وزان المغربية تستضيف المؤتمر العلمي الأول حول رهانات قطاع السياحة المحلية..






وزان - مريم الهرهور


تستضيف مدينة وزان المغربية ، يومي 20 و 21 مايو المقبل، الدورة الأولى للمؤتمر العلمي حول رهانات قطاع السياحة المحلية المنعقدة وذلك تحت شعار “السياحة، رافعة التقائية من أجل تنمية اقتصادية واجتماعية : نموذج إقليم وزان”.


ينظم الملتقى جمعية وزان الخضراء للسياحة والتنمية المستدامة بالتعاون مع السلطات والفاعلين المحليين، إلى إبراز قطاع السياحة من خلال وضع استراتيجية تواصلية ومخطط تسويقي حول قيم وممارسات الاقتصاد الاجتماعي، إلى جانب الأنشطة والخدمات التي يقوم بها الفاعلون في قطاع السياحة.


وأكد الدكتور سليم قيدي، الرئيس المؤسس لجمعية وزان الخضراء للسياحة والتنمية المستدامة أن هذه التظاهرة العلمية تطمح أيضا إلى التعريف بالمؤهلات التي تزخر بها المنطقة، وزيادة الجاذبية السياحية لوجهة وزان، وإحداث شبكة قوية من الفاعلين بإمكانها ضمان مكانة لإقليم وزان ضمن الخريطة السياحية الوطنية.


وقال د. سليم قيدي ان الملتقى سيشكل مناسبة لتضافر جهود كافة الأطراف المتداخلة من أجل تنمية اقتصادية واجتماعية لمدينة وزان والمناطق المجاورة لها من خلال استغلال أفضل لمؤهلاتها السياحية، ونسج علاقات مع المستثمرين والمانحين للترويج لوجهة وزان.




وأضاف قيدي ان المؤتمر يستضيف خبراء وأساتذة باحثون ومتخصصوم ومنتخبون ورجال أعمال لبحث عدة محاور استراتيجية على صلة بالبيئة السياحية لوزان، والإجراءات والتدابير الواجب اتخاذها لتثمين مؤهلات هذه الوجهة، وتجاوز العراقيل التي تحول دون تسويق عرضها السياحي، على أمل الخروج بتوصيات تساهم في الارتقاء بوجهة وزان السياحية وطنيا ودوليا.


وقال قيدي اننا نسعى من خلال هذه التظاهرة إلى توفير إطار لتفكير جماعي حول إشكالية التنمية السياحية المحلية ومساهمتها في التنمية الاجتماعية والاقتصادية للمجالات الترابية المعنية، والتأكيد على أن السياحة يمكن أن يكون لها وقع إيجابي على ساكنة إقليم وزان، من خلال الارتكاز على مقاربة بناءة وتشاركية تتمحور حول الحكامة الجيدة، وأن تتماشى مع النموذج التنموي الجديد للمملكة.


يذكر أن جمعية وزان الخضراء للسياحة والتنمية المستدامة، التي تأسست في مارس 2021، تساهم بشكل فعال في الترويج لوجهة وزان من خلال زيادة الاعتماد على التواصل الرقمي، والمساهمة في الارتقاء بتجربة السياح بإقليم وزان، ودعم التعاونيات الصغيرة والمتوسطية على تسويق المنتجات المجالية، والمساهمة في تنظيم فعاليات ثقافية لجلب السياح.