سلطنة عمان ( 60 ) عالميا في مؤشر مدركات الفساد لعام 2015

تقدمت السلطنة الى الترتيب رقم (60) عالميا في مؤشر مدركات الفساد لعام 2015م والذي يصدر سنويا عن منظمة الشفافية الدولية وهى مؤسسة غير ربحية تأسست عام 1993 في المانيا ومقرها في برلين .

واستندت منظمة الشفافية الدولية على بيانات وتقارير خمس مؤسسات دولية من أجل احتساب درجة السلطنة في المؤشر وهى:

1. مؤسسة برتلسمان - مؤشر التحول

2. وحدة الاستخبارات الاقتصادية - تصنيف مخاطر الدول

3. مؤسسة البصيرة العالمية -تصنيف مخاطر الدول

4. مؤسسة خدمات المخاطر السياسية – دليل مخاطر الدول

5. المنتدى الاقتصادي العالمي – مسح استطلاع رأي تنفيذي

وتبين نتائج السلطنة في المؤشر خلال العامين المنصرمين تقدمها بمقدار أربعة مراكز في الترتيب العالمي لتصل إلى الترتيب رقم (60 ) في عام 2015م مقارنة بالترتيب رقم (64 ) في عام 2014 م .

ويتابع جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة نتائج مؤشر مدركات الفساد وهو يعمل جنباً بجنب مع مؤسسات الدولة في تحسين وتطوير الأداء وتعزيز ترتيب السلطنة في المؤشرات الدولية.

وتعد المنظمة رائدة في التصدي ومواجهة الفساد حول العالم، وتضم فروعا محلية تتوزع في أكثر من( 100 ) دولة .

وتقوم المنظمة بالتوعية حول الآثار المحفزة لظهور الفساد السياسي والإداري ويسلط مؤشر مدركات الفساد الضوء على قضايا إساءة استخدام السلطة، والتعاملات السرية، والرشوة التي من شأنها التأثير سلبا على تطور وازدهار المجتمعات في شتى أنحاء العالم. وفي نسخته الواحد والعشرون للعام 2015م أحرزت أكثر من ثلثي الدول التي شملها المؤشر أقل من( 50 ) درجة على مقياس من ( 0 ) " درجة عالية من الفساد المدرك" إلى ( 100 ) " الدولة نظيفة للغاية ولا وجود للفساد المدرك" ، الأمر الذي يدل على وجود مدركات عالية للفساد في هذه الدول والذي يستوجب معالجتها واتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة للتعامل معها

وتقوم منظمة الشفافية الدولية بتجميع البيانات من عدة مصادر موثوقة (12 مؤسسة دولية) التي بدورها تقوم بتقديم بيانات متخصصة من خلال العاملين في الأنشطة التجارية والخبراء الدوليين حول مستوى الفساد المدرك في القطاع العام.. ومن أجل احتساب مؤشر مدركات الفساد تتبع منظمة الشفافية الدولية الخطوات التالية :

تحديد مصادر البيانات: وينبغي أن يكون كل مصدر بيانات يُستخدم في بناء مؤشر مدركات الفساد مستوفيا لمعايير دقيقة ليكون مؤهلاً ويتم اعتباره مصدراً مقبولاً للبيانات .

توحيد البيانات: يتم توحيد البيانات والعلامات الواردة من مصادر البيانات على مقياس مؤشر مدركات الفساد ( 0 )

100 ) - 100) حيث تعادل الدرجة (0 ) أعلى مستوى للفساد المدرك، في حين تعادل الدرجة أدنى مستوى للفساد المدرك في تلك الدولة .

احتساب المعدل: ليتم إدراج أي بلد أو إقليم في مؤشر مدركات الفساد، فلابد من تواجد ثلاثة مصادر بيانات على الأقل لتقييم ذلك البلد .. الإقليم .. ويتم احتساب مجموع النقاط الذي أحرزته كل دولة على مؤشر مدركات الفساد بكونه متوسط جميع النقاط التي جرى توحيدها والتي تم توفيرها من قبل مصادر البيانات .

.

العلامات: