مقتنيات الفنان يوسف داوود في مكتبة الإسكندرية


بدأت مكتبة الإسكندرية بالتعاون مع السيدة مرجريت ملاك زوجة الفنان الراحل يوسف داوود وابنته دينا يوسف في استلام وتوثيق تاريخ وحياة الفنان يوسف داوود، وذلك في ذكرى وفاته الرابعة، في إطار مشروع مكتبة الإسكندرية لتوثيق رواد الفن السابع والحفاظ على تاريخ مصر الحديث والمعاصر، وهو المشروع الذي تتبناه إدارة المشروعات الخاصة بالمكتبة.

وتفضلت أسرة الفنان الراحل بتوفير كافة أوراقه الشخصية وصوره الخاصة ومقتنياته لوضعها ضمن المشروع على موقع ذاكرة مصر المعاصرة.

ولد يوسف داوود في 8 يناير 1938م بالإسكندرية، وتخرج من كلية الهندسة قسم الكهرباء عام 1960م. ترك العلم بالهندسة من أجل الفن الذي عشقه وتميز أدائه في جميع أدواره السينمائية والتلفزيونية وعلى المسرح بطابعه الخاص الذي وضعه لنفسه. قدم داوود ما يقرب من 186 عملًا فنيًا، وكانت أهم أعماله الفنية مع الفنان عادل إمام، إذ قدم معه عدة أعمال منها (كراكون في الشارع، عمارة يعقوبيان، أمير الظلام، مرجان أحمد مرجان، وغيرها) كما قدم معه بعض المسرحيات أهمها (الواد سيد الشغال، الزعيم).

توفي يوسف داوود عن عمر يناهز 74 عامًا وذلك في 24 يونيو 2012م.

ومن المقرر أن يقام معرض لمقتنيات الفنان يوسف داوود واحتفالية له وستقام في بيت السناري الأثري بالسيدة زينب والتابع لمكتبة الإسكندرية.

العلامات: