يوم المخطوط العربي في دورته السابعة بالقاهرة


ينظم معهد المخطوطات العربية التابع للمنظمة العربية للتربية والعلوم (ألكسو) الأربعاء المقبل بالقاهرة، فعاليات "يوم المخطوط العربي" في دورته السابعة بمشاركة عدد من المراكز والمؤسسات البحثية وعدد من المهتمين بالمخطوط العربي.

وتحتفي هذه الفعالية العربية والإقليمية التي تنظم تحت شعار "المخطوطات المهجرة"،هذه السنة بالرابطة المحمدية للعلماء بالمغرب التي اختيرت مؤسسة العام التراثية، كما تكرم الكويتي عبد الله حمد محارب (1947-2017) المدير العام السابق لمنظمة (ألكسو) الذي اختير شخصية العام التراثية، إلى جانب كتاب "معجم مطبوعات التراث في المملكة العربية السعودية" الصادر في ثمانية مجلدات لمؤلفه أحمد الضبيب الذي اختير كتاب العام التراثي.

وذكر بيان لمعهد المخطوطات، أن احتفالية هذا العام التي تقام على مدى يومين ستحتفي كذلك بعدد من ممثلي الوفود المشاركة من كل من السعودية ولبنان وفلسطين والمغرب بالإضافة إلى السلطنة.

وأضاف البيان أن الدورة ستبحث خلال جلسات نقاشية ،التهجير التاريخي للمخطوطات، والرؤية الفقهية لمسالة التهجير والمسالك القانونية بشأن استرجاع تلك المخطوطات.

وبالموازاة مع هذه الفعالية الثقافية، ستنظم ثلاثة معارض، تشمل لوحات للمخطوطات المهجرة، وأدوات صناعة المخطوط العربي وحفظه، وإصدارات معهد المخطوطاتالعربية.

وأطلقت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) مبادرة (يوم المخطوط العربي) عام 2013 وتبناها وزراء الثقافة العرب وتم الاتفاق على الرابع من أبريل من كل سنة لمواكبة تاريخ قرار إنشاء معهد المخطوطات العربية.

الوسوم: