بحضور السبسي وعدد كبير من الرؤساء المسؤولين .. عمان تشارك في المؤتمر الدولي للإستثمار

شارك وفد ومن رجال ورواد الأعمال العمانيين برئاسة الشيخ عبدالله الحوسني وعبدالقادر عسقلان في المؤتمر الدولي للإستثمار تونيزيا 2020 وذلك بالعاصمة التونسية تونس .. بحضور عدد كبير من المستثمرين والشركاء الاقتصاديين لتونس وبحضور رئيس الجمهورية التونسية الباجي قائد السبسي، والوزير الاول الفرنسي مانوال فالس والوزير الاول الجزائري عبد الملك سلاسل وامير قطر ، الى جانب عدد من رؤساء الدول والحكومات الاجنبية، وقادة مؤسسات مالية تونسية ودولية. وشارك في المؤتمر أكثر من 2000 اقتصادي تونسي وأجنبي كانت لهم مساهمة في النقاشات ودور كبير في إبراز المكانة التي يجب أن تحتلها تونس .

وتسعى تونس، من خلال هذه التظاهرة الدولية، الى تحفيز الإستثمار ودفع الإقتصاد في تونس من خلال عرضها على المستثمرين والممولين الاجانب والتونسيين لاكثر من 64 مشروعا عاما ، 34 مشروعا شراكة بين القطاعين العام والخاص و44 مشروعا خاصا موزعة على 20 قطاعا (النقل، التكنولوجيا الرقمية، التنمية الجهوية…) وبقيمة إجمالية تفدر بـ 67 مليار دينار .

وتم خلال المنتدى الدولي للاستثمار “تونس 2020” توقيع اتفاقيات تمويل بحوالي 10 مليار دينار، وفق ما افاد به “وات ” مدير عام وكالة النهوض بالاستثمار الخارجي خليل لعبيدي.. واوضح المسؤول، انه تم توقيع هذه الاتفاقيات التي تتعلق بتمويل مشاريع فى قطاعات الصناعة والبنية والتحتية السياحية والصناعات الصيدلية اساسا مع قطر والمانيا وعدد من المستثمرين الاجانب وصناديق الاستثمار. وقد منحت بعد الدول المشاركة تونس بالمليارات .. فقد منحت قطر تونس مليار و250 مليون دولار لدعم اقتصاد تونس وتعزيز مسيرته التنموية أما فرنسا تحوّل جزء من ديونها لتمويل مشاريع تنموية .. ودعم تركيا تونس ب 600 مليون دولار طمني وقروض واستثمار.. وقدمت الكويت قروض ميسرة لتونس ب500 مليون دولار .. أما كندا فدعمت تونس باستثمارات بقيمة 24 مليون دولار .. ودعمت السعودية تونس بمبلغ 800 مليون دولار .. منها 100 مليون دولار هبة (ستخصص 85 مليون دولار لبناء مستشفى كامل الاختصاصات في مدينة القيروان و 15 مليون دولار لترميم جامع عقبة بن نافع والمدينة القديمة بالقيروان).. كل ذلك إلى جانب اعتمادات سويسرية بـ 250 مليون دينار لتشغيل الشباب .

واقترح وزير الشؤون المحلية والبيئة رياض الموخر أكثر من 50 مشروعا بيئيا ضمن المشاريع المقدمة خلال أشغال الندوة الدولية للاستثمار . وأعلن ممثل البنك الأوروبي للاستثمار أولريتش بورن هابر عن توفير تمويلات بقيمة 2,5 مليار أورو على امتداد 5 سنوات. ومنح البنك العالمي تونس مليار دولار سنويا لمدة 5 سنوات . واعلن الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي عن تمويل مشاريع عمومية بتونس بقيمة 3ر3 مليار دينار . أما اسبانيا فوفرت اعتمادات جديدة لتونس بقيمة تتجاوز 93 مليون أورو .. الى جانب دعم واقتراحات بعض الدول الاخرى.