top of page

المشتريات والمناقصات الحكومية في محاضرة بمركز الجزيرة الثقافي


نظم مركز الجزيرة الثقافي محاضرة تحت عنوان قانون المشتريات والمناقصات الحكومية للدكتور مال الله الحمادي ، أدار المحاضرة الاستاذ عبدالمنعم العيد .

قال الدكتور الحمادي أن قانون المناقصات والمزايدات هو ثمرة المشروع الإصلاحي لجلالة الملك المفدى في عام 2002، حيث شكلت لجنة خاصة برئاسة سمو ولى العهد لإصدار هذا القانون الذي استقى معظم أحكام بنوده القانونية من القانون الاسترشادي الذي وضعته لجنة التجارة الدولية بالأمم المتحدة بالإضافة الى بعض المؤسسات الدولية .

كما أشار الدكتور الحمادي الى ان من أهم اهداف القانون حماية المال العام ومنع تأثير المصالح الشخصية على اجراءات المناقصة، ومن الأهداف أيضا تحقيق أقصى درجات الكفاءة الاقتصادية للحصول على المشتريات الحكومية بأسعار تنافسية عادلة مما يؤدي الى الحصول على اقل الاسعار عند ترسيه المناقصة .

كما أشار الحمادي ايضا الى ان مجلس المناقصات والمزايدات مجلس مستقل يتمتع بشخصية اعتبارية وهو ملحق بمجلس الوزراء حيث يتخذ قراراته بنفسه دون تدخل من أي جهة أخرى ، مضيفا بان مدة عضوية المجلس سنتان قابلة للتجديد لمرة واحدة .

أما فيما يخص العطاءات فقد أشار الدكتور الى أن فتح مظاريف العطاءات يتم كل يوم خميس بحضور مندوبي الشركات، حيث يتم توزيع نسخة من فتح العطاءات عليهم وذلك لمعرفة جميع الأسعار المقدمة ومعرفة الشركة الفائزة بالمناقصة، منوهاً الى أنه ليس بالضرورة ان يفوز بالمناقصة من قدم أقل سعرا حيث ان قانون المناقصات يفوز بالعطاء من هو افضل شروطا واقل سعراً ، ومعنى الافضل شروطا هو من تنطبق علية كافة الشروط المطلوبة في قانون المناقصات .

بعد ذلك أفسح الأستاذ عبد المنعم العيد المجال للحضور لطرح اسئلتهم وإبداء آرائهم التي اثرت اللقاء .

bottom of page