الدكتور طلال أحمد: سيدتي بيدك مفتاح الشفاء من سرطان الثدي


د.طلال أحمد.. أخصائي الجراحة بالحمادي:

الشعور بألم واحتقان الثدي لايعني سرطاناً.

الفحص الذاتي الشهري يؤدي للاكتشاف المبكر للأورام وسهولة علاجها.

الفحص الذاتي يتم براحة الأصابع وهذه هي علامة السرطان!!

النساء فوق الأربعين أكثر تعرضاً للإصابة بالسرطان

عدم الإنجاب أو تأخره يزيد من احتمالات المرض.

سرطان الثدي غير شائع ولاينتقل بالعدوى.

آلاف النساء عولجن مبكراً ويمارسن حياتهن منذ ثلاثين سنة.

سيدتي.. " سرطان الثدي " ليس مرضاً شائعاً ، وإنما الشائع هو الخوف منه وهذا الخوف يمنع معظم النساء من الفحص الدوري ، بل أن الكثير منهن يرفضن حتى مجرد التفكير به رغم أهمية ذلك.

ويؤكد العلماء والباحثون المتخصصون أن الاكتشاف المبكر لهذا المرض اللعين في مراحله الأولى يجعل إمكانية الشفاء منه - بإذن الله تعالى - ثم بالعلاج المناسب مؤكداً.

ولكي يتحقق ذلك ينصح العلماء بضرورة إجراء المرأة فحصاً ذاتياً لنفسها وذلك عقب الانتهاء من الدورة الشهرية للتأكد من سلامة ثدييها ، وبذلك يكون " مفتاح الشفاء " بيدك سيدتي ولإلقاء الضوء حول المزيد من المعلومات عن ماهية " سرطان الثدي" وكيفية الوقاية منه كان لنا هذا الحوار المفيد مع الدكتور طلال محمد أحمد أخصائي الجراحة العامة بمستشفى الحمادي بالرياض والذي جاء على النحو التالي:

*متى يعني الألم في الثدي وجود سرطان؟

إن الكتل الخبيثة التي يكونها السرطان عادة لايرافقها ألم إلا في مرحلة متأخرة من الإصابة بالمرض أما أن تشعر المرأة بالألم فهذا ليس بالضرورة مرجعه للسرطان حيث أن الكثير من النساء يشكين من الألم واحتقان الثديين في الأسبوع الذي يسبق الدورة الطمثية وهذا شيء طبيعي وفيزيولوجي وسببه التغيرات التي تحدث في المستوى الهرموني في الجسم، ويزول الألم والاحتقان بعد انتهاء الدورة الطمثية، كما أنه أحياناً يرافق كيسات الثدي ألم خفيف، ومن المهم هنا أنه في حالة استمرار الإحساس بالألم فعلى المرأة مراجعة الطبيب للاطمئنان.

*ما هوعلاج الألم في الثدي الذي يسبق الدورة الطمثية ؟

تنصح المرأة بتخفيف كمية السوائل وتخفيف تناول الملح ومادة الكافئين الموجودة في القهوة والشاي وتخفيف تناول الكاكاو والكولا والشكولاتة في فترة ماقبل الطمث.

*ماذا يجب أن أتصرف حينما ألاحظ "نزاً " من الحلمة؟

"النز" من الحلمة يمكن أن يكون مصلياً، رائقاً، حليبياً، قيحياً أومدمى. إذا لم تكن المريضة مرضعة أو كان النز دموياً فيجب مراجعة الطبيب لمعرفة سبب النز؟

*هل هناك أهمية لكتلة تكتشف أثناء الحمل؟

أثناء الحمل تحتقن غدد الثدي بحيث يصبح الثدي بكامله أكبر حجماً ويصبح من الصعوبة أحياناً على المريضة كشف أورام صغيرة، لذا يجب مراجعة الطبيب فوراً حين الشك بوجود كتلة في الثدي لأن تطور أورام الثدي في الحمل يكون سريعاً.

*ما هي الطريقة الصحيحة لفحص الثدي؟

يجب فحص الثدي براحة الأصابع وليس برأس الأصابع ، يجب أن يكون الفحص بالضغط براحة الأصابع على الثدي بشكل خفيف وبحركات دائرية وعلى المحاور الإثني عشر ابتداء من الحلمة وإلى المحيط هذه العملية يجب أن تتم مباشرة بعد الأنتهاء من الدورة الطمثية حيث أن احتقان الثديين في فترة ماقبل الطمث قد يخفي وجود كتل في الثدي.

*ما هي العلامات المنذرة لسرطان الثدي؟

أحد العلامات التالية: 1- وجود كتلة أو سماكة في الثدي 2- تغير في شكل الثدي أو الحلمة. 3- نز دموي من الثدي 4- ضخامة في الإبط

*ما هي فئة النساء اللواتي يحملن خطورة أكبر للإصابة بسرطان الثدي؟

1- النساء فوق سن الـ 40 سنة 2- النساء اللواتي سبق وأصبن بسرطان في الثدي المقابل 3- النساء اللواتي عندهن قصة حدوث سرطان ثدي في العائلة وخاصة من جهة الأم. 4- النساء اللواتي أنجبن أول ولد بعد سن الـ 35 أو اللواتي لاينجبن أولاد.

*هل هناك أهمية للإرضاع كوقاية من سرطان الثدي ؟

لاشك أن الارضاع الطبيعي تحمي من سرطان الثدي.

*هل الرض على الثدي يسبب السرطان؟

لا توجد دلالة على ذلك.

*هل حبوب منع الحمل مؤذية ؟

كل امرأة من فئة النساء ذوات الخطورة العالية للإصابة بسرطان الثدي أو حتى اللواتي أصبن بأورام سليمة في الثدي أو حتى مجرد وجود آلام في الثدي ينصحن بعدم تناول هذه الحبوب.

*هل السرطان قابل للعدوى ؟

كلا

*هل هناك وقاية من سرطان الثدي وماهو مطلوب من المرأة ؟

لا تعرف حتى الآن الأسباب الحقيقية لسرطان الثدي ولكن نطلب من كل امرأة أن تقوم بفحص ذاتي شهرياً للثديين وتراجع الطبيب سنوياً للفحص الدوري وأن تجري فحصاً شعاعياً للثديين مرة بالسنة بعد سن الخمسين. فإذا قامت بهذه الإجراءات يمكن كشف أورام الثديين في بدايتها وإذا عولجت مباشرة يمكن حينئذ الحصول على الشفاء الكامل، فهناك آلاف النساء اللواتي عولجن بالمرحلة الأولى وهن على قيد الحياة منذ عشرين وثلاثين سنة ويمارسن حياتهن الطبيعية.