسوف يستفيد من الجائزة التشجعية 104 عضوا من الصحفيين و المراسلين بمعدل 52 جائزة لكل فئة في السنة .

كما اقرت اللجنة مقترح توسيع الاستفادة الاعضاء من الدراسة بالخارج من خلال سعي أعضاء الجمعية للحصول على دعم و رعايات من مؤسسات القطاع الخاص و الاهلية ، ومن ثم استغلال هذا الدعم لإبتعاثه للدراسة بالخارج سواء في دراسة اللغة الانجليزية او التخصصات الاعلامية او المجالات الاخرى التي تعزز الجانب التخصصي في العمل الاعلامي ، و يتوقع ان يحصل 10 اعضاء على فرص لدراسة بالخارج من خلال جلبهم لدعم لدراستهم .

و قرت اللجنة مقترح الاستفادة من الدورات التدريبية التي تقدمها الوزارات و الهئيات الحكومية و مؤسسات القطاع الخاص لمنحها للاعضاء في اطار تطوير المهارات غير الاعلامية فيي العديد من المجالات من خلال منح الجهات الحكومية و الخاصة منح مقاعد في الدروات توززع على الاعضاء وفق الاختصاص و يتوقع ان تجلب اللجنة 45 فرصة تدريبية من الجهات الحكومية و الشركات .

كما اقرت اللجنة البحث عن دورات تدريب خارجية من خلال التعاون مع الهئيات و الاتحادات الدولية المتخصصة في المجال الاعلامي بهدف اكساب اعضاء الجمعية مهارات متقدمة في دورات خارجية و الاستفادة من التعاون بين السلطنة و دول العالم و يتوقع ان تجلب مت بين 10 الى 20 ةفرصة تدريبية .

واكد على بن راشد المطاعني نائب رئيس جمعية الصحفيين العمانية رئيس لجنة التدريب رئيس لجنة التدريب اعلى اهمية البرنامج التدريبي الذي ستنفذه اللجنة وتعمل عليه في المرحلة القادمة كخطة واضحة تهدف الى توسيع البرامج التدريب في الجمعية بما يتواكب مع اهمية التاهيل في تطوير العمل الاعلامي في السلطنة ، و التاكيد على اهمية ايلاء هذا الجانب اهتمام اكبر بنا يحققه من قيمة مضافة عالية للاعضاء يعكس دور الجمعية و مسؤؤليتها في تعزيز العمل الاعلامي مشيرا الى ان مثل هذه البرامج يستفيد منها الاعضاء في تطوير قدراتهم ومهاراتهم الاعلامية بما يسهم في تطوير المحتوى الاعلامي على اختلافه .

واضاف بان كل الاعضاء اللجنة سوف يشرفوا و ينفذوا البرامج التي يتضمنها البرنامج التدريبية و التاهلية المختلفة بهدف أجل أعطاء أعضاء اللجنة فرصة لقيادة العمل التطوعي في الجمعية وتفعيله بما يتناسب مع متطلبات واحتياجات المرحلة الراهنة للعمل الإعلامي والصحفي بشكل عام .

وطالب رئيس لجنة التدريب جميع أعضاء اللجنة العمل والتكاتف في سبيل تفعيله كما خطط له وذلك من خلال توزيع الأدوار بين الأعضاء وإعطائهم الصلاحيات للقيام بالعمل بحيث يكون كل عضو رئيس لفريق وقائد فاعل في إدارة المهام الموكولة على عاتقه، وسيكون دور رئيس اللجنة دوره إشرافي وداعماً في أي وقت لمن يحتاج للمساندة والدور الأكبر لأعضاء اللجنة بهدف إعطائهم مساحة للقيام بأدوارهم والاستفادة من إمكانياتهم وقدراتهم في هذا الجانب.

و تم تشكيل فرق عمل من أعضاء اللجنة لزيادة انسيابية العمل ومن أجل ضمان انجاز العمل وبطريقة منظمة وبسرعة ودقة أكبر تم خلال الاجتماع توزيع المهام والأعمال بينهم للاشراف على الفرق على النحو التالي دورة الإعلام البرلماني كلفت أمل بنت طالب الجهورية لوضع الترتيبات لعقدها بالتعاون مع الجهات المختصة، و كما كلفت بالتنسيق مع لجنة الصحفيات لعقد دورات متخصصة للصحفيات و الاعلاميات الاعضاء في الجمعية ، و كلف عادل بن ابراهيم الفزاري لعقد دورة الإعلام الرقمي بالتعاون مع الجهات المختصة، و عقد دورة في الاعلام الامني بالتعاون مع بعض الجهات المختصة و كلف يوسف بن علي البلوشي بوضع الترتيبات لعقدها . و يضم فريق المنح الدراسية كل من عبدالوهاب بن علي المجيني. و عبدالعزيز بن درويش الزدجالي. و محمد بن صالح البلوشي. في حين يضم فريق الإعلام المتخصص يوسف بن علي البلوشي عضو مجلس الادارة نائب رئيس لجنة التدريب وعضوية كل من .محمد بن صالح البلوشي. و عبدالوهاب بن علي المجيني.وصالح بن نبهان المعمري. اما عقد دورات تدريب للمراسلين بالتعاون مع لجنة المراسلين كل من يوسف بن علي البلوشي. وحمود بن سالم الريامي. وعبدالوهاب بن علي المجيني. وعادل بن إبراهيم الفزاري. اما فريق الجوائز و المكافات الصحفية الأسبوعية فتضم يوسف بن علي البلوشي وعادل بن إبراهيم الفزاري. و صالح بن نبهان المعمري. اما فريق الدراسة بالخارج من خلال جلب الرعايات من القطاع ىالخاص فيضم كل من صالح بن نبهان المعمري. وعبدالوهاب بن علي المجيني. ومحمد بن صالح البلوشي. و صالح بن نبهان المعمري. اما تكريم الأعضاء الحاصلين على الشهادات العلمية المختلفة: فيضم فريق العمل يوسف بن علي البلوشي.وعادل بن إبراهيم الفزاري. وحمود بن سالم الريامي. و أمل بنت طالب الجهورية. اما فريق البحث عن فرص تدريبية في الهيئات والمراكز الدولية فيضم عادل بن إبراهيم الفزاري.و صالح بن نبهان المعمري.