رئيس غرفة التجارة والصناعة الأسترالية العربية : التبادل التجارى العربى قد يصل إلى 15 مليار دولار أست


كثيرة هي مناصبه سواء في المجال التجاري والاستثماري أو في فضاء الشأن العام والتطوعي. ينهمك في كل عمل يقوم به ويعطيه من اهتمامه ووقته وحماسته .

حضوره الواضح في الشأن العام سمح له بنسج علاقات في الأوساط السياسية الاسترالية، ليصبح موثوقاً به في الاستشارات في مواضيع عديدة لها علاقة بالتعددية الثقافية وعالم الإعلام والتواصل والعلاقات الدولية والسياسية.. عززت برئاسته للمجلس العربي الأسترالي، وهو الناشط في مؤسسات وجمعيات تناهض كل انواع التمييز، خصوصاً ضد العرب والمسلمين. ضيفنا هو رولاند جبور رجل متعدد الاهتمامات والأعمال.. يرأس «مجموعة جبور القابضة»، وهو رئيس مجلس إدارة ( الوكالة الأسترالية للتعليم والتدريب).. وبين هذه وتلك تتوزع اهتماماته بين المصالح التجارية والتطوير العقاري والاستثمارات والسياحة والسفر وإدارة المرور .

وفي حوار خاص مع (الأسرة) أكد رولاند جبور رئيس غرفة التجارة والصناعة الاسترالية العربية ان غرفة التجارة والصناعة الاسترالية العربية تسعى الى تسليط الضوء على الدول العربية من خلال إقامة الندوات والملتقيات الاقتصادية للتعريف بالفرص الاستثمارية المتاحة في الدول العربية التي يمكن للشركات الاسترالية التعرف عليها أكثر خلال زيارة وفد تجاري استرالي قريباً لعدد من دول المنطقة.

وعن العلاقات التجارية بين استراليا والدول العربية قال رولاند جبور:

بالنسبة للغرفة التجارة الاستراليه العربية المعنية بعلاقة استراليا بالدول العربية هناك تبادل تجارى للاستثمار فى العالم العربى وهذا يشمل 22 دولة عربية الموجودين فى الجامعة العربية .

وعن سلطنة عمان قال رونالد جبور رئيس غرفة التجارة والصناعة الاسترالية العربية ان هناك صدى إيجابيا للسلطنة في استراليا ونموا مستمرا في مستوى التبادل التجاري” مشيرا الى ان السلطنة تعد بيئة ايجابية للتجارة والاستثمار بما يتوافر لديها من استقرار سياسي واجتماعي وأمني وفرص للنمو ومجالات عديدة وواعدة يمكن الاستثمار فيها مثل قطاعات التعليم والسياحة والبنية الاساسية والمناطق الحرة.

واضاف ان غرفة التجارة والصناعة الاسترالية العربية تسعى الى تسليط الضوء على السلطنة وعلاقاتها مع استراليا بإقامة الندوات والملتقيات الاقتصادية للتعريف بالفرص الاستثمارية المتاحة في السلطنة التي يمكن للشركات الاسترالية التعرف عليها أكثر .

وقال ان هناك زيارة مرتقبة لوفد تجاري استرالي الى السلطنة ضمن زيارته لعدد من دول المنطقة، كما تخطط لعقد مؤتمر استثماري للجانبين اواخر العام القادم.

واضاف جبور نحن نعلم ان السلطنة تعمل على عدة مسارات لتوفير البيئة المواتية للاستثمار، أهمها الحفاظ على الاستثمار في البنية الاساسية المتمثلة في إنشاء وتوسعة وتحسين الطرق والموانئ والمطارات بهدف التقليل من تكلفة الاستثمار الخاص، مع العمل على تذليل الصعوبات المتعلقة بالقوانين والإجراءات والنظم ذات العلاقة بالبنية الاساسية، كما اعتمدت السلطنة خطة طموحة للمشروعات الكبرى التي تساهم في جعل السلطنة مركزا اقليميا للخدمات اللوجستية والإسراع في إنشاء وتجهيز المناطق الاستثمارية الخاصة التي تتسم بسهولة ممارسة الأعمال وتوفير الحوافز الجاذبة للاستثمار .

وعن العلاقات التجارية بين مصر واستراليا قال رولاند جبور :

مصر لها الحصة المهمة والكبيرة بالنسبة للعلاقة مع استراليا ليس فقط فى التبادل الاستثماري والتجاري ولكن العلاقة قوية والعلاقات المصرية الاسترالية استراتيجية .. خاصة وان الجالية المصرية باستراليا يوجد بها عدد كبير من سنوات طويلة ويوجد اكتر من نصف مليون عربى فى استراليا .. نضف عليهم العائلات التي ولدت فى استراليا .

واضاف جبور: بالاضافة الى ان مصر بلد سياحى ومعروفة فى استراليا وكل الجهات بها .. وجود الجالية المصرية هو وجود جزرى متجزر فى استراليا وله مساهمة كبيرة وواضحة فى تطوير المجتمع الاسترالى وفى نفس الوقت هناك فرص لتطوير تصدير اللحوم والمواد الاخرى ونحن بصدد تخطيط زيارة الى المنطقة وننظم وفدا تجارىا متعدد المجالات الى مصرفى أوائل العام القادم.. خاصة وان مصر من الدول التى سيتم زيارتها الى جانب المغرب وتونس والجزائر والامارات العربية.. وفى بنفس الوقت ننظم مؤتمرا دولىا العام القادم وسنوجة دعوات للجهات المصرية للحضور فى المؤتمر ونحن بشكل مستمر كغرفة التجارة نتفاعل مع سفارة مصر والقنصلية العامة الموجودة فى المدن الاسترالية وننظم ندوات بشكل مستمر.. ومن خلال هذه الندوات نقوم بتعريف المؤسسات الاسترالية ورجال الاعمال الاستراليين على طبيعة الاقتصاد والاستثمار فى مصر واين توجد مجالات الاستثمار .. وكيفية التعامل من خلال بث فيديوهات ولينكات عن المؤسسات الرسمية بمصر ومن خلالها نسلط الضوء على الفرص المتاحة فى مصر .

وعن حجم التبادل التجارى مابين الغرفة التجارية الاسترالية ومصر قال:

الحقيقة التبادل التجارى العربى بشكل عام قد يصل الى 15 مليار دولار استرالي وهو فى نمو مستمر وهذا يشجع الحكومة الاسترالية ان تسلط الضوء على العالم العربي بشكل عام ومصر بشكل خاص.

وهناك عدد هائل من السكان فى العالم العربي وهناك فرص للاستهلاك.. وسكان العالم العربي به نسبة كبيرة تحت سن الـ 30 عاماً وهذا يفتح مجالات عديدة وكبيرة فى مجالات التدريب والتعليم وتطوير قدرات وخبرات المجتمع فى العالم العربي ومن هذا الاتجاه علاقة استراليا استراتيجياً كانت تركز على الصين وآسيا لأسباب مبررة.. ولكن اليوم ونظرا للعولمة أصبح من الضروري ان توسع استراليا من الافق مع العالم العربي .. وهو مكان ملائم ومناسب لاستراليا .. واستراليا ايضا لها صورة ايجابية فى العالم العربي .. ولهذا السبب يتم التركيز من استراليا على التعامل مع العالم العربي .

وعن الفرص المتاحة للاستثمار فى مصر قال جبور :

اكيد فى مرحلة اعادة تأهيل العديد من المؤسسات فى مصر بعد الحوادث التى حدثت فى مصر فى السنوات الاخيرة هناك استثمار هائل وهناك ضخ من القدرات فى اكثر من مجال.. هناك مشاريع للبنى التحتية والتطوير ومشاريع سكنية ومشاريع فى مجال الحكومة.. ومجالات التكنولوجيا.. والتدريب.. واستراليا متطورة فى هذه المجالات ولديها خبرة كبيرة .. ويمكن المساعدة والاستثمار فيها.. يمكن ان يكون هناك تبادل فى هذه الخبرات الى جانب السياحة.. والقطاع السياحي فى مصر قطاع مهم بالنسبة لمصر والسياحة المصرية بالنسبة لاستراليا ايجابية جدا ويزورها الاستراليون.. لان القطاع السياحي متطور فى مصر.. والمجالات عديدة ومن خلال الزيارة المترقبة التى تخطط لها الغرفة سنأخذ عددا كبيرا من رجال الاعمال الاستراليين من مختلف المجالات ومن خلال هذه الزيارة نستطيع بشكل مباشر ان نطلع على فرص الاستثمار الموجودة فى مصر وستتم اللقاءات بين رجال الاعمال الاستراليين والمصريين.. وسنقوم بالتنسيق مع السفارة المصرية باستراليا واتحاد الغرف التجارية لتنظيم هذه الزيارة فى اوائل العام القادم ان شاء الله.

الجدير بالذكر ان رولاند جبور ولد فى لبنان عام 1955 وهاجر الى استراليا عام 1968 ، وقد عمل بجهد حتى اصبح وجهاً بارزا من وجوه المجتمع .. معروف بصفته مسؤولا فى الجالية نظراً لالتزامه بخدمة المجتمع وبالمباردات الاجتماعية البناءة ، وغالبا ما يدعي رولاند للتحدث عبر وسائل الاعلام وإبداء الرأي حول العلاقات الدولية ، الاعلام ، السياسة ، والتعددية الثقافية .

وقد نشط رولاند منذ سنوات عدة فى اقامة علاقات مشتركة بين استراليا والعالم العربي ، من خلال تسهيل الاعمال والعلاقات التجارية لعزيز الروابط بين استراليا والمنطقة العربية.

وحاز رولاند على عدد من الجوائز التكريمية من الحكومة الاسترالية وحكومات اخرى ماوراء البحار لقاء خدماته للمجتمع الاسترالي تشمل :

الميدالية المئوية الاسترالية نيابة عن الحاكم الملكي ، منحها رئيس وزراء استراليا تقديرا لخدماته المميزة فى ولاية فكتوريا ، تقديرا لخدماته التطوعية للمجتمع عام 2001.

تأهله للتصفيات النهائية للجائزة الإثنية المقدمة لكبار رجال الأعمال فى استراليا عام 2009.

ترشيحه لجائزة أفضل مواطن استرالي لعام 2004.

من هوايات رولاند .. قيادة سيارات السباق والطائرات.

رولاند جبور .. الرئيس الوطني لغرفة التجارة والصناعة الاسترالية العربية.

يعمل وعمل رئيس مجموعة شركات جبور هولندينغز للاستثمار ..

رئيس مجلس ادارة الوكالة الاسترالية للتعليم والتدريب.

المدير العام لمجموعة سيدرجت ترافل للسياحة والسفر.

الرئيس الوطني لغرفة التجارة والصناعة الاسترالية.

مؤسس ومدير حالي لغرفة التجارة والصناعة الاسترالية اللبنانية.

مؤسس ومدير حالي لمجلس الاعمال الاسترالي وسلطنة عمان.

يتمتع رولاند بخبرة واسعة فى مجال الاعمال والعلاقات التجارية الدولية .. تشمل اهتماماته التجارية المشاريع العقارية والاستثمارات .. وادارة حركة المرور والسفر والسياحة والتعليم والتدريب للطلاب من كل انحاء العالم.

مؤسس ورئيس حالي للمجلس العربي الاسترالي.

عضو حالي فى مجلس العلاقات الاسترالية العربية التابع لوزارة الخارجية فى الحكومة الفدرالية ونائب رئيس سابق للمجلس ( منصب معين من جانب الحكومة الاسترالية الفدرالية المتعلقة بالاقلية المسلمة والاسلام فى جامعة موناش.

عضو لجنة سابق فى شبكة مدارس المناطق الشمالية فى فكتوريا.

العلامات: