الاسرة فى رحلة للجبل الاخضر مع تيغوان الجديدة ..

تيغوان تستعرض بثقة التوجّهات المستقبلية كمركبة رياضية متعدّدة الاستخدامات متكاملة ذات تصميم متميّز

أول مركبة SUV مرتكزة على مصفوفة الوحدات العرضية (MQB) ترسي معايير جديدة في مجال التصميم، الراحة والملاءمة

تُعدّ تيغوان الجديدة مركبة متكاملة جديدة رائعة تتمتّع بتصميم متميّز وتحدّد المعايير ضمن فئتها، في الوقت الذي ترسم بوضوح معالم المستقبل بثقة كبيرة. كما تُعلِن تيغوان عن انطلاقة عصر جديد لمجموعة شاملة من مركبات SUV من فولكس واجن. فهي أول مركبة رياضية متعدّدة الاستخدامات ترتكز على مصفوفة الوحدات العرضية (MQB)، كما إنها ترسي معايير جديدة من ناحية التصميم، الراحة والعملانية. ومع هذا كلّه، تبقى متمتّعة بقدرات عالية على الطرقات الوعرة مع احتوائها على نظام متين قوي للدفع بالعجلات الأربع يشتمل على تكنولوجيا راقية ضمن فئتها للاستخدام أثناء القيادة على الطرقات السريعة وخارجها أيضاً. وبالتالي فإن تيغوان الجديدة تتمتّع بمزيد من مزايا مركبات SUV، كما إنها أكثر من مجرّد SUV.

متعة قيادة أكثر: تولّد الآن تيغوان الجديدة التي أعيد تصميمها بالكامل الكثير من الحرية في العديد من النواحي لصالح الشريحة العريضة من عملائها. وهذه الحرية تتمثّل بمقصورتها الداخلية الرحبة والباقة الواسعة من خيارات المحرّكات، والتي تتميّز كلّها بأنها أكثر قوّة وكفاءة باستهلاك الوقود عن سابقاتها. كما أن تيغوان الجديدة تتألّق بقوّة أثناء السير فوق الدروب الوعرة.

ديناميكية أكثر: من خلال نظام 4MOTION Active Control، تضمن تيغوان توفير قدرات تسارع فائقة ومتعة قيادة مذهلة في كافة الظروف وفوق مختلف أنواع الطرقات. كما تصل خيارات التعديل الشخصية وراحة القيادة إلى مستويات جديدة، وبالأخص في ظل التوفر الاختياري لنظام التحكّم بالتعليق التلقائي (DCC)، وكذلك نظام التوجيه المتطوّر الاختياري أيضاً.

حرية أكثر: تتميّز تيغوان الجديدة من خلال مقصورة داخلية رحبة إضافة إلى كسب المزيد من المساحة في صندوق الأمتعة وتوافر العديد من مزايا الملاءمة للاستخدام العملي اليومي. وبالتالي فإن تيغوان الجديدة تمثّل من ناحية المفهوم والباقة المتكاملة التي تقدّمها تصميماً متميّزاً تم تحسينه بقوّة في كثير من التفاصيل لمواءمة طبيعة جسم الإنسان وراحته.

أناقة أكثر: يركّز تصميم تيغوان الجديدة على الاستقلالية والديناميكية. فعبر هذه المركبة تقدّم فولكس واجن شخصية تصميمية جديدة كلياً لمركباتها الرياضية متعدّدة الاستخدامات (SUV) بحيث تجمع بين الأبعاد الملفتة والالتزام الواضح بالأناقة العالية والتواجد القوي. وتتبنّى هذا التوجّه الاستباقي باقي التفاصيل الدقيقة بشكل منهجي ومنها على سبيل المثال الوحدة الأفقية المتكاملة التي يشكّلها شبك المبرّد والمصابيح الأمامية، إضافة إلى خط الخصر الأعلى مستواً مقارنة مع الطراز السابق، مما يولّد وقفة واثقة جداً بنفسها.

سلامة أكثر: تجمع تيغوان الجديدة تكنولوجيا سلامة مُبتكَرة مع أنظمة مساعدة متطوّرة كتجهيزات قياسية. ومن ضمن هذا الحماية الاستباقية للركّاب وغطاء المحرّك الفعّال بهدف توفير الحماية للمشاة وراكبي الدرّجات الهوائية في حالة الاصطدام بهم. وبالتالي تبرز مجموعة تقنيات من الفئة الراقية في مركبة SUV تشكّل معياراً للابتكار – لكن هذا لا ينحصر في مجال السلامة فقط.

راحة أكثر: تجمع تيغوان الجديدة بين المساحة الممتازة والمرونة العالية في الاستخدام، مع مستويات راحة فائقة فوق مختلف أنواع الطرق. وتتمحور كافة التفاصيل حول تحقيق هدف أساسي ألا وهو جعل القيادة والرحلات على الطريق أكثر متعة – بدءاً من توفير المقاعد الاختيارية مع 12 وضعية تعديل وصولاً إلى عتبة التحميل الأكثر انخفاضاً لتسهيل عملية وضع الأمتعة في الصندوق. وتضمن ميّزتا العرض الفعّال للمعلومات والرؤية المحيطية للمنطقة توفير نظرة واضحة وأفضل على محيط المركبة، بينما تتيح ميّزة الفتح والإغلاق السهل لغطاء صندوق الأمتعة تنفيذ عمليات تحميل وتفريغ أسهل. من جهته، يوفر نظام التحكّم بالمناخ ثلاثي المناطق مع ميّزة Climatronic قدرة تحكّم دقيقة بالحرارة لكافة المقاعد في مختلف أرجاء المركبة. ومن هنا يتولّد انطباع عام عن مركبة تم التفكير ملياً بتصميمها مع منحها الكثير من الأناقة.

مزايا SUV أكثر: حصلت طرازات تيغوان الجديدة التي تحوي نظام 4MOTION للدفع بجميع العجلات على المصادقة الأوروبية لتصنيفها ضمن فئة مركبات الدفع الرباعي بفضل خلوصها الأرضي البالغ 200 ملم بين المحورين. كما تتمتّع المركبة بقدرة جر للمقطورات تصل إلى 2,500 كلغ، وهو أمر فريد فعلاً ضمن الفئة المدمجة، إلى جانب توفر خيار زاوية الاقتراب بقدر 25 درجة في الجهة الأمامية للسير على الطرقات الوعرة، مما يرسي معايير جديدة ضمن هذا المجال. وبالتالي أصبحت تيغوان الجديدة مقياساً ضمن فئة مركبات SUV المدمجة.

تجهيزات معلوماتية-ترفيهية أكثر: يتمتّع ركّاب تيغوان الجديدة بميّزة الاتصال المستمر وذلك بفضل أحدث تكنولوجيا الأنظمة المعلوماتية-الترفيهية. وتولّد ميّزة App Connect واجهة مثالية للهاتف الذكي أو الجهاز اللوحي.

  1. الاستراتيجية والسوق

مزايا تيغوان الأساسية

  • 2.8 مليون زبون لمركبات تيغوان منذ إطلاقها الأوّلي في السوق العام 2007

  • تيغوان الجديدة تعلن عن انطلاقة عصر جديد لمجموعة شاملة من مركبات SUV على المستوى الدولي

  • في نهاية العقد الحالي، ستوفر فولكس واجن مركبة SUV واحدة على الأقل في كل فئة

موقع مرتفع للمقاعد يتناغم مع مستويات عالية من السلامة والراحة: هذه هي بعض أبرز مزايا مركبات SUV التي تلهم الكثير من العملاء. وتُعدّ مركبات SUV الشكل الأسرع نمواً للمركبات في العالم وذلك بنسبة 30 بالمئة. أما فئة مركبات SUV المدمجة وحدها، والتي تندرج تيغوان ضمنها، فهي تشهد نمواً كبيراً جداً بحد ذاتها. وتشير التوقّعات للسنوات الأربع المقبلة إلى تحقيق نمو دولي إضافي يزيد عن 2 مليون مركبة.

عندما طرحت فولكس واجن مركبة تيغوان الأساسية في العام 2007، سطّرت قصّة نجاح متميّزة في المبيعات من خلالها. فمنذ ذلك الحين، اختار نحو 2.8 مليون عميل حول العالم مركبة تيغوان المميّزة. ويقدّر العملاء تيغوان في أكثر من 170 دولة، مما يجعلها واحدة من المنتجات الأساسية ضمن علامة فولكس واجن التجارية إلى جانب سيارات غولف، باسات وبولو.

تبدأ فولكس واجن حالياً بتوسعة مجموعتها من مركبات SUV بشكل منهجي على المستوى الدولي، بدءاً مع تيغوان الجديدة. وفي نهاية العقد الحالي، ستوفر فولكس واجن مركبة SUV واحدة ضمن كل فئة متواجدة فيها. وتم مؤخراً في جنيف عرض سيارة أنيقة تحمل اسم T-Cross Breeze، وهي عبارة عن مركبة SUV مكشوفة وفرت لمحة أوّلية عن طراز مستقبلي بارز. كما هناك إشارة أخرى واضحة إلى هذا التوجّه وهي أن فولكس واجن قد قامت أيضاً بتطوير تيغوان على قاعدتين للعجلات لتلبية رغبات العملاء بالحصول على مركبة بسبعة مقاعد والمزيد من المساحة للأرجل في بعض الأسواق مثل الولايات المتحدة الأمريكية والصين. ولا تزال مركبة SUV متوسّطة الحجم التي تم الإعلان عنها لهذه الأسواق في مراحلها الأولى. أما طوارق، مركبة SUV الراقية والتي تحظى بشعبية كبيرة، فسترحّب بالطبع بإضافة جديدة إلى عائلتها في العام المقبل. وفي فئة سيارة بولو، بعد تيغوان، سوف يتبع مركبة T-Cross Breeze طراز SUV للإنتاج العام مستوحى من سيارة T-Roc النموذجية.

  1. التصميم

مزايا تيغوان الأساسية

  • لغة تصميم جديدة تولّد شخصية تصميمية متميّزة ومستقلّة لمركبة SUV لدى فولكس واجن

  • استخدام مصفوفة الوحدات العرضية (MQB) أتاح الجمع بين الأبعاد الملفتة والتصميم الديناميكي

  • مفاهيم الخطوط والإضاءة، الخارجية والداخلية على حد سواء، تدعم الشكل الديناميكي كثيراً

إن شكل SUV الواضح لمركبة تيغوان الجديدة يعكس القوّة والثقة والقدرة على التحكّم. ويبرز هذا الانطباع جيداً بسبب قيام المصمّمين، تحت قيادة كلاوس بيسكوف، باعتماد مبدأ بسيط: الأقل هو الأكثر. فمركبة تيغوان الجديدة تجذب الانتباه طبيعياً عبر تصميمها الأنيق. فأبعاد الطراز الأساسي بالدفع الأمامي تمنحه وقفة قوية على الطريق مع تخفيض ارتفاعه 33 ملماً ليصل إلى 1,632 ملماً وزيادة عرضه 30 ملماً ليصل إلى 1,839 ملماً. وبطول إجمالي يبلغ 4,486 ملماً، أصبحت المركبة أطول 60 ملماً من الطراز السابق. وجرى تمديد قاعدة العجلات حتى 2,681 ملماً، الأمر الذي أكسبها 77 ملماً إضافياً. وهذا يولّد مظهراً يلهب الأحاسيس. وفي المقدّمة بشكل خاص، فإن الوحدة التي يشكّلها شبك المبرّد ومصابيح LED الأمامية العاكسة (متوفرة قياسياً في طرازات Highline) تعزّز الانطباع القوي الذي تتركه المركبة ووقفتها الواثقة جداً.

عند الجوانب، تؤكّد خطوط الخصر والشخصية الخاصّة لمركبة تيغوان، إضافة إلى أقواس العجلات الملفتة للنظر، على مدى إبداع المصمّمين. كما أن تقنية الإنتاج التي تم التفكير فيها ملياً تُعدّ مذهلة أيضاً بحد ذاتها. فعلى سبيل المثال، تم دمج مقابض الأبواب بشكل متكامل، بينما تساعد خطوط شخصية تيغوان في إبراز القسم الخلفي الذي يكمّل بشكل محترف الأسلوب الرياضي للمركبة عبر حوافه الواضحة وأسطحه المنسّقة أفقياً بعناية. وتنطبق لغة تصميم SUV بشكل متميّز على المقصورة الداخلية أيضاً. فقمرة القيادة على سبيل المثال مائلة الآن نحو السائق لتوفير مزيد من الراحة دون الحد من أو التأثير على الانطباع الرحب داخل المقصورة. وفي الوقت ذاته، تندمج اللوحة المركزية العريضة، التي تُعتبَر سمة بارزة في مركبات SUV، مع المفتاح الدوّار لنظام 4MOTION Active Control لإيجاد عنصر داخلي مميّز يضفي إلى شخصية المركبة ويمنح شعوراً راقياً كما في طراز طوارق. وفي ظل البيئة المريحة التي تولّدها الإضاءة المحيطية المتميّزة، يكتمل الانطباع المتطوّر والمثير عبر فتحة السقف البانورامية (870 ملم x 1,364 ملم، والمتوفرة اختيارياً) والتفاصيل الأخرى مثل مقابض الأبواب الأنيقة والخطوط الذكية للزخارف.

  1. المفهوم والباقة المتكاملة

مزايا تيغوان الأساسية

  • مقصورة داخلية رحبة توفر المزيد من المساحة للرأس والأرجل مقارنة بالسابق

  • عند طي المقعد الخلفي تصبح المساحة المتوفرة للأمتعة، البالغة أساساً 1,655 ليتراً، أكبر بمقدار 145 ليتراً عن السابق

  • تتمتّع كافة طرازات تيغوان بقدرة جر للمقطورات تصل إلى 2,500 كلغ مع نظام 4MOTION، كما أن نظامي نقل الحركة MQ500 أو DQ500 فريدان ضمن فئة مركبات SUV المدمجة

  • تعزّز عتبة التحميل الأكثر انخفاضاً سهولة الاستخدام وتؤكّد على عملانية تيغوان في الاستعمال اليومي

  • البنية المعزّزة للجسم وآليات الديناميكا الهوائية المحسّنة تعزّز راحة الركّاب

الحجم ليس كل شيء في النهاية، لكنه أحد العوامل التي تحدّد مستويات الراحة. لذا، فإن تيغوان الجديدة، مع مقصورتها الداخلية الأطول بحدود 26 ملماً عن الطراز السابق، قد أصبحت الآن واحدة من أوسع المركبات في فئتها. ففي الجهة الخلفية، يمكن الآن حتى لثلاثة ركّاب الاستمتاع بمقدار 29 ملماً من المساحة المتوفرة للركبة. ورغم ارتفاعها الإجمالي الأقل، إلا أن المركبة تتمتّع بتصميم يتماشى مع طبيعة جسم الإنسان وعمله بحيث تتوفر المزيد من المساحة للرأس. أما بالنسبة إلى ارتفاع المقاعد، الأمر الذي يعتبره العملاء مهماً جداً، فقد تمت زيادته بمقدار 8 ملم في تيغوان الجديدة. إلى جانب هذا، تقدّم المركبة مقعداً خلفياً منزلقاً تم تعزيزه للسماح بتعديل وضعيته بمقدار 180 ملماً – 20 ملماً أكثر من الطراز السابق. وعند سحب المقعد الخلفي للأمام، فإن صندوق الأمتعة يوفر 615 ليتراً من المساحة، مع كسب 145 ملماً إضافياً. هذا الأمر يعني أن تيغوان الجديدة يمكنها بسهولة حمل كل المعدّات المخصّصة لأي رحلة خارجية. وعند طي المقعد الخلفي، فإن مساحة التحميل الخلفية البالغة 1,655 ليتراً تُعتبَر كافية لاستيعاب مختلف أنواع الحمولات الكبيرة.

بالنسبة لآليات الديناميكا الهوائية، فقد تم تعزيزها بشكل كبير في تيغوان الجديدة. فالمركبة تتمتّع بمعامل جر يبلغ 0.32 مع نسبة 13 بالمئة أفضل من الطراز السابق الذي بلغ معامل جرّه 0.37. وتم تحقيق هذا الأمر من خلال عدد من الإجراءات المحدّدة، بدءاً من شكل الجسم الإيروديناميكي وصولاً إلى المفهوم المعزّز لأسفل المركبة. ومقارنة مع الطرازات التي تحتوي على محرّكات EU5، فقد جرى تخفيض وزن تيغوان الجديدة بنحو 53 كلغ. وفي الجسم وحده، تم توفير حوالي 12 كلغ من الوزن رغم قاعدة العجلات الأطول إضافة للطول الزائد للمركبة.

بشكل عام، نجح مطوّرو فولكس واجن في ابتكار قطعة فنية صغيرة مثالية من خلال جسم تيغوان الجديدة. وعلى سبيل المثال، تم اعتماد مقاييس التصميم خفيف الوزن مثل "الفراغات المصمّمة وفق الطلب" – أي زيادة سماكة فراغات الصفائح المعدنية المعزّزة للحمولة. إضافة لهذا، جرى تعزيز الباب الخلفي والعناصر المتقاطعة بين مناطق العجلات الخلفية مما جعل الجسم أكثر صلابة، رغم زيادة الطول 77 ملماً في المنطقة الحيوية بين العمودين A وC. كما تمت زيادة حجم الفتحة الخلفية مقارنة بالطراز السابق. أما العنصر المهم المتعلّق بالمتانة الالتوائية فقد تم تعزيزها أيضاً في تيغوان الجديدة. فمع 28,000 نيوتن/درجة بدون فتحة سقف بانورامية و25,000 نيوتن/درجة مع فتحة سقف بانورامية، يتضح بأن أرقام تيغوان الجديدة تفوق تلك الخاصّة بالطراز السابق، كما أنها تشير إلى القيود التي يواجهها العديد من المنافسين. ويستفيد العملاء مباشرة من هذا لجهة راحة الركوب الأفضل ومستويات السلامة الأعلى.

  1. ديناميكية المركبة

مزايا تيغوان الأساسية

  • يوفر نظام 4MOTION Active Control السلامة بكبسة زر واحدة

  • يوفر نظام التحكّم بالتعليق التلقائي (DCC) خصائص قيادة فردية ومحسّنة

  • يضمن التوجيه المتطوّر مستويات دقّة قصوى

تُعدّ تيغوان الجديدة أثناء سيرها على الطرقات الوعرة مركبة ديناميكية مع خصائص قيادة استثنائية. فنظام 4MOTION Active Control الجديد يمكّن التقدّم الآمن حتى في أقسى الظروف أثناء اعتماد وضعية Off-road. ويمكن تحديد معيار دوّاسة المسرّع الإلكترونية بشكل دقيق جداً. وعند تزويد نظام 4MOTION في تيغوان الجديدة بنظام DSG، فإن علبة التروس بالقابض المزدوج تنتقل إلى السرعة الأعلى في وقت لاحق. وبالتالي يمكن للسائق تفادي الانتقال الحُكمي للسرعات عبر القيام بتغيير السرعات من خلال بوابة تيبترونيك (+/-)؛ وهذا يسمح أيضاً بالاستفادة من كبح المحرّك. في هذه الحالة، يتم إيقاف التحرّك الأوتوماتيكي بحرّية، والذي يعني فصل المحرّك للاستفادة من الطاقة الحركية للملاحة. ويضبط نظام التحكّم بالتعليق (ASR) سرعة المحرّك ويتحكّم في الوقت ذاته بالتعليق وثبات القيادة. بالتوازي مع هذا، يعمل نظام التوجيه والمخمّد التكيّفي على الانتقال إلى وضعية قيادة ملاءمة. من جهته، يقوم نظام التحكّم بالثبات الإلكتروني (ESC) بتفعيل وضعية السير على الطرقات الوعرة Off-road ، كما يبرز دور أنظمة مساعدة السائق في تسلّق التلال والنزول عن المنحدرات. إضافة لهذا، توفر مصابيح الانعطاف نطاق إضاءة أسطع وأوسع بالقرب من المركبة.

تنفّذ تيغوان الجديدة كل المهام الموكلة إليها بسرعة ودون أي مجهود. وهذا يسمح للسائق الاستمتاع بمستوى جديد كلياً من الراحة والملاءمة، أكان على الطرقات المعبّدة، الدروب الوعرة أو فوق الجليد والثلوج. وتتعزّز تجربة القيادة من خلال نظام التعليق التلقائي (DCC) المتوفر اختيارياً. وجرى تعديل تيغوان عبر صمّامات تحكّم جديدة لتعزيز راحة الركوب وتوفير المزيد من وضعيات القيادة. ويقدّم نظام التحكّم بالشاسيه العديد من الخيارات للتماشي مع أساليب القيادة المختلفة – وذلك بشكل ملائم جداً عبر كبسة زر واحدة. في الوقت ذاته، يضمن نظام التوجيه المتطوّر المتوفر اختيارياً التمتّع بقيادة دقيقة وديناميكية، كما يعزّز راحة الركوب عند السرعات المنخفضة وأثناء المناورة في القيادة.

رمز للقيادة الواثقة

يشير الجزء الأمامي الاختياري الخاص بالطرقات الوعرة ومستوى الخلوص الأرضي الأعلى بين المحورين عند طلب نظام 4MOTION إلى الشخصية الصلبة والقوية لمركبة تيغوان الجديدة. فلقد وضع المطوّرون هدفاً واضحاً أمامهم: أن يشكّل السائق والمركبة وحدة متكاملة – على الطرقات الخشنة المتعرّجة أو فوق الدروب التي تتميّز بأسطح غير ثابتة ومليئة بالعوائق.

  1. السلامة ومساعدة السائق

مزايا تيغوان الأساسية

  • ترسي تيغوان الجديدة المعايير المتعلّقة بالسلامة

  • نظام المساعدة الأمامية مع الكبح الطارئ في المدينة وميّزة مراقبة المشاة؛ غطاء المحرّك الفعّال؛ نظام الكبح الأوتوماتيكي بعد الاصطدام وميّزة المساعدة في البقاء ضمن المسار تتوفر كتجهيزات قياسية (في أوروبا)

  • أول غطاء محرّك فعّال من فولكس واجن يقلّل مخاطر الإصابة لدى المشاة وراكبي الدرّاجات الهوائية عبر الارتفاع للأعلى في حالة الاصطدام

  • نظام التحكّم بالسرعة التكيّفي (ACC) يتحوّل إلى نظام مساعدة خلال الزحام المروري في مركبات تيغوان المجهّزة بنظام DSG

تمكّن مصفوفة الوحدات العرضية (MQB) توفير المزيد من السلامة بدءاً من المصنع. وعندما يتعلّق الأمر بالسلامة النشطة والكامنة، فإن تيغوان الجديدة المرتكزة على مصفوفة MQB تُعدّ مركبة رائدة من ناحية الأداء في فئتها. وتشتمل التجهيزات القياسية في أوروبا على نظام المساعدة الأمامية مع ميّزة مراقبة المشاة؛ غطاء المحرّك الفعّال؛ ونظام المساعدة في البقاء ضمن المسار. وتكتمل أنظمة السلامة عبر شبكة من سبع وسائد هوائية – شاملة وسادة هوائية لحماية الركبة في جهة السائق. وبالتالي فإن تيغوان ترسي المعايير، ليس فقط لمركبات SUV. فمركبة تيغوان الجديدة بالتحديد، ككافة مركبات فولكس واجن المرتكزة على مصفوفة الوحدات العرضية (MQB)، تأتي أيضاً مع نظام الكبح الأوتوماتيكي بعد الاصطدام والذي يساعد في تفادي الاصطدامات اللاحقة الخطرة.

من الأمثلة الأخرى على حلول السلامة المتطوّرة هناك نظام تنبيه السائق؛ ونظام التحكّم بالسرعة التكيّفي (ACC) حتى سرعة 160 كلم/ساعة المتوفر في طراز Highline. وأثناء التناغم مع علبة تروس DSG، يصبح ACC نظاماً مساعداً في حالات الزحام المروري بحيث يتولّى معظم مهام القيادة في ظروف السير المتقطّع. كما يوجد مكوّن آخر ضمن باقة مساعدة السائق وهو نظام المساعدة الطارئة. ففي الحالات الطارئة، تعمل هذه الميّزة الإضافية المتوفرة ضمن نظام المساعدة للبقاء ضمن المسار على تفعيل التوقّف الطارئ على مسار السير. ويحدث هذا بعد التحذير المستمر من نظام المساعدة للبقاء ضمن المسار، بحيث يتم تشغيل مصابيح الخطر، والقيادة في نمط متمايل مسيطَر عليه ضمن مسار السير لتنبيه باقي السائقين.

أما غطاء المحرّك الفعّال فيقلّل مخاطر إصابة المشاة وراكبي الدرّاجات الهوائية. وعند الاصطدام مع ممتص الصدمات، يقوم شريط من أجهزة الاستشعار بتفعيل مشغّل ميكانيكي خاص لرفع الحافة الخلفية لغطاء المحرّك بنحو 50 ملماً خلال 22 جزءً من الثانية. وهذا الأمر يزيد المسافة بين مكوّنات المحرّك الصلبة وغطاء المحرّك المرن نسبياً. من جهة أخرى، يؤدّي هذا الأمر لتقليل مخاطر الإصابات الخطرة بالرأس.

  1. الراحة

مزايا تيغوان الأساسية

  • يجري اعتماد شاشة العرض النشطة للمعلومات – الوحدة الرقمية للوحة الأجهزة – للمرّة الأولى ضمن الفئة المدمجة وهي تضم واجهة مخصّصة للسير على الطرقات الوعرة

  • مصابيح LED الأمامية الكاملة مع أداء محسّن جداً للإضاءة متوفرة اختيارياً مع ميّزة مساعد الإنارة الديناميكي

  • الجيل الجديد من بنية المقاعد والجوانب الرغوية المعاد تطويرها بالكامل تعزّز الراحة والدعم الجانبي

  • نظام التحكّم بالمناخ ثلاثي المناطق مع ميّزة Air Care يوفر عملية تكييف للهواء نظيفة وشخصية

  • الميّزة الملائمة لفصل مسند المقعد عن بعد (اختيارية) تسهّل عملية طي المقعد الخلفي للأسفل

رغم أن تيغوان الجديدة تبدو رياضية وصلبة، إلا أنها لا تساوم أبداً على مستويات الراحة. فلقد أصبح الطراز الجديد يتمتّع بكثير من المكاسب المهمّة مقارنة مع الطراز السابق المريح أساساً، بدءاً من المقصورة الداخلية الواسعة – والتي تتضمّن مواداً عالية الجودة وتشكّل وحدة متناغمة مع قمرة القيادة التي أعيد تصميمها بالكامل – وصولاً إلى المساحة المرنة والواسعة للتخزين الخلفي.

الميّزة الجديدة ضمن الفئة المدمجة هي شاشة العرض النشطة للمعلومات، والتي تتوفر عادة في سيارة باسات، لكن الآن مع أجهزة خاصّة بمركبات SUV. ومن خلال الاندماج مع شاشة الراديو أو نظام الملاحة، فإن هذا يولّد واجهة تفاعلية افتراضية ومرنة بين الإنسان والآلة (HMI) تكمّل بعضها البعض. ويمكن الاختيار من بين ستة أنماط مشاهدة عبر شاشة العرض النشطة للمعلومات قياس 12.3 بوصة. والجديد في تيغوان هو واجهة العرض الخاصّة بالسير على الطرقات الوعرة مع مؤشّر لزاوية التوجيه وبوصلة تم تصميمها خصّيصاً للمركبة. وعند تفعيل نظام الملاحة، يمكن اختيار شاشة العرض الوسطية الكبيرة، كما هو الحال في سيارة باسات. وهنا، تظهر معلومات الملاحة ثلاثية الأبعاد بحجم كبير مباشرة عبر شاشة العرض النشطة للمعلومات إضافة على شاشة المعلومات ونظام الترفيه.

علاوة على هذا، يتم دعم ميّزة الملاحة عبر شاشة العرض الرأسية القابلة للطي والمدمجة ضمن لوحة أجهزة القياس والمتميّزة بكسوة منقوشة بالليزر. وتنعكس مباشرة على الشاشة المجمّعة ضمن خط نظر السائق المعلومات ذات الصلة مثل سرعة القيادة، حدود السرعة الراهنة، أسهم الاتجاه للملاحة ومؤشّرات أنظمة مساعدة السائق.

مصابيح LED الأمامية

توفر حتى النسخة الأساسية المزوّدة لشعاع الضوء المنخفض والأساسي بوحدة LED أداء إنارة أفضل بنسبة 10 بالمئة مقارنة مع المصابيح الأمامية من الهالوجين. ويظهر الضوء أكثر بياضاً مقارنة مع مصابيح H7 الأساسية. علاوة على هذا، تسهم مصابيح LED الأمامية الكاملة مع العدسات والعواكس بإضفاء ضوء عالٍ آخر، وهي أكثر قوّة من مصابيح الزينون الثنائية الأمامية كما أن لديها نوراً أكثر بياضاً. وإضافة إلى أنوار الشعاع المنخفض والأساسي، فإن مصابيح الانعطاف والمصابيح النهارية الجارية مصمَّمة ضمن وحدة LED. وتتوفر كتجهيزات اختيارية ميّزة مساعد الإنارة الديناميكي الذي يضمن تشكيل شعاع ضوء أساسي بدون أي وهج أو شعاع إنارة أساسي مقنّع دائم في طرازي Comfortline وHighline.

راحة محسّنة للمقاعد

يسهم الجيل الثاني من بنية المقاعد التي يتم استخدامها للمرّة الأولى في تيغوان الجديدة بتوفير مستويات راحة زائدة – حتى فوق الأسطح الخشنة. فبنية المقاعد الأمامية، التي تم تخفيض وزنها بشكل كبير، يجري استخدامها للمرّة الأولى لدى فولكس واجن وذلك في تيغوان الجديدة. ولقد تم تحقيق توفير في الوزن بنسبة 20 بالمئة عبر توجّهات التصميم الجديدة التي تستفيد من المواد المبتكَرة وأساليب الإنتاج الحديثة. إلى جانب هذا، تساعد الأسلاك المحاكة بنمط متعرّج في أسطح المقاعد بتحقيق ارتفاع خفيف – وبالتالي تحسين مستويات الراحة، خصوصاً فوق أسطح القيادة غير المستوية.

والآن يمكن للسائق والراكب الأمامي الجلوس بوضعية أكثر راحة بشكل عام بفضل هذه الميّزة القياسية. ويمكن تعديل المقاعد المريحة وفق 12 وضعية، مع اشتمالها على ميّزة التدفئة الاختيارية. وقد تم تعزيز مستوى راحتها في تيغوان الجديدة بشكل كبير على مدى فترات أطول من القيادة، وجرت عملية إعادة تصميم كاملة للجوانب الرغوية في المقاعد مقارنة مع الطراز السابق. وتوفر الجوانب دعماً جانبياً أفضل للركّاب فيما تمنح المادة الرغوية المزيد من الراحة وإمكانية الجلوس المرن.

التحكّم الأوتوماتيكي بالمناخ: ابتكار ثلاثي المناطق

هواء نظيف خالٍ من العناصر المسبّبة للحساسية ضمن بيئة صحية: يوفر نظام التحكّم بالمناخ ثلاثي المناطق في تيغوان الجديدة مستويات راحة شخصية للسائق والركّاب الآخرين. فجهاز استشعار جودة الهواء مع الفلتر الخاص بالعناصر المسبّبة للحساسية يمنع المواد الخطرة من الدخول إلى مقصورة المركبة. كما تساعد أجهزة الاستشعار الخاصّة بالشمس والرطوبة في تحقيق أمثل عملية تحكّم في الداخل وتنظيم مستوى رطوبة الهواء، بالتالي تخفيض حالات تكثّف البخار على النوافذ.

  1. النظام المعلوماتي الترفيهي

مزايا تيغوان الأساسية

  • بفضل ميّزة App-Connect، يمكن تقريباً شبك أي جهاز هاتف ذكي يرتكز على أنظمة تشغيل iOS، Android أو Mirrorlink مع تيغوان الجديدة

  • تتمتّع الآن أيضاً أنظمة الراديو Radio Composition Media والملاحة Navigation Discover Media بشاشة قياس 8 بوصات

تستخدم فولكس واجن في تيغوان الجديدة الجيل الأحدث من الأنظمة المعلوماتية الترفيهية، ارتكازاً على تقنية MIB. ويبدأ هذا الأمر مع الراديو الأساسي، ميّزة Composition Touch، التي تأتي ضمن طرازات S. ومن بين الخيارات الأخرى هناك ميّزة Radio Composition Colour مع شاشة لمس ملوّنة قياس 5 بوصات وميّزة Composition Media مع شاشة لمس ملوّنة قياس 8 بوصات. من جهتها، توفر وحدات الملاحة Discover Media و Discover Pro مستويات رؤية ممتازة بفضل شاشات العرض قياس 8 بوصات وهي تأتي مع خدمات Guide & Inform المتوفرة عبر الإنترنت كتجهيز قياسي. ولأجل تفعيل هذه الميّزة، كل ما على المستخدم القيام به هو التسجيل من خلال Car-Net باستخدام شريحة الهاتف SIM عبر CarStick، أو نقطة wi-fi للهاتف الذكي أو هاتف العمل. ويمكن استخدام كل الخدمات مجاناً دون أية رسوم خلال السنة الأولى.

وتتمتّع تيغوان الجديدة بتجربة صوتية مثالية يوفرها نظام الصوت المحيطي DYNAUDIO Excite Surround بقوّة 400 واط مع مضخّم صوت رقمي من 10 قنوات، وشبة مضخّم للصوت ومكّبر صوت وسطي مدمج ضمن قمرة القيادة. وجرى تعديل مكبّرات الصوت ذات الصدى المنخفض بشكل دقيق لمركبة تيغوان الجديدة للحصول على صوت محيطي مثالي.

ميّزتا Media Control و App Connect

توفر الباقة الاختيارية لميّزتي Media Control وApp-Connect قدرة الاتصال لصالح العملاء عبر الأجهزة الإلكترونية في تيغوان الجديدة. ومن الأمثلة البارزة على القدرات العديدة والمختلفة لهذا النظام هناك ميّزة Media Control التي يمكن استخدامها من قِبَل راكب المقعد الأمامي، أو حتى من قِبَل راكب في المقعد الخلفي، لإدخال مسار ملاحة بشكل ملائم عبر جهاز لوحي إلى نظام المعلومات والترفيه أو لتحديث لائحة تشغيل الملفات. أما عبر App Connect، فيمكن دمج أي هاتف ذكي تقريباً في تيغوان الجديدة بشكل تام عبر Apple CarPlay، Android Auto أو MirrorLink. كما يمكن للجميع أن يكونوا على "اتصال دائم" أثناء السير بوضعية Offroad. ويتم تخفيض مستوى الإلهاء عن القيادة عبر استخدام منفذ USB في اللوحة المركزية لعكس شاشة الهاتف الذكي عبر شاشة المركبة.

البوم صور من الرحلة