خالد حسيني : نجاحي هو نقل المعرفة لأكبر عدد من الباحثين المصريين والعرب

اكبر المنافع خلال فترة غربتى هو نجاحى فى نقل المعرفة الى عدد كبير جدا من الباحثين المصريين والعرب وإستخدامى لمواقع التواصل الاجتماعى و قناتى على اليوتيوب لنشر كل ماهو جديد فى مجال تخصصى .. هكذا بدأ خالد سعيد محمد حسيني كلامه مع الاسرة العربية ..

ماذا قدمت للجالية المصرية بشكل خاص والعربية بشكل عام من خلال عملك ببريطانيا ..؟

قدمت للجالية المصرية والعربية العديد من الخدمات العلمية ومنها الاشراف الأكاديمى على عدد كبير من طلبه الماجستير والدكتوراة المصريين والعرب .. وإقامة دورات متخصصة مجانية للباحثين المصريين والعرب لمساعدتهم فى التفوق الدراسى بمرحلتى الماجستير والدكتوراه وتقديم النصح و الأرشاد لهم .. مساعده المبعوثين فى إيجاد قبول بالجامعات البريطانية ومساعدة غير المبعوثين فى إيجاد منح دراسية .. قمت بإنشاء قناة علمية على موقع اليوتيوب لعرض مواد علمية باللغة العربية متعلقة بالبحث العلمى و النشر الدولى .. إنشأت صفحات عبر شبكات التواصل الاجتماعى لمساعده الباحثين المصريين والعرب والاجابة على إستفساراتهم العلمية .. قمت بالعديد من الزيارات الميدانية للجامعات المصرية والعربية لإلقاء محاضرات خاصة بالبحث العلمى. الى جانب المساهمة بعقود شراكة علمية بين الجامعات الأجنبية وبعض الجامعات المصرية و العربية .. والتعاون فى نشر بحوث مشتركة بمجلات دولية مع أساتذة مصريين وعرب. والمشاركة فى الاعتماد الدولى لبرامج الماجستير فى المحاسبة ببعض الدول العربية .. تحكيم بحوث دولية لباحثين مصريين وعرب .. والمشاركة بلجان الترقية لوظيفة استاذ واستاذ مشارك بالجامعات السعودية والأردنية .

ماهي اكبر منافع غربتك ..؟

اكبر المنافع خلال فترة غربتى هي نجاحى فى نقل المعرفة الى عدد كبير جدا من الباحثين المصريين و العرب وإستخدامى لمواقع التواصل الأجتماعى وقناتى على اليوتيوب لنشر كل جديد بمجال تخصصى.

نصيحتك للطلبة المصريين الذين يرعبون فى الهجرة الى اوروبا ..؟

نصيحتى للطلبه المصريين الذين يريدون الهجرة الي أوربا وخصوصا الأكاديميين .. السفر من أجل العلم والمعرفة وأن نضع نصب أعيننا هدفا وهو رد الجميل لمصرنا الحبيبة عن طريق نقل المعرفة وتقديم المساعدة للباحثين المصريين والسعى لعمل شراكه علمية بين الجامعات الأجنبية والجامعات المصرية .. وألا ننسى فضل مصرنا الحبيبة .

حدثنا عن دراستك وحياتك العملية ..؟

درست المحاسبة بكلية التجارة جامعة عين شمس وتخرجت عام 1994.. عينت معيدا بجامعة عين شمس فى يناير 1995.. حصلت على منحة لدراسة الماجستير والدكتوراة. سافرت إلى بريطانيا عام 1999 لدراسة درجة الماجستير فى المحاسبة والتمويل بجامعة برمنجهام (1999-2000) ثم درجة الدكتوراة فى المحاسبة والتمويل بجامعة مانشستر (2000-2004( .

وماذا بعد ..؟

عملت باحثاً بجامعة مانشستر ببريطانيا (2005-2008) ثم استاذ مساعد واستاذ مشارك بجامعة إستيرلنج ببريطانيا (2008-2013) ثم أستاذاً بقسم المحاسبة والتمويل بجامعة بليموث ببريطانيا (2013:2016)وحاليا اعمل أستاذاً ووكيلا للبحث العلمى بقسم المحاسبة والادارة المالية بجامعة بورتسموث ببريطانيا. كما شغلت منصب أستاذ زائر بالعديد من الجامعات التونسية وجامعة الملك خالد بأبها بالمملكة العربية السعودية.

وهل لك أبحاث علمية ..؟

نشرت العديد من الأبحاث العلمية فى مجلات دولية فاقت السبعون بحثا متخصصا في مجال المحاسبة والتمويل كما شاركت بالعديد من الأوراق العلمية بمؤتمرات عربية وأجنبية .. حصلت على العديد من الجوائز العلمية الدولية تقديرا لأسهاماتى العلمية المميزة بمجال المحاسبة والتمويل.

هل حصلت على جوائز فى هذا المجال ..؟

وقد حصلت علي جائزة افضل رسالة دكتوراة في مجال المحاسبة عام 2004 علي مستوي العالم .. وكذلك الحصول علي افضل بحث منشور في مجلة المحاسبة البريطانية عام 2007, وكذلك عام 2012 حصلت علي افضل بحث منشور بمجلة مخاطر التمويل, وثلاثة جوائز عالمية كأفضل بحث تم عرضه في مؤتمرات دولية.

حكمت العديد من الأبحاث العلمية فى المجلات العلمية الدولية .. أعمل مسئولا عن إدارة العديد من المجلات العلمية المتخصصة بمجال المحاسبة و التمويل. كما أشرفت على أكثر من مائة رسالة ماجستير و دكتوراة فى مجال المحاسبة و التمويل.

وأخيرا يرجع الفضل في هذا الانجاز بعد الله سبحانه وتعالي الي والدي ووالدتي الذين يقدسون العلم والذين علموني حب العلم والمعرفة ونشر هذا العلم لخدمة وطني العزيز, ويرجع هذا الفضل أيضا الي اساتذتي الأفاضل الذين علموني أساسيات علم المحاسبة في كلية التجارة جامعة عين شمس.

كلمة اخيرة ..

أتمنى أن أري بلدي مصر في مقدمة الدول المتقدمة علميا واقتصاديا.

الجدير بالذكر ان خالد سعيد محمد حسيني من مواليد شبرا الخيمة محافظة القليوبية سنة 1972

العلامات: