منتدى عروس النيل للافلام القصيرة... يختتم دورته السينمائية الاولى بمركز الابداع الفني بدار الاوبرا

وسط حضور فني ومميز اسدال الستار على ختام الدورة الاولى لمنتدى عروس النيل للافلام القصيرة والذي استضافه مركز الابداع الفني بدار الاوبرا المصرية .

حملت الدورة الاولى شعار ( روح الابداع في سينما الشباب) وسميت الدورة بدورة المخرجة عطيات الابنودي التي تعد من الاسماء البارزة في مسيرة عالم الافلام التسجيلية بمصر ، وقد على عدد من الافلام التسجيلية المهمة مثل (حصان الطين) و(أغنية توحة الحزينة) و(سوق الكانتو) و(الساندوتش) و(بحار العطش) و(الأحلام الممكنة) و(حديث الغرفة رقم 8) و(اللى باع واللى اشترى) ، كما انها صاحبة كتاب ( أيام لم تكن معه ) و ( أيام السفر). وقد حصلت عام 1992 على جائزة جمعية نقاد السينما المصريين لمهرجان الإسماعيلية للفيلم التسجيلى والقصير عن الفيلم التسجيلي "اللي باع واللي اشترى" وفي عام 1990 حصلت على جائزة أحسن إنتاج مشترك بمهرجان فالينسيا باسبانيا، عن الفيلم التسجيلي "إيقاع الحياة"،.

لفتة كريمة من ادارة المهرجان لهذه السيدة العظيمة التي قدمت ابداعاتها من خلال اعمالها السينمائية و الثقافية، ولعل انفصالها عن الشاعر عبدالرحمن الابنودي منحها حرية التحليق في سماء الابداع.

افتتح المنتدى دورته الاولى يوم الاثنين 11 يوليو 2016م في مركز الابداع الفني بدار الاوبرا و بحضور عدد من نجوم السينما و المسرح وعلى راسهم الفنانة القديرة سميحة أيوب، واقتصرت الدورة الاولى على عرض الافلام المصرية القصيرة الحاصلة على جوائز في مهرجانات سابقة داخلية أو خارجية ، كما استضافت الدورة عرض عدد من الافلام القصيرة من الدول العربية وذلك ضمن فعالية بانوراما الافلام العربية التي اقيمت على هامش المهرجان وخارج المسابقة، وقد شاركت 3 دول عربية وهي ( سلطنة عمان وفيلم ((الحقم )) للمخرج حميد العامري ، و فلسطين فيلم ((مناضلات)) للمخرجة امتياز المغربي، و السودان بفيلم (( أمل )) للمخرجة زران قمر) كذلك عرض عدد من الافلام الروائية القصيرة و التسجيلية ورسوم التحريك وبرنامج " كلاسيكيات السينما التسجيلية المصرية".

بالاضافة الى عرض الافلام السينمائية كانت هناك ورش متخصصة بالسينما اقيمت بمقر شركة سمارت فيجن وهي ورشة كتابة السيناريو التي قدمها الدكتور أشرف محمد و ورشة الاخراج السينمائي مع المخرج احمد رشوان و ورشة تسويق الافلام للمهرجانات السينمائية التي قدمتها المخرجة نيفين شلبي، اشرف المخرج أسامة غريب على نجاح هذه الورش التي كانت تقدم بالمجان للمشاركين فيها، كما كان هناك عدد من الندوات التي اقيمت بمركز الابداع بدار الاوبرا وهي ندوة "مهرجانات الأفلام القصيرة وآفاق المستقبل" التي ادارها الناقد السينمائي الكبير فاروق عبد الخالق وندوة تكريم المخرجة عطيات الابنودي التي ادارتها المخرجة جيهان الاعصر، وتم عرض مجموعة من افلام عطيات الابنودي.

اقيم المنتدى تحت رعاية وزارة الثقافة و الهيئة العامة لقصور الثقافة و وزارة الشباب و الرياضة و نقابة المهن السينمائية و مجموعة سمارت فيجن للانتاج الفني و مؤسسة كادراج لفنون السينما. وتكونت لجنة تحكيم المنتدى من الدكتورة غادة جُبارة الأستاذة بالمعهد العالي للسينما ووكيل نقابة المهن السينمائية وعضوية دكتور وليد سيف أستاذ السينما بمعهد النقد الفني والمخرجة عزة الحسيني مدير مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية والمخرجة والناقدة الفنية عرب لطفي والمخرجة الشابة نيفين شلبي.

وفي حفل الختام الذي كان مساء الحميس 14 يوليو برئاسة الدكتورة غادة جبارة استمتع حضور حفل الختام بالفقرات الغنائية لفرقة الموسيقى العربية بقيادة المايسترو عز الدين طه ، وقد قدمت الفرقة مجموعة من الاغاني العربية الجميلة التي تفاعل معها الحضور، كما تخلل الحفل كلمات محبة اهدت للمخرجة عطيات الابنودي.

وجائت نتائج المنتدى بحصول فيلم "صولو" للمخرجة نيرة عبد المنعم على جائزة افضل فيلم تحريك ، و فيلم "لسه فيه روح" للمخرجة ماريان رمسيس على جائزة أفضل فيلم تسجيلي ، وفيلم "حار جاف صيفا" للمخرج شريف البنداري على جائزة وأفضل فيلم روائي قصير ، كما حصدت بطلة الفيلم الفنانة ناهد السباعي حفيدة الفنان الراحل فريد شوقي على جائزة لجنة التحكيم التقديرية عن الأداء التمثيلي المتميز ، وفيلم التحريك "ثواني" للمخرج محمد محمود وفيلم التحريك "حياة أو موت" للمخرج محمد صبيح،وقد تسلم الجائزة نيابة عنه الأستاذ ماجد عدلي فودة من المعهد العالي للسينما والفيلم التسجيلي "حياة طاهرة" للمخرج محمد دياب.

يأتي المنتدى فعالية سينمائية تساهم في الحركة السينمائية في الوطن العربي و تدعم جودة الاعمال السينمائية من خلال ما يتميز بعروض الافلام الفائزة حيث وضع ليكون مهرجان المهرجانات والذي في يوما ما سيكون هدف للمخرجين المبدعين وملتقى لعشاق الافلام السينمائية التي تسعى الى سماء الابداع .

ويأتي نجاح هذه الدورة الى الجهد الذي قدم من اجله من القائمين عليه وعلى راسهم الفنانة وفاء الحكيم الرئيس الفخري للمنتدى ورئيسة المنتدى الدكتورة هالة فاروق ومدير المنتدى الدكتور ياقوت الديب..

العلامات: