top of page

في إطار تبنيها ودعمها لمناشط اللجنة العمانية للشطرنج.. مؤسسة الزبير واللجنة العمانية للشطرنج تسدلان


اسدل الستار عن المعسكر التدريبي والبطولة الثالثة لمركز الزبير في محافظة الداخلية بولاية نزوى والتي أقيمت لمدة يومين متتالية بحضور يحيى بن دوريش البلوشي مدير عام إنماء للتطوير العقاري وبحضور عدد من ممثلي مؤسسة الزبير و اللجنة العمانية للشطرنج.

ويأتي تنظيم هذه البطولة من قبل اللجنة العمانية للشطرنج و مؤسسة الزبير خلال الفترة من 15 الى 16 فبراير الجاري بهدف تحقيق أهداف اللجنة العمانية للشطرنج وهي أنتشار اللعبة وزيادة رقعة ممارسيها وتهئية النشء للمشاركة في البطولات المحلية والخارجية وتمثيل السلطنة في المحافل الخارجية. ويأتي تنظيم هذه المعسكر والبطولة بعد النجاح التي حققتها في كل من محافظة مسقط في مجمع السلطان قابوس ببوشر و شمال الباطنة في المجمع الرياضي بصحار ومحافظة الظاهرة ولاية عبري في المجمع الرياضي، ومن المتوقع خلال الايام القادمة سوف ينطلق المعسكر التدريبي والبطولة في مركز الزبير للشطرنج في محافظة ظفار.

هذه البطولة تأكيدا للدور الذي تؤديه مراكز الزبير للشطرنج في العمل على انتشار اللعبة وزيادة أعداد ممارسيها وتهيئة الناشئة للمشاركة في البطولات المحلية والخارجية، وذلك ضمن إطار تبني مؤسسة الزبير لمناشط اللجنة االعمانية للشطرنج.

ويأتي تنظيم هذه البطولة والمعسكر بعد النجاح الذي حققته بطولات مراكز الزبير للشطرنج والتي اقيمت في كل من صحار ومسقط، حيث تتوالى هذه المراكز في مختلف محافظات السلطنة بهدف تعزيز جهود اللجنة في إعداد اللاعبين الشباب رغبة في تأهيلهم لتمثيل السلطنة في المحافل الداخلية و الخارجية ومن المتوقع أن تقام البطولة القادمة في صلالة خلال الفترة المقبلة.

وجاءت نتائج البطولة على النحو التالي في مسابقة الترتيب العام وتحت 10 سنوات فاز بالمركز الأول على المستوى العام عبدالله بن بشير القديمي، وفي المركز الثاني فاز محمد بن حمد المحروقي وفي المركز الثالث فاز جهاد بن حمد الحراصي . أما بالنسبة لمستوى الفئات تحت 12 سنة فقد فاز وسام بن محمد المقبالي وفي المركز الثاني حسن بن خليل البلوشي وفي المركز الثالث عبدالرحمن بن طارق اليحمدي. وفي فئة تحت 14 سنة فقد فاز في المركز الاول عبدالرحمن بن خالد الزدجالي وفي المركز الثاني صهيب بن فيصل الربيعي وفي المركز الثالث عبدالرحمن بن طارق اليحمدي .

وفي فئة تحت 16 سنة فقد فاز أنس بن مسعود الدروشي في المركز الاول وفي المركز الثاني أحمد بن خالد الحديدي وفي المركز الثالث زكريا بن خميس النوفلي.

ولقد أقيمت البطولة بالنظام السويسري من 9 جولات و بزمن تفكير 20 دقيقة مع إضافة 10 ثوان لكل نقلة، حيث تأتي تنظيم هذه المعسكرات والبطولات من أجل الوقوف على مستويات اللاعبين ومتابعتهم من قبل مجموعة من الحكام المتخصصين في لعبة الشطرنج.

وحول هذه الفعالية أكد يحيى بن دوريش البلوشي مدير عام إنماء للتطوير العقاري بالمستوى الراقي التي شهدتها البطولة والمنافسة القوية حيث أشار بأن تنظيم هذا المعسكر التدريبي والبطولة من خلال الشراكة بين القطاعين العام ممثلة باللجنة العمانية للشطرنج و القطاع الخاص ممثل بمؤسسة الزبير من أجل نشر لعبة الشطرنج في مختلف محافظات ومناطق السلطنة.

مشيرا: بأن مؤسسة الزبير ومن خلال شراكتها المجتمعية مع العديد من شركائها الإستراتيجين من القطاعين العام والخاص ومؤسسات المجتمع المدني سعت الى تنفيذ العديد من البرامج والفعاليات الرياضية و الثقافية و المجتمعية والتي أنعسكت بشكل كبير على مختلف شرائح المجتمع. مؤكدا بأن هذه البرامج تأتي في إطار استراتيجية المؤسسة الرامية الى تعزيز الشراكة المجتمعية بهدف تنمية المواهب المجتمعية وصقلها بمختلف المهارات والممارسات بهدف الحصول على النتائج المرجوة منها. مضيفا بان تبني المؤسسة لمناشط وفعاليات اللجنة العمانية للشطرنج ساهم بشكل كبير في تنمية وصقل مواهب النشء في لعبة الشطرنج مما ساهم في إيجاد جيل قادر على المنافسة في البطولات المحلية وتمثيل السلطنة في المحافل والمسابقات الخارجية وكان آخرها البطولة العربية للمنتخبات لفئات السنية بجمهورية تونس خلال الفترة من 27 أكتوبر الى 4 نوفمبر من العام الماضي.

مشيرا بأن هذه البطولات ساهمت في تحقيق العديد من أهداف اللجنة العمانية للشطرنج ومن أهمها أيجاد جيل ممارس للعبة الشطرنج وقادر على تمثيل السلطنة في المحافل الخارجية أضافة الى أنتشار رقعة ممارسي اللعبة بين افراد المجتمع.

واشار يحيى البلوشي: لقد شهد معسكر نزوى والذي استمر لمدة يومين وبمشاركة مختلف مراكز الزبير المنتشرة في مختلف ربوع السلطنة مستوى متطور من التنافس مما أنعكس بشكل كبير على مستوى البطولة.

ومن جانبه أوضح أحمد البلوشي رئيس اللجنة العمانية للشطرنج: بأن مراكز الزبير للشطرنج و المنتشرة في مختلف محافظات السلطنة اتت بثمارها وذلك من خلال وجود كوكبة من اللاعبين المجيدين القادرين على المنافسة على المراكز المتقدمة في المسابقات الداخلية والخارجية، وأن هذا النجاح لم يكن ليأتي لولا تضافر جهود القائمين على هذه اللعبة، مؤكدا بأننا نسعى الى تحقيق المزيد من النجاحات خلال الفترة المقبلة، مشيرا بأن اللجنة العمانية للشطرنج تسعى ومن خلال هذه المنافسة الى إدخال لعبة الشطرنج في الممارسة اليومية لقضاء اوقات الفراغ لدى النشء وذلك نظرا لما لها من فوائد في تعزيز قدرات الطلاب وتنميتها وصقلها.

علما بأن مؤسسة الزبير استطاعت تبني العديد من المجالات الثقافية والإجتماعية والرياضية وذلك بهدف تعزيز شراكتها المجتمعية مع مختلف فئات المجتمع وذلك من خلال تقديم الدعم والرعاية للعديد من المناشط والفعاليات إضافة الى تبني العديد من الإتحادات واللجان والفرق الرياضية في السلطنة.

Comentarios


bottom of page