بالصور .. ليلة وفاء وعرفان في عزاء عمرو الزيات سفير مصر السابق في سلطنة عُمان


أقام نادي الجالية المصرية بمسقط ليلة وفاء وعرفان في عزاء سفير مصر السابق في سلطنة عمان السفير عمرو الزيات. .. والذي وافته المنية صباح يوم الثلاثاء الماضي 15/11 .. بعد صراع مع المرض .. واجتمع المصريون والعمانيون وأعضاء وابناء الجالية المصرية والسلك الدبلوماسي في ليلة حب لهذا السفير الإنسان .. الذي أجمع الجميع على حبه واحترامه .. وذلك لكثرة مواقفه الإيجابية ومشاركاته الفعالة في كافة المجالات .. وخدمته للجالية المصرية لسنوات عديدة بدأها بمنصب سكرتير اول السفارة .. ثم السفير الممثل لجمهورية مصر العربية في سلطنة عُمان .

بدأت ليلة العزاء والتي قدمها الشيخ أحمد محمد خشبه .. إمام وخطيب جامع ذو النورين .. بتلاوة آيات القرآن الكريم والتي قدمها القارئ الشيخ الدكتور إبراهيم عيسى .. ثم ألقى فضيلة الشيخ محمد عبدالظاهر وكيل وزارة الأوقاف بالقاهرة وإمام وخطيب الجامع الأزهر الشريف كلمة موجزة بين فيها قدر السفير الراحل وتواضعه وحرصه على أداء العبادات .. ثم توالت كلمات التأبين من المشاركين ، وكانت كلها بمثابة شهادات تبين مآثر وصفات الراحل الكريم. حيث أشاد ضياء الدين عمر رئيس نادي الجالية المصرية بسلطنة عمان بإنسانية وتواضع وخدمات السفير عمرو الزيات والتي كان من أهمها مبادرته لبناء المبني الجديد للمدرسة المصرية ؛ وهي المدرسة الدولية الوحيدة في العالم التي تدرس المنهج المصري .. وكيف أنه جاء في وقت كان المصريون يحتاجون إلى من يجمعهم .. وقد كان .. حيث ظهرت الجالية المصرية بسلطنة عمان كنموذج للتعاون والمساهمة والمشاركة في كل الاستحقاقات والفعاليات التي نظمتها وأشرفت عليها السفارة .. وتحدث أحمد الجزيري عن مساهمات السفير الراحل في إنجاح فعاليات مهرجان حدوتة مصرية والذي نظمه نادي الجالية المصرية بسلطنة عمان .

وفي كلمة تدل على مدى حب المصريين بجميع أطيافهم وتجمعهم على قلب رجل واحد تحدث ممثل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية المهندس علاء وليم ؛ حيث أشاد بالسفير السابق لمصر مبينا كيف أسهم وشارك في حل مشكلات المصريين في الخارج .. وأشاد عادل بدوي رئيس مجلس إدارة المدرسة المصرية بسلطنة عمان بالراحل الكريم وأشار إلى حرصه رحمه الله على التواجد في كل تجمعات المصريين في شتى أنحاء السلطنة .. وفي تحليل لشخصية السفير الراحل أوضح فضيلة الشيخ متولى الصعيدي الإمام السابق لجامع السيدة زينب بالقاهرة وإمام مسجد محمد الأمين بالسلطنة .. أنها شخصية تتميز بالتوازن والثبات والمبادرة والمسارعة في الخيرات.

وختمت ليلة الوفاء والتقدير بالقرآن الكريم ودعاء قدمه فضيلة الشيخ الدكتور لؤي الشريف الأستاذ بكلية العلوم الشرعية .

حضر العزاء لفيف من أبناء الجالية المصرية بسلطنة عمان وشخصيات المجتمع العماني والعربي .

الجدير بالذكر أن أسرة السفير عمرو الزيات ستقيم العزاء بالقاهرة يوم الجمعة القادم الموافق 18 - 11 في جامع الصديق بمساكن شيراتون بعد صلاة المغرب.

وستفتح السفارة المصرية بمسقط أبوابها لتقديم واجب العزاء لأعضاء السلك السياسي والدبلوماسي وكافة المحبين لشخصية السفير الراحل يوم الاثنين القادم من الساعة الثانية عشرة وحتى الساعة الثانية ظهرا .. وذلك بمقر السفارة بحي السفارات بالخوير