ندوة المعاملات البستانية لأشجار الرمان بالجبل الأخضر


أقامت الجمعية العمانية لمزارعين الرمان بالجبل الأخضر ندوة موسعه حول المعاملات البستانية لأشجار الرمان بالجبل الأخضر تحت رعاية سعادة الدكتور / أحمد بن ناصر البكري وكيل وزارة الزراعة والثروة السمكية للزراعه .

الندوة بداءات بكلمة الجمعية التي قدمها الفاضل / محمد بن أحمد العمري رئيس الجمعية والتي استعرض فيها تفاصيل الجمعية والخدمات التي تقدمها وكذلك الجهود التي تبذلها للمحافظة على أشجار الرمان وتكاثرها.

حيث تضمنت الندوة ثلاث أوراق عمل أولها كانت حول المعاملات البستانية لأشجار الرمان بشكل عام قدمها المهندس سعيد بن سالم الجامودي تحدث فيها حول كيفية التعامل مع أشجار الرمان وأنواع الرمان وكلك نسبة الأشجار المتوفرة بالجبل الأخضر . الورقة الثانية كانت عن الآفات الحشرية في أشجار الرمان بالجبل الأخضر قدمها المهندس سليمان بن سيف الحراصي حيث قال تعتبر شجرة الرمان اهم اشجار الفاكهة متساقطة الاوراق من حيث الجدوى الاقتصادية ومن حيث المساحة التي تغطيها في المناطق الجبلية بسلطنة عمان .ويحتل صنف الرمان (حلو ) المرتبة الاولى من حيث الانتشار وعدد الاشجار يليه الصنف المعروف باسم (قصم).كما توجد أشجار متفرقة من أصناف أقل اهمية مثل صنف (الملاسي) او عرق غريب الذي يمتاز بمذاق يتراوح ما بين الحلو والحامض ثم الصنف الحامض والذي يمتاز بالمذاق شديد الحموضة .وتمتاز الأصناف العمانية المحلية بتأقلمها مع الظروف البيئة المحيطة بها كانخفاض الحرارة وقلة المياه في بعض المواسم كذلك فإنها تمتاز بغزارة الإنتاج حيث يصل متوسط إنتاج شجرة الرمان في الجبل الاخضر 170 ثمرة للأشجار المزروعة حسب التوصيات الفنية والموصى بها من حيث المسافات وكذلك أسلوب التربية لأشجار الرمان وتعتبر فراشة الرمان Virachola livia Klug (Lepidoptera: Lycaenidae) من أهم الآفات التي تصيب الرمان في الجبل الأخضر.والمعروف عن هذا النوع من الفراشات انه يقوم بهجرات واسعة في شرق افريقيا وجنوب اسيا وقد وجدت هذه الحشرة في جميع مناطق السلطنة فهي موجودة في المنطقة الجنوبية وفي شمال عمان كما وجدت تتغذى على بعض النباتات البرية تتغذا على اشجار الرمان والتمر والقرون الخضراء وللاكاسيا وكذلك السدر. وتضع انثى هذه الفراشة حوالي 99 بيضة وتخرج اليرقة خلال 3 الى 4 أيام .

أما الورقة الأخيرة فقد قدمها المهندس سعيد بن سيف الوردي والتي كانت حول الخدمات التي تقدمها الوزارة للمحافظة على أشجار الرمان والبرامج التي نفذتها سابقا للوقاية من الافاءات الزراعية حيث أستعرض المنهجية المتبعة خلال التنفيذ مشروع مكافحة فراشة ثمار الرمان لتحقيق الأهداف المعتمدة موسم 2016 حيث تم أستقطاب عدد من الفنيين والعمال المستأجرين بأجر مقطوع للقيام بأعمال الكشف المبكر لفراشة الرمان وتوزيع الطفيل وإجراء أعمال المكافحة في الحالات الطارئة وكذلك تدريب وتعريف العاملين بالمشروع على أعمال المكافحة المتكاملة لفراشة الرمان وأيضا إجراء عمليات الكشف المبكر والمكافحة الحيوية (توزيع الطفيل) والمكافحة الميكانيكية (إزالة البيض) وحساب متوسط عدد الثمار ووزن الثمار وكذلك القيام بأعمال إنتاج وإكثار الطفيل بوحدة الإكثار بوحدة الجبل الأخضر والرميس. كم تم وضع نظام دقيق لاستكشاف نشاط الحشرة بجميع القرى بواسطة فرق الكشف المبكر لموسم 2016م للفترة من (29/5/2016م-28/8/2016م).

وقبل ختام الندوة قام المحاضرين برفقة سعادة وكيل الوزارة بالرد على الاستفسارات واسئلية الحضور . كم قامت الجمعية بتقديم هدية تذكارية لراعي المناسبة وكلمة شكر لكافة الحضور على تلبية الدعوة . الجدير بالذكر بان الجمعية تسعى جاهدة لتقديم أفضل الخدمات للمزارعين والعاملين بالحقل الزراعي بالتعاون مع دائرة التنمية الزراعية بالنيابة منذ تدشينها.