تايلاند .. سياحة .. استجمام .. وعلاج


لم يكن في الحسبان أنني سأسافر إلى مكان بعيد إلا قدر قدره الله لي وحقيقة الأمر ذلك إصرار من أسرتي حفظها الله تعالى بحجة أن ذلك فيه فسحة واستجمام إضافة إلى طلب كشف للاطمئنان على الصحة وكمال العافية .

بعدها أيقنت أنه يطيب للنفس أن تكون في مملكة «تايلند «حيث الهدوء والسكينة والهواء العليل والبساط الأخضر على مداد البصر ويكفيك هطول المطر فهو لا ينقطع إلا في بعض الحين إضافة إلا طيب أهلها واستقبالهم لكل سائح وزائر الاستقبال الطيب السمح بوجه طليق بشوش وترنم أذنيك في سماع كلمات الترحاب والثناء في كل وقت تلقاه .

أماكن سياحية رائعة الجمال

حبا الله تعالى مملكة تايلند نعما ومناظر خلابة تسحر كل زائر وسائح ففيها النهر العائم وعلى ضفتيه البساط الأخضر والأشجار الظلال والبائعون عبر القوارب الصغيرة والمحلات الصغيرة المتراصة إضافة إلى ذلك ففي بانكوك العاصمة الأسواق المتعددة أمثال سوق العرب « نانا « و» mbk»وسوق الأحد وغيرها وكل سوق فيه مايبغيه الزائر والسائح وما يحتاج بأسعار زهيدة.

ولله الحمد في كل كنت صباح أخرج راجلا من الساعة السادسة صباحا وأعود في الثامنة والنصف وقد تمكنت من زيارة قرى عديدة وأماكن للعبادة ومركزا اسلاميا .

مستشفى باياويت

في أول وهلة وأنت تخطو خطواتك بدخول المستشفى تلقى التحية التايلندية والترحاب الخارجة من صميم القلب فمستشفى بايويت في علاقة وثيقة مع الملك التايلندي الخامس كما حدثني عبدالرحمن بابكر وهو مترجم عربي بأن المستشفى مركز علاج لجميع الحالات المرضية وفيها العديد من التخصصات يعالج كل فئات المجتمع من جميع دول العالم إضافة إلى مواطني تايلند .

وقال الدكتور جارين جان تراكمون:أنشئ مستشفى بياويت عام 1993م وهو يباشر عمله فيما يقارب عشرين عاما وإلى اليوم وفيه ما يقارب 700 موظف وموظفة من إدارة ومستشارين وأطباء وهو أكبر مستشفى في مملكة تايلند ويحتوي على 26 طابقا مقسما إلى مراكز علاج وعيادات متخصصة في كل الحالات إضافة إلى أجنحة للتنويم وسكن للزوار والمرافقين للمريض .

و مقارنة مع مستشفيات تايلند المنتشرة في بانكوك فمستشفى بايويت أقل التكاليف فالمريض متابع من قبل الطبيب المختص ومعه المترجم خطوة خطوة حتى يتماثل للشفاء إضافة إلى ذلك فهناك مستشفى تابع لمستشفى بايويت وبالقرب منه ويتكون من أربعة طوابق .

سكن المرافقين للمريض

وأنشأت إدارة مستشفى بياويت سكنا يكون للمرافقين والزائرين للمريض فيه كل مستلزمات الزائر وما يريد من احتياجات ومحلات للمواد الغذائيةعلى مدار 24 ساعة ومقاهي وغيرها من الاحتياجات ومصلى إضافة إلى حديقة صغيرة وفي السكن مشرفون ومشرفات يجيدون اللغة العربية ومنهم عبدالله آدم وسليمة رومنج اللذين التقيت بهما وغيرهما الكثير همهم ايجاد السكن الملائم والراحة للمقيم .

مركز بانكوك الدولي لإعادة التأهيل مسقط سلطنة عمان

وأوضحت الدكتورة سوباون نيت جامرون بوجود مركز تأهيلي في مسقط منطقة الخوير تحديدا وهو أول مركز تايلندي في الخليج ويحتوي على العلاج الطبيعي ويهدف لتحسين الصحة من خلال التعليم والتمرين المحدد للحالة المرضية ووقاية من الاصابات والحد من الألم وزيادة القوة والحركة فيه أخصائيون ذوو خبرة باستخدام التكنولوجيا الحديثة لعلاج المرضى من مختلف الأعمار والحالات وهو مركز متخصص في العضلات والعظام وآلام المفاصل وتصلب العضلات وآلام الظهر والرقبة وتجمد الكتف والتهاب الأوتار والاصابات الرياضية وحالات الأعصاب ومنها السكتة الدماغية وإصابات المخ الرضخية وإصابة الحبل الشوكي وأمراض الحبل الشوكي وأمراض باركينسون واضرابات التوازن وهناك مركز للأطفال ويحتوي على تأخر النمو والشلل الدماغي ومتلازمة داون واضرابات الأجهزة العضلية والهيكل العظمي والأجهزة التنفسية والعصبية إضافة إلى تأهيل مابعد العمليات الجراحية كاستبدال الكلي للركبة ولمفصل الورك وإعادة تأهيل الكسر العظمي وعلاج الوتر وهناك علاج لحالات الرئة والارهاق وضعف في عملية التنفس وضعف في ممارسة الرياضة وكثير من العيادات التخصصية.